آخر الأخبار
  المستقل المهندس عبدالله غوشة رئيسا لهيئة المكاتب الهندسية بالاكتساح   شاهد بالصورة...ماذا فعل اللواء الحواتمة مع ابن المتقاعد العسكري الذي لم يذهب في الرحلة المدرسية؟   "أوبر" و"كريم": مستعدون للتقيد بكافة المتطلبات الأمنية والتنظيمية   موظفو صيدلية كبرى تمتلك عشرات الفروع يضربون عن العمل اليوم بسبب عدم دفع رواتبهم   وقف قرار حظر تطبيقات النقل الذكية بسبب استئنافه   الأردن الخامس عربيا في الاقتصاد   إصابة فتاة بعيار ناري في البطن شرق العاصمة عمان .. وحالتها سيئة   الإعدام شنقاً لأردني بسبب قتله مهندس على طريق ناعور! تفاصيل   مصدر أمني : " داعش الإرهابي " ما زال موجوداً ..ومقاتليه انخفض من 30 ألف إلى 9 الالف مقاتل   بلاغ رسمي من رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي   اصابات بالغة تلحق بطفلة في الرابعة اثر دهسها في سحاب   بالاسماء ...ترقية معلمين واداريين الى رتبة " معلم_ مساند تربوي " ومنحهم حافزا ماليا   خبر غير سار للأردنيين وتطبيقه من بداية الشهر القادم !   وزير الداخلية يوجه الى ضرورة الاسراع بربط البنوك والمنشات الحيوية بمركز القيادة والسيطرة   فرصة لتساقط لأمطار و انخفاض آخر على الحرارة   في قرار مفاجئ .. هذا ما منعته وزارة الحج والعمرة السعودية عن "المعتمرين "   إضراب في المدارس الاردنية   ماسبب التواجد الامني في جبل النصر !   الكشف عن هوية الوفاة الثامنة بحادث سير النائب العمامره - صورة   فرار 4 اشخاص قبل موتهم بلحظات معدودة في الشونة الشمالية .. تفاصيل وصور
عـاجـل :

جلسة حول اموال الضمان الاجتماعي الثلاثاء المقبل

آخر تحديث : 2018-04-10
{clean_title}
 أعلن رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة، عن عقد جلسة مناقشة عامة يوم الثلاثاء المقبل، للحديث حول" أموال الضمان الاجتماعي".
وأقر المجلس في جلسته الثلاثاء، بحضور هيئة الوزارة، مشروع قانون معدل لقانون البناء الوطني الأردني الهادف الى ضبط المخالفات المرتكبة في العمارات السكنية، وإلزام أصحاب شركات الإسكان بتصويب أوضاعهم.
ويعزز مشروع القانون دور الجهات الرقابية على قطاع البناء والهندسة والإسكان، حفاظا على السلامة العامة، كما يغلّظ العقوبات على المخالفات المرتكبة في مشاريع الاسكان ومخالفات التنظيم للحد منها وتصويبها أثناء عمل المشروع .
ويوقع المشروع عقوبات على المكاتب الهندسية المخالفة تصل الى درجة وقف عمل هذه المكاتب البالغ عددها الاجمالي، بحسب وزير الاشغال العامة والاسكان المهندس سامي هلسه 2000مكتب هندسي، منها 50 مكتبا فقط معتمدا لدى دائرة العطاءات، وملتزما بشروط العمل.
وتُشكل وفق القانون " لجنة فنية انشائية عليا " برئاسة امين سر مجلس البناء وعضوية 12 من ذوي الخبرة الانشائية والكفاءة من القطاعين العام والخاص لمدة سنتين، على ان تكون نقابتا المهندسين ومقاولي الانشاءات وهيئة المكاتب الهندسية ممثلة بهذه اللجنة، حيث تُنسب اللجنة بالمخالفات المرتكبة من المقاول والمكتب الهندسي والاجراءات الواجب اتخاذها بحقه، إضافة الى تقديم المساعدة الفنية في تقييم الدراسات الهندسية المتخصصة لتأهيل المباني والمنشآت الحكومية والخاصة ورفع كفاءتها الانشائية.
كما أحال المجلس الى لجنته القانونية قانونا معدلا لقانون ادارة قضايا الدولة لسنة 2018 مع اعطائه صفة الإستعجال.
ويتيح القانون لمجلس ادارة قضايا الدولة انتداب الموظفين الحقوقين العاملين في دوائر الدولة بناءً على طلبها لتمثيل دوائرهم في الدعاوى الخاصة بها أمام المحاكم ودوائر التنفيذ وهيئات التحكيم الوطنية، اضافة الى انتداب موظفي إدارة قضايا الدولة لتمثيل دوائر الدولة التي لا يوجد فيها موظفون حقوقيون في الدعاوى أمام المحاكم ودوائر التنفيذ وهيئات التحكيم أو تولي اجراءات فيها.
وتتولى "إدارة قضايا أموال الدولة" في وزارة العدل تمثيل دوائر الحكومة والمؤسسات الرسمية والعامة فيما يرفع منها أو عليها من دعاوى حقوقية تتعلق بالخزينة.
وأقر النواب مشروع قانون التصديق على معاهدة "ميثاق الطاقة" لسنة 2016 الهادف وفق اسبابه الموجبة الى تعزيز الثقة في مناخ الاستثمار في قطاع الطاقة ، وجذب الاستثمارات الاجنبية لمشاريع البنى التحتية في هذا المجال.
كما يعزز القانون وضع المملكة على انها دولة عبور لمشاريع الطاقة ونقلها عبر حدودها بشكل آمن ومستقر وبخاصة مشاريع خطوط انابيب النفط والغاز ومشاريع الربط الكهربائي ، فضلا عن الحصول على المساعدات الفنية والتقنية في قطاع الطاقة التي تقدم للدول الاعضاء الموقعة على المعاهدة ، والبالغ عددها 55 دولة منها 13 دولة عربية بما فيها الاردن .
الى ذلك طالبت مذكرة نيابية وقعها 20 نائباً بإعادة النظر في قرار الغاء إتفاقية التجارة الحرة بين الاردن وتركيا .
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق