آخر الأخبار
  شاهد ماذا فعل "حنش" بالمزار الجنوبي   فزورة الربع دينار في دائرة الترخيص   تعرف على كلفة "الباص السريع" بين عمان والزرقاء .. "تفاصيل"   وزير سابق متهم بالاختلاس والاستغلال الوظيفي   عشريني يحاول الإنتحار من جسر عبدون وهذا ما حصل!   المطلوب الاخطر يلقى القبض عليه مسلح بعد مقاومة عنيفة   دائرة الجمارك ترد وتوضح حيثيات استجواب موظف لعدم مشاركته بتبادل التهاني في عيد الفطر   العثور على جثة طفل فقد امس في منطقة البقعة مقتولا وضبط شخص وافد مشتبه به   عطية: بدء صرف ديون الليبيين للمستشفيات الخاصة   الأمن الوقائي يضبط مطلوب أثناء قيامه بافتعال حرائق غرب اربد   شاهد بالصور .. احباط تهريب 3500 سيجارة إلكترونية ولوازمها   غنيمات: الأخبار الكاذبة تجتاح المجتمعات وتزيّف الحقيقة   المستهلك: ارتفاع اسعار بيع الدجاج يضر بالمستهلكين   الصفدي عن صفقة القرن: سنقول لا لأي شيء يخالف ثوابتنا   الامير الحسن يكتب : "إختلاف المسلمين إما فتنة مبددة وإما رحمة جامعة"   عمان .. خرجت من السجن ووقعت بشبكة دعارة وزوجها استغلها لأعمال البغاء   منع الصلاة على مرسي بالأردن والسماح بقبول التعازي   وزير الصحة يزور مستشفى النديم   مدارس خاصة تضغط على معلمين لـ «ترك» العمل في العطلة   بالوثيقة ....استجواب موظف بالجمارك لعدم مشاركته بتبادل التهاني في عيد الفطر

تقارير امريكية : اعلان تفاصيل صفقة القرن نهاية الشهر .. والملك متصلب في رفضه!

آخر تحديث : 2019-04-15
{clean_title}
تترقب دول عربية كثيرة موعد اعلان خطة الرئيس الامريكي دونالد ترامب للسلام ، والمعروفة إعلاميا باسم "صفقة القرن"، في وقت تؤكد فيه وسائل اعلام امريكية بشكل متطابق ان تفاصيل الخطة ستنشر بحلول نهاية الشهر الجاري ، لكن في الوقت ذاته تتحدث هذه التقارير عن تاجيل محتمل لاعلان الصفقة تبعا لعدة عوامل من بينها حلول شهر رمضان المبارك وعيد الفصح فضلا عن عدم اكتمال النضوج السياسي للصفقة.

ولم تتطرق التقارير الامريكية لردة فعل الدول العربية ومواقفها حيال الموافقة او الرفض بخصوص هذه الخطة، الامر الذي يضفي مزيدا من الغموض حولها، واكتفت التقارير الامريكية بالحديث عن ان ترامب يحاول تقديم مقاربة غير تقليدية للصراع الإسرائيلي الفلسطيني من خلال الجمع بين حزمة من التنمية الاقتصادية للفلسطينيين ومحاولة التعامل مع العناصر السياسية في الصراع.

وكانت وكالة رويترز للأنباء قد نشرت، الجمعة، أنه من المتوقع أن يعرض ترامب "صفقة القرن" بعد أن يشكل رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو حكومته الجديدة.

اما صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية، فقد أشارت المصادر الأمريكية إلى أن تفاصيل الخطة، التي ما تزال طي الكتمان، تطالب الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني بتقديم تنازلاتخاصة في قضايا جوهرية مثل القدس.

ومرة اخرى يتم التأكيد في وسائل الاعلام الامريكية على سرية تفاصيل الصفقة وعدم اطلاع احد عليها باستثناء أربعة أشخاص فقط هم السفير الأمريكي لدى إسرائيل ديفيد فريدمان، ومستشار الرئيس وصهره جارد كوشنير، ومستشار كوشنير آفي بيركوفيتش والرئيس ترامب.

لكن تقارير سابقة تحدثت عن اطلاع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على التفاصيل النهائية للخطة خلال زيارته الاخيرة لواشنطن ، في المقابل تحدثت التقارير عن اطلاع جلالة الملك على بعض التفاصيل لكنه متمسك وبصلابة بموقفه الرافض خاصة ما يتعلق بتبادل الأراضي وتغيير الوضع القائم في القدس.

التقارير ايضا تحدثت عن رفض الملك لفكرة توطين حوالي مليون لاجئ فلسطيني على عدة مراحل مقابل 45 مليار دولار لاستثمارها في مشاريع في البلاد، ونقلت ردا واضحا لجلالته للامريكين بالقول : لا تفكروا بالأمر مطلقا.
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق