آخر الأخبار
  ضبط اربعة اشخاص سرقوا منزل عربي في عمان تحت تهديد السلاح   بالصور ...مواطنون لجراءة نيوز : الرصاص مثل المطر بسبب عرس في الزرقاء   وفاة شخصين غرقا في العقبة والمفرق   ضبط شاب وفتاة سرقا 12 ألف ريال سعودي بمركز حدود العمري   هكذا دهس رجل ستيني في شارع الجامعة الاردنية   امام مكتب مدير الامن العام..ضابط امن لا يلتزم بقواعد السلامة العامة   عشريني يطعن زوجته في شارع السعادة بالزرقاء ..تفاصيل   هام للمواطنين حول مواقع ومواعيد تشغيل كاميرات مراقبة السرعة   نظام لضبط الزيادات على الرسوم المدرسية الخاصة والزامية تحويل رواتب المعلمين الى البنوك   تكليف ياسين مديراً عاماً بالوكالة لمؤسسة الضمان   هيئة الطاقة تلزم محطات المحروقات بتخصيص موقع لشحن المركبات الكهربائية   الامانة ستعلن عن موعد ومواقع تشغيل الكاميرات المرورية   الضمان: ليس من حق صاحب العمل الامتناع عن إبلاغ الضمان عن إصابات العمل في منشأته   شاهد بالتفاصيل ... تعليمات جديدة لمزاولي مهنة لغة الإشارة   45 الفا يراجعون اقسام الطوارئ في مستشفيات وزارة الصحة خلال العيد   الافتاء : حكم تقديم صيام الستة من شوال على القضاء   اخبار سارة تزفها حكومة الرزاز للاردنيين   انجازات مسلخ عمان خلال عطلة عيد الفطر   حكومه تقليديه في مرحله غير تقليديه    مستثمرو قطاع الاسكان يلوحون بالتصعيد

تفاصيل اهم ما جاء في جلسة النواب اليوم

آخر تحديث : 2018-03-06
{clean_title}

ناقش مجلس النواب امس في الجلسة الرقابية التي عقدت امس برئاسة رئيس المجلس المهندس عاطف الطراونة وحضور رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي وهيئة الوزارة اجابات الحكومة على اسئلة النواب

وتحدثت النائب شاهه ابوشوشه العمارين عن اجابة وزير التربية والتعليم على سؤالها حول دمج المدارس في مناطق البادية الجنوبية .

وقال وزير التربية والتعليم الدكتور عمر الرزاز ان الوزارة قامت بدارسة ظاهرة المدارس التي لم ينجح فيها احد وتبين ان كافة هذه المارس المدارس يكون عدد الطلبة فيها قليل

واكد ان الوزارة عملت برنامج لدمج المدارس التي يقل عدد طلابها عن 150 طالب

وقال انه عند تطبيق الدمج بدأنا نواجه مشاكل لكن بعض المدارس استفاد فيها الطلبة ونجحت الفكرة وحصل فيها تحسن في الاداء .

واوضح ان هناك بعض المدارس تعثر فيها الدمج .

مؤكدا ان الوزارة عملت دراسة عن اثر الدمج وتبين ان هناك تحديات خاصة في المدارس التي يكون فيها عدد اقل من الطلبة او يعيشوا بعيدا عن المدارس

وقال لن نتخلى عن مبدا دمج المدارس ولكننا الغينا بعض مدارس الدمج التي حدثت فيها تعثر .

واضاف سنستمر في مجال الدمج ولكن بدون تاثيرعلى التسرب ونحن سنؤمن المواصلات او تامين بدل مالي للطلاب

وشدد نحن سنسير في دمج المدارس الصغرى التي يوجد فيها طلاب عددهم 20 طالب .

و تحدث النائب خليل عطية عن سؤاله حول تكلفة السجين التي وردت اليه في اجابة من الحكومة بان تكلفة السجين الواحد تبلغ 690 دينار شهريا

وقال عطية ان عدد السجناء في الاردن يبلغ 15 الف و700 سجين وهذا رقم مكلف على الخزينة والذي يبلغ 32 مليون دينار سنويا وطالب عطية من الحكومة العمل من خلال على التقليل من اعداد السجناء من خلال العقوبات المجتمعية كما طالب باصدار قانون للعفو العام

وقال وزير العدل عوض ابوجراد ان مجلس الامة قد اقر تعديلات على قانون العقوبات وتقدمنا باقتراح توسيع العدالة التصالحية الذي وسع من الجنح التي تسقط بالاسقاط للحق الشخصي .

واضاف الى ان هناك عقوبات مجتمعية في القانون يستطيع القاضي فرض عقوبه مجتمعية من خلال قناعة القاضي بفرض هذه العقوبة المجتمعية اذا ما توفرت الشروط القانونية لذلك وهذا يخفف من اعداد السجناء .

وتسائل النائب يحي السعود عن دور السفارات الاردنية في جذب الاستثمارات الى الاردن ، وطالب من وزير الخارجية حث السفراء الاردنيين على تشجيع الاستثمارات الخارجية للاردن

وطالب النائب السعود من اي نائب يتحدث عن فساد تحت القبة ان يقدم الاثباتات لذلك حتى لا نغتال شخصية احد .

ورد نائب رئيس الوزراء الدكتور جمال الصرايره ان السفراء يقوموا بواجبهم في موضوع التسويق وجذب الاستثمارات على اكمل وجه وهناك بعض السفراء لا يقومون بواجبهم في مجال الاستثمارات ونحن دورنا كحكومه هو حث السفراء على تشجيع جذب الاستثمارات الخارجية للاردن .

وانتقد النائب احمد هميسات عن التعيينات الية التعيينات في مناطق ابناء البادية وخاصة في البادية الوسطى التي قال ان فيها عدم مساواه لانها تعطي نسبة لعشائر البادية ونسبة اقل للقاطنين فيها وهذا فيه عدم مساواه ومخالفة للدستور .

ورد نائب رئيس الوزراء جمال الصرايرة ان مجلس الوزراء يدرس نظام ديوان الخدمة المدنية وسندرس الية التعيينات في مناطق البادية ونحرص على العدالة .

وقدم النائب سليمان الزبن توضيحا لاسس التعيينات في مناطق ابناء البادية الوسطى مؤكدا بانه لا يوجد في هذه الاسس اي انتقاص لاحد وان المواطنين في البلد مساواه .

وطالب النائب خير ابوصعيليك من الحكومة تشكيل لجنة لدراسة الية التعيينات في منطقة البادية الوسطى .

وقال النائب حابس الشبيب ان الية التعيين في البادية تنصف ابناء البادية وتنصف المقيمين لانه حدد نسبة لابناء المقيمين تبلغ 30 بالمائة وان نسبة ابناء البادية تبلغ 70 بالمائة .

وتحدث النائب معتز ابورمان عن اهمية وجود استراتيجية وطنية لاحلال العمالة الوطنية مكان العمالة الوافدة . مطالبا بتشديد الاجراءات على العمالة الوافدة .

واشار ان الى انه يمكن تحقيق 500 مليون دينار من ضبط عملية التصاريح للعمالة الوافدة حيث ان ان اكثر من 800 الف عامل وافد غير مرخصين

وقال وزير العمل سمير مراد ان نسبة البطالة في الاردن 18.5 بالمائه.

مشددا ان وزارة العمل تتابع تصويب العمالة الوافدة لتنظيم هذه العمالة قانونيا

وقال امين عام وزارة الداخلية الدكتور رائد العدوان ان هناك لجان تشكل من الامن العام ووزارة العمل تقوم بالتفتيش الدوري على العمالة غير المرخصة للعاملات في المنازل لاتخاذ اجراء التسفير او التصويب القانوني اذا رغب من تعمل عنه .

وقال ان عدد اليمنيين في الاردن لغاية نهاية عام 2016 يبلغ 27 الف و106 يمني .

وتحدث النائب رائد الشوحه سؤاله عن دفع الفواتير ومنحها الى شركة خاصة .

وتحدث النائب فيصل الاعور عن سؤاله حول اسباب ملوحة المياه في حوض الازرق المائي .

وقال وزير المياه والرأي علي الغزاوي ان اسعار المياه تتناقص مع نسبة الملوحه .

وتحدث النائب وائل رزوق عن قضية ارض منحتها جامعة العلوم والتكنولوجيا الى شركة معينة من اجل الاستثمار وفق اتفاقية بينهما ، منتقدا الاتفاقية التي لا تخدم مصلحة جامعة العلوم والتكنولوجيا . مشددا ان الجامعة لم تستفد من هذه الاتفاقية اي فلس .

وقال وزير التعليم العالي الدكتور عادل الطويسي ان الوزارة لا تمتلك اي وثائق عن الاتفاقية بين جامعة العلوم التكنولوجيا والشركة كون الجامعات مستقلة ماليا

مشيرا الى ان المشروع متعثر وانه سيطلب ملف المشروع بالكامل لدراسته واتخاذ الاجراء القانوني .

و تسائل النائب حازم المجالي عن مشروع القطار الخفيف وهل هناك مشروع في القريب العاجل .

وقال وزير النقل المهندس وليد المصري لم تتقدم اي شركة لاقامة مشروع القطار الخفيف بين عمان والزرقاء .

واكد انه لا يوجد عروض من اي مستثمر لاقامة مشروع القطار الخفيف بين عمان والزرقاء .

وفي بداية الجلسة طالب رئيس لجنة الزراعة والمياه النيابية خالد الحياري الحكومة بإعفاء صغار المزارعين ممن تقل مبيعاتهم عن 250 ألف دينار.

وقال بناء على موقف مجلس النواب الداعم للقطاع الزراعي ادعو الحكومة إلى اعفاء صغار المزارعين التي تقل مبيعتانهم عن 250 الف دينار كما كان سابقاً'.

أما النائب مفلح الخزاعلة فانتقد الهجوم على مجلس التعليم العالي من قبل الصحافة لأنه اقرّ قبول الطلبة التي يزيد عن 60 % في مناطق الأطراف بدعوى أنها ضد الاستراتيجية الوطنية للتعليم.

وطالب النائب احمد فريحات من وزارة الاشغال بحل مشكلة الطرق في محافظة عجلون وخاصة الطرق الخطرة ، مثمنا دور وزير الاشغال في تعبيد عدد من الطرق في عجلون .

واشاد النائب فواز الزعبي بدور القوات المسلحة والاجهزة الامنية في حماية الوطن وامن الوطن .

وتراس النائب الاول لرئيس مجلس النواب خميس عطية جانبا من جلسة الامس الرقابية .
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق