آخر الأخبار
  عبيدات: الخريف يعقد تشخيص مرضى كورونا   تعديل التسهيلات التمويلية الممنوحة للمواطنين   634 إصابة جديدة بكورونا في الأردن   24 إصابة جديدة بكورونا في البلقاء   5 حالات كورونا حرجة في الأردن   تعرفوا على كيفية ابطال السحر   تفاصيل اضافية عن السطو على فرع بنك الاتحاد بالجبيهة   وفاة شخص واصابة 6 آخرين اثر حادث سير بالكرك   تصريح هام حول تجديد التامين الصحية   نقيب أصحاب المطاعم: القطاع أصبح منكوبا   الحاج توفيق:الحكومة تدخلت بين العامل ورب العمل ورفضت التدخل بين المالك والمستأجر   الخارجية: الشركة المفروض عليها عقوبات أوروبية نتيجة خرق حظر السلاح على ليبيا ليست أردنية   جابر :الاعفاءات الطبية مجددة تلقائيا حتى تاريخ ٣١ /١٠ / ٢٠٢٠   قرضان ومنحة بقيمة 85.5 مليون دولار للأردن من الصندوق الكويتي   الإطاحة بمسؤول ملف الكورونا بين الهزل والجد   قبل نهاية الشهر … رحيل الحكومة وتغييرات في المناصب العليا / أسماء   إغلاق مقر أحد راغبي الترشح بالزرقاء   الصحة العالمية تصف انتشار كورونا بالأردن بالمجتمعي   "اليرموك": ثبوت إصابة "إبن أخ أحد الموظفين" بفيروس كورونا.. وننتظر نتائج الفحص   ارتفاع إصابات الأغوار بكورونا إلى 30
عـاجـل :

تعرف على بكتيريا عين الباشا

آخر تحديث : 2020-08-03
{clean_title}

بين التقرير المخبري الصادر عن مختبرات المؤسسة العامة للغذاء والدواء، احتواء عينات لحوم الدجاج غير المطبوخة والتي تم سحبها من مستودع مورد الدجاج ‘لى مطاعم الشاورما على الأنواع التالية من البكتيريا:

Enterococcus / faecalisCampylobacter / Bacilluscereus

 

ونستعرض هنا طبيعة هذه الأنواع من البكتيريا وطرق انتقالها وأساليب الوقاية منها:

المكورة المعوية (Enterococcus)

‏هي جنس كبير من الملبنيات من شعبة متينات الجدار. والمكورات المعوية هي مكورات موجبة الجرام التي غالباً تحدث في الأزواج ( مكورات مزدوجة ) أو سلاسل قصيرة، ويصعب تمييزها عن العقديات على الخصائص الفيزيائية وحدها.

فيما يتعلق بالعدوى السريرية التي تسببها المكورات المعوية تشمل التهابات المسالك البولية، تجرثم الدم، التهاب الشغاف البكتيري، انسدادات، والتهاب السحايا.

العطيفة أو المنثنية (faecalisCampylobacter)

هي جنس من البكتيريا تتبع الفصيلة العطيفات من رتبة العطيفياتهي جنس من البكتيريا سالبة الجرام الهوائية حلزونية لها سياط أحادية أو ثنائية القطبية وتظهر خاصية الفتح/التدويم (شاهد الصورة) وموجبة في اختبار إفراز أنزيم الأكسيديز.

ويمكن اختزال طرق العدوى الأكثر شيوعا بطريقة ’’ البرازي الفموي’’ لتي تحدث عند طعام، مياه ملوثة أو أكل اللحوم النيئة، فتسبب التهابات دموية أحيانا، الإسهال، التهاب اللثةأو الزحار. وتظهر أعراض انتقال العدوى عادة خلال 5-7 أيام، ويكتفى بتعويض نقص السوائل في جسم الإنسان لعلاج أعراضة دون استخدام المضادات الحيوية.

عصوية شمعية (Bacilluscereus)

هو بكتيريا متوطنة تَعيش في التربة، وهي بكتيريا إيجابية الغرام وهيعصوية الشكل ومُتحَرِكة. هذه سُلالة تُسبب المرض للإنسان والتي تَنتقل إليه عبر الأغذية الملوثة، فترة حضانة ها المَرَضّ من 8-16 ساعة ومدة المرض من 6-24 ساعة والكائن المسؤؤل عن هذا التسمم هو باسيلس سيريس. بعض سلالات هذه البكتيريا مُفيدة للحيوانات، حيثُ يَعمل كبروبيوتيك من "متلازمة الأرز المقلي"، ويتم التعاقد مع البكتيريا من أطباق الأرز المقلي التي كانت تجلس في درجة حرارة الغرفة لمدة ساعة (مثل في بوفيه).

ينتقل عن طريق الاطعمة الملوثة ويمكن الوقاية منه بعدم ترك الاغية المطبوخة بحرارة الغرفة لاكثر من ساعة والتبريد السريع للطعام وحفظها بالثلاجة.