آخر الأخبار
  شاب يعثر على محفظة بداخلها 2000 دولار بالبترا.. وهذا ما فعله   نائب يطالب الحكومة بتعجيل تعيين الأئمة والمؤذنين قبل رمضان   تعرف على عدد الاسرى الاردنيين في السجون الاسرائيلية   جرش:ضبط كمية جبنة غير صالحة للاستهلاك   وفاة خريجة في كلية الطب إثر نوبة قلبية مفاجئة   الحبس 3 سنوات لـ حدثين سرقا 21 كأسا من احد النوادي الرياضية في الاردن.تفاصيل القضية   تعرف على حالة الطقس في شهر رمضان   18 عاماً على رحيل المشير حابس المجالي   متى يصرف دعم الخبز لابناء غزة؟   خبر سار لمستخدمي سيارات الشحن الكهربائي   ارتفاع معدل التضخم إلى 0.7% في الربع الأول   الطاقة والمعادن تمهل 26 مقلعا مخالفا لتصويب اوضاعها   عيار ناري طئش يودي بحياة عشرينى في منطقة بيادر وادي السير   عمان : إغلاق الالتفاف القادم من شارع اليرموك جسر المربط (النشا) باتجاه شارع الجيش   "المؤسسة المدنیة" تخفض أسعار 50 سلعة بنسب تصل إلی 25 % الأسبوع الحالي   عمّان: أطلق عليه النار وأرداه قتيلاً في "بدر" وسلّم نفسه للأجهزة الأمنية   زخات خفيفة من الأمطار وارتفاع على درجات الحرارة .. "تفاصيل"   شاب يدهس والده الخمسيني قصدا انتقاما منه حتى الموت بماركا تفاصيل صادمة   7 اصابات بمشاجرة جماعية في الزرقاء   هذا مصير رجل خمسيني في ماركا ! تفاصيل
عـاجـل :

تقارير امريكية : اعلان تفاصيل صفقة القرن نهاية الشهر .. والملك متصلب في رفضه!

آخر تحديث : 2019-04-15
{clean_title}
تترقب دول عربية كثيرة موعد اعلان خطة الرئيس الامريكي دونالد ترامب للسلام ، والمعروفة إعلاميا باسم "صفقة القرن"، في وقت تؤكد فيه وسائل اعلام امريكية بشكل متطابق ان تفاصيل الخطة ستنشر بحلول نهاية الشهر الجاري ، لكن في الوقت ذاته تتحدث هذه التقارير عن تاجيل محتمل لاعلان الصفقة تبعا لعدة عوامل من بينها حلول شهر رمضان المبارك وعيد الفصح فضلا عن عدم اكتمال النضوج السياسي للصفقة.

ولم تتطرق التقارير الامريكية لردة فعل الدول العربية ومواقفها حيال الموافقة او الرفض بخصوص هذه الخطة، الامر الذي يضفي مزيدا من الغموض حولها، واكتفت التقارير الامريكية بالحديث عن ان ترامب يحاول تقديم مقاربة غير تقليدية للصراع الإسرائيلي الفلسطيني من خلال الجمع بين حزمة من التنمية الاقتصادية للفلسطينيين ومحاولة التعامل مع العناصر السياسية في الصراع.

وكانت وكالة رويترز للأنباء قد نشرت، الجمعة، أنه من المتوقع أن يعرض ترامب "صفقة القرن" بعد أن يشكل رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو حكومته الجديدة.

اما صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية، فقد أشارت المصادر الأمريكية إلى أن تفاصيل الخطة، التي ما تزال طي الكتمان، تطالب الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني بتقديم تنازلاتخاصة في قضايا جوهرية مثل القدس.

ومرة اخرى يتم التأكيد في وسائل الاعلام الامريكية على سرية تفاصيل الصفقة وعدم اطلاع احد عليها باستثناء أربعة أشخاص فقط هم السفير الأمريكي لدى إسرائيل ديفيد فريدمان، ومستشار الرئيس وصهره جارد كوشنير، ومستشار كوشنير آفي بيركوفيتش والرئيس ترامب.

لكن تقارير سابقة تحدثت عن اطلاع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على التفاصيل النهائية للخطة خلال زيارته الاخيرة لواشنطن ، في المقابل تحدثت التقارير عن اطلاع جلالة الملك على بعض التفاصيل لكنه متمسك وبصلابة بموقفه الرافض خاصة ما يتعلق بتبادل الأراضي وتغيير الوضع القائم في القدس.

التقارير ايضا تحدثت عن رفض الملك لفكرة توطين حوالي مليون لاجئ فلسطيني على عدة مراحل مقابل 45 مليار دولار لاستثمارها في مشاريع في البلاد، ونقلت ردا واضحا لجلالته للامريكين بالقول : لا تفكروا بالأمر مطلقا.
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق