آخر الأخبار
  مصادر: استثناء الجهات الرقابية من "فريق التحقيق بتسمم عين الباشا" لتحقيق الحياد   زوجة المتوفى بتسمم "عين الباشا " تروي تفاصيل ما جرى لزوجها من المستشفى حتى الوفاة   الرزاز يشكّل فريقاً للوقوف على جميع حيثيّات حادثة تسمّم عين الباشا   ارتفاع عدد حالات التسمم في عين الباشا إلى 148   ضبط آليات انشائية تستخرج البازلت بطريقة مخالفة في الهاشمية   الغذاء والدواء تنفذ عمليات تفتيش على مشاغل الدواجن والمطاعم   عبيدات: الأردن لن يصل للمناعة المجتمعية.. ونخشى من تجاوزات العيد   وزارة الزراعة تنفي استيراد دواجن من أوكرانيا   كيف دخلت شحنة الدجاج الفاسد إلى الأردن؟   5 أردنيات في قائمة "فوربس الشرق الأوسط" لسيدات الأعمال   طقس معتدل في جميع انحاء المملكة تفاصيل   ضبط مركبات تسير بسرعات عالية على الطرق الخارجية   العيسوي يرعى إطلاق حملة توزيع أضاحي جلالة الملك في إقليميّ الشمال والجنوب   4 وفيات و5 إصابات بتصادم مركبتين على طريق الحسا الطفيلة   الغذاء والدواء: فتح مكاتب بكافة المحافظات وخطة لاستقطاب مفتشين   القبض على سيدة طعنت زوجها في الرصيفة   ارتفاع عدد حالات التسمم الغذائي في عين الباشا إلى 104   تمديد ساعات حظر التجول الليلي بعد العيد   "التربية": الوضع المالي لصندوق ضمان التربية مطمئن، ولديه ودائع في مختلف البنوك تبلغ قيمتها 80 مليون دينار   مهيدات: 3 انواع بكتيريا في عينات دجاج عين الباشا
عـاجـل :

جونسون: لن نعترف سوى بحدود 1967 وخطة الضم “انتهاك للقانون الدولي”

آخر تحديث : 2020-07-05

{clean_title}
في خطوة لافتة، نشر رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون مقالا في كبرى الصحف الإسرائيلية "يديعوت أحرونوت”، مؤكدا فيه أن "بريطانيا لن تعترف بأي تغييرات لإسرائيل على خطوط عام 1967 باستثناء تلك المتفق عليها بين الطرفين”، مضيفا أن مقترحات الضم المرتقبة "تشكل انتهاكا للقانون الدولي” ولن تحقق مصالح إسرائيل على المدى الطويل. يذكر أنه من المرتقب أن تعلن الحكومة الإسرائيلية الأربعاء استراتيجيتها لتنفيذ "خطة السلام” التي تمهد الطريق أمامها لضم أجزاء من الضفة الغربية.
حذر رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون من أن مضي الحكومة الإسرائيلية في خطة ضم أجزاء من الضفة الغربية، مؤكدا أن بريطانيا لن تعترف لإسرائيل سوى بحدود عام 1967، ومعتبرا أن هذه الخطوة "تشكل انتهاكا للقانون الدولي” و”ستكون متعارضة” مع مصالح إسرائيل، وذلك في مقال نشرته صحيفة "يديعوت أحرونوت”، كبرى الصحف الإسرائيلية.

وجاء في مقال جونسون الذي تصدر الصفحة الأولى من الصحيفة: "الضم سيشكل انتهاكا للقانون الدولي”. معربا عن أمله بشدة في أن لا يتم ذلك.

وتابع "إذا فعلت ذلك فإن المملكة المتحدة لن تعترف بأي تغييرات على خطوط 1967 باستثناء تلك المتفق عليها بين الطرفين”.

وذكر جونسون أنه "مدافع بشدة عن إسرائيل”، لكنه أبدى خشيته ألا تحقق مقترحات الضم هدفها في ضمان حدود إسرائيل وتكون متعارضة على المدى الطويل مع مصالح اسرائيل”. مضيفا "لطالما وقفت بريطانيا الى جانب إسرائيل وحقها في الوجود بسلام وأمن تماما مثل أي دولة أخرى. إن التزامنا بأمن إسرائيل لن يتزعزع طالما أنا رئيس وزراء المملكة المتحدة”.

وشدد جونسون في مقاله على أن "الضم سيعرض للخطر التقدم الذي أحرزته إسرائيل في تحسين العلاقات مع العالم العربي والإسلامي، بما في ذلك التعاون الأمني المحتمل ضد التهديدات المشتركة” معتبرا أن "الضم سيؤدي حتما إلى إعاقة هذه الفرص”.
وأضاف رئيس الوزراء البريطاني "لا أزال اعتقد ان تحقيق الامن الدائم لإسرائيل، يمر عبر حل يحقق العدالة والأمن للإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء”.

وذكر جونسون أخيرا بأن بريطانيا "غالبا ما وقفت في أقلية صغيرة في الأمم المتحدة في الدفاع عن إسرائيل ضد النقد غير المبرر وغير المتناسب تماما”.

يذكر أنه من المرتقب أن تعلن الحكومة الاسرائيلية اعتبارا من الأربعاء استراتيجيتها لتنفيذ خطة الرئيس الأميركي دونالد ترامب للسلام في الشرق الاوسط التي تمهد الطريق أمام إسرائيل لضم أجزاء من الضفة الغربية المحتلة بما فيها مستوطنات يهودية غير شرعية في نظر القانون الدولي.

وذلك وارد ضمن الاتفاقية الموقعة في مايو/أيار بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ومنافسه الانتخابي السابق بيني غانتس لتشكيل الحكومة الائتلافية.
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق