آخر الأخبار
  عقوبة من يخفي معلومات عن مصابين   الإفتاء: من تسبب بالعدوى لغيره متهاوناً فمات فهو قاتل وعليه الدية   اغلاق مستشفى خاص بعد اصابة طبيب و3 ممرضين   حظر تجول شامل 48 ساعة بدءا من منتصف ليلة الخميس على الجمعة   5 اصابات كورونا جديدة في الاردن والاجمالي 358 وشفاء 12   أبرز ما جاء في أمر الدفاع رقم 6   وزير العمل: 50% تخفيض أجور موظفي المنشآت المتعطلة و30% للعاملة   توصيات "الاقتصادي والاجتماعي": رواتب تعطل لموظفي الشركات وتخفيض مخصصات الوزراء والنواب   شركة إدارة الاستثمارات الحكومية تطلق مبادرة "كلنا همة وطن"   الرزاز: الأردنيون لا يلجأون للخلاص على حساب الآخرين .. و3 سيناريوهات لكورونا   الرزاز يصدر أمر الدفاع رقم 6 ويتعلق بحماية حقوق العمال .. تعرف عليه   الملك يدعو لحماية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والعاملين فيها   مقتل شخص على يد آخر إثر خلافات سابقة في محافظة البلقاء   بالفيديو .. هذا ما فعلته السفارة الاردنية بتركيا مع شابين فلسطينيين تقطعت بهم السبل   الصحة تتسلم معدات ومستلزمات طبية تبرع بها رجل الأعمال الصيني جاك ما   لليوم الرابع على التوالي إربد لم تسجل إصابات بكورونا   عينة من جثة وافد توفي بالبادية الشمالية ظهرت عليه اعراض كورونا   إنجلترا .. وفاة شقيق بائع الخضار المصاب بكورونا   تحذير هام للأردنيين .. التدخين يزيد خطر الإصابة بكورونا.. 14 مرة   تفاصيل حالة الطقس ليوم الجمعة

خبير نفطي :ترقب لأكبر تخفيض على المحروقات منذ 5 سنوات

آخر تحديث : 2020-03-25
{clean_title}
قال الخبير النفطي، عامر الشوبكي، إنه من المرجح ان تجري الحكومة نهاية شهر آذار الحالي تخفيضا كبيرا على اسعار بيع المشتقات النفطية بنسب تتراوح ما بين 12% الى 17%.
ووفقا للشوبكي، يبلغ التخفيض المتوقع محلياً لتسعيرة شهر نيسان القادم نسب غير مسبوقة منذ اكثر من 5 سنوات قبل نهاية العام 2014 ، ومن المرجع ان تبلغ نسبة الانخفاض 12%على سعر البنزين 95 بواقع من 11-12 قرش على كل لتر، وانخفاض بنسبة 15% على سعر البنزين 90 بواقع 10-12قرش على سعر بيع كل لتر ، وانخفاض بنسبة 17% على سعر السولار والكاز بواقع من 9-10 قرش على كل لتر.

وتابع: وقد انخفضت اسعار النفط بنسب لم يشهدها العالم منذ العام 1991 ، بسبب انخفاض الطلب العالمي بعد تفشي فيروس كورونا وإنخفاض حركة النقل الدولية والداخلية الجوية والبرية، وحالة الخمول التي يشهدها إقتصاد العالم في جميع القطاعات ، وتماسكت الاسعار حتى بلغت 27 دولارا للبرميل صباح اليوم فيما يتدفق النفط الخام بالفعل إلى المخزونات الاستراتيجية والتشغيلية في البر والبحر في جميع أنحاء العالم.

وزاد الشوبكي: الا ان موجة الانتاج غير المسبوقة من المملكة العربية السعودية وروسيا والمنتجين الآخرين الذين يستعدون لخوض حرب أسعار طويلة لضمان اكبر حصة في السوق ترشح اسعار النفط لمزيد من الإنخفاض في الايام القادمة.

وبلغ معدل سعر خام برنت لشهر آذار الحالي ولغاية اليوم 33.5 وبنسبة انخفاض بلغت 39% عن معدل شهر شباط الماضي الذي بلغ 55.4 دولار للبرميل.

محلياً قامت الحكومة بتخفيض أسعار المشتقات النفطية بداية آذار الحالي بنسب متفاوتة، حيث انخفض سعر بيع البنزين أوكتان 90 بمقدار 30 فلس ليصبح 745 فلس/لتر بدلاً من 775 فلس/لتر، وانخفض سعر البنزين أوكتان 95 بمقدار 35 فلسا ليصبح 965 فلس/لتر بدلا من 1000 فلس/لتر، وانخفض سعر الديزل بمقدار 50 فلس/لتر ليصبح 555 فلس/لتر بفلس/لتر ، وانخفض سعر الكاز 40 فلس/لتر ليتساوى مع سعر بيع السولار عند 555فلس/لتر ، كما وتم تثبيت سعر تبديل إسطوانة الغاز المنزلي عند 7 دنانير .
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق
 
المركز المالي الدولي

الأسواق الإقليمية

دخول العملاء

أسعار السلع

أسعار العملات

المركز المالي الدولي

الأسواق الإقليمية

دخول العملاء

أسعار السلع

أسعار العملات