آخر الأخبار
  إغلاق مقر اتحاد الكاراتيه الأردني أسبوعين   الأوقاف: هذه هي شروط إعادة فتح المساجد .. “شاهد”   وزيرة الصحة المصرية: لن يسمح أن يكون المصريون فئران تجارب واللقاح الصيني جرب في الاردن والامارات   إغلاق محكمة بداية المفرق وبلدية معدي بعد تسجيل اصابات كورونا   تعميم الإجراءات الصحية عند فتح المساجد   12 إصابة بكورونا في إربد لم يتطرق لها الموجز   تعليق الدوام في وزارة الاشغال بعد اصابة ٣ موظفين ومراجع بالكورونا   اربد .. إغلاق كوفي شوب يزاول عمله سرا متجاوزا قرار الدفاع   بالاسماء ... تحويل 24 مدرسة إلى نظام التعليم عن بعد   عبيدات: زيادة أعداد الإصابات بكورونا لا يعني أن نقف مكتوفي الأيدي في مواجهة هذا الوباء   استحداث تطبيق إلكتروني لتتبّع مخالفي تعليمات العزل   عبيدات: يجب تعزيز قدرات الرصد الوبائي   6 وفيات و734 إصابة جديدة بكورونا شاهد التفاصيل   تقييم العودة للمدارس الأسبوع الحالي   بالوثيقة..التربية: وقف منح أو قطع الاجازة دون راتب وعلاوات المعلمين والمعلمات   الفايز يعتذر عن استقبال المهنئين التزامًا بإجراءات الوقاية من فيروس كورونا   4 مليار دينار ارتفاع المديونية بعهد الرزاز   الأردن العاشر عربياً و127 عالمياً بنسبة التمثيل النسائي الوزاري   إصابة كورونا في وزارة المياه وتعليق استقبال مراجعي دائرتين   خبير نفطي يرجح تخفيض سعر البنزين قرشا واحدا
عـاجـل :

تعليق طبيب مصري على لقاح روسيا

آخر تحديث : 2020-08-12
{clean_title}
علق الأستاذ الدكتور جمال شعبان، أحد أشهر الأطباء المصريين، في حديث لـ RT، على توصل روسيا للقاح لعلاج مرض "كوفيد-19" الذي يسببه فيروس كورونا المستجد.

وقال شعبان إنه "سعيد جدا بالأخبار السارة الواردة من روسيا من اجتياز خطوات هائلة تمهيدا لبدء الإنتاج التجاري للقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)".

ولفت الطبيب المصري إلى أن الفحص النهائي للمتطوعين الذين اختبروا اللقاح الجديد أظهر وجود استجابة مناعية واضحة لدى جميعهم، ولم توجد أي آثار جانبية أو خلل وظيفي في عمل أجهزة الجسم لدى المتطوعين.

وأضاف أن مما يبعث على ثقة في اللقاح الجديد أن ابنة الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، كانت من المتطوعين وحقنت على مرحلتين، ولم تحدث أي آثار جانبية باستثناء ارتفاع مؤقت في درجة الحرارة.

وأشار شعبان إلى أن اللقاح الروسي دخل حلبة السباق مع لقاح اكسفورد واللقاح الأمريكي، "والتنافس كله يصب في صالح البشرية.. يا ترى أيهم يحوز الأسبقية، وستسفر الأيام المقبلة عن اللقاح الفائز".