آخر الأخبار
   هيئة النزاهة تحبط رشوة بقيمة بخمسة آلاف دينار   التنمية : 9 احداث في داري الرصيفة ومادبا يتقدمون لامتحان التوجيهي   الحموري: اغلاق 2300 منشأة لعدم التزامها بإجراءات السلامة العامة   أمن الدولة ترجئ النظر بقضية مصنع المخدرات   ضبط شاب حاول تقديم امتحان التوجيهي عن شقيقه   عينات كورونا عشوائية من طلبة التوجيهي في جرش   هل حيوان المرموط العالمي المسبب لـ"طاعون الدبلي" يتواجد في الأردن؟ .. "الزراعة" تجيب   شاهد نتائج عينات مخالطي طبيب البشير   الإفتاء: ظهور المُذنب العملاق في سماء الأردن   النعيمي يكشف طريقة احتساب علامات امتحان الإنجليزي   وزير الداخلية يقرر منح 12 بطاقة تعريفية لأبناء الأردنيات   مهلة جديدة من الضمان لمنشآت القطاع الخاص   الامن الوقائي : ضبط شخصين شكلا خلية جرمية للتلاعب بعدادات الكهرباء لشركات ومنازل مقابل مبالغ مالية .   إجراءات مشددة تنتظر الشاحنات و”الصهاريج الخطرة” على الطريق الصحراوي   وزارة المياه للمواطنين: اعترضوا على الفاتورة ان شعرتم بزيادة في قيمتها   طقس صيفي عادي لثلاثة أيام و الحرارة في العقبة تسجل 40 درجة   هام من السفارة الأردنية في مصر تفاصيل   إصابة طبيب في مستشفى البشير بكورونا   اعلان خطوبة الأمير نايف بن عاصم على الشريفة فرح اللهيمق   الملكة والاميرة ايمان تزوران بيتي البركة والورد في ام قيس

داعية سعودي يبين حكم ارتداء الكمامة أثناء الصلاة

آخر تحديث : 2020-05-28

{clean_title}

قال إمام وخطيب مسجد قباء التاريخي في المدينة المنورة، الشيخ سليمان الرحيلي، إن ارتداء الكمامة خلال أداء الصلوات في المساجد، ”جائز ولا كراهة فيه" في ظل جائحة فيروس كورونا الحالية.

وأوضح الرحيلي عبر تويتر قائلاً: ”الصلاة في ظل جائحة كورونا (لبس الكمامة).. نهى النبي صلى الله عليه وسلم أن يغطي الرجل فاه في الصلاة، ونص الفقهاء على كراهة تلثم الرجل في الصلاة واتفق الأئمة ابن باز والعثيمين والفوزان على ذلك إلا لعلة أو حاجة، والقاعدة أن الكراهة تسقط عند الحاجة، فيجوز لبس الكمامة بلا كراهة".

وجاء حديث الرحيلي، وهو أستاذ للدراسات العليا بكلية الشريعة بالجامعة الإسلامية وأستاذ كرسي الفتوى فيها ومدرس بالمسجد النبوي الشريف أيضاً، بينما تستعد البلاد يوم 31 مايو/ أيار الجاري، لافتتاح مساجدها مجدداً أمام المصلين بعد إغلاق استمر قرابة 3 أشهر، مع تأجيل تلك الخطوة في مكة المكرمة إلى 21 يونيو/ حزيران المقبل.

وأورد الرحيلي تفاصيل آراء كبار علماء الدين في السعودية والعالم الإسلامي حول المستجدات التي أوجدها فيروس كورونا، وقال في تغريدة حول جواز لبس القفازات في اليدين خلال الصلاة: ”الصلاة في ظل جائحة كورونا (لبس القفاز). جاء في الصحيحين أن الصحابة إذا لم يستطع أحدهم أن يسجد من شدة الحر بسط ثوبه فسجد عليه، فيجوز لبس القفازين في الصلاة بلا كراهة عند الحاجة وقد أفتى ابن باز بالجواز للرجل والمرأة".

وأضاف في تغريدة ثالثة: ”الصلاة في ظل جائحة كورونا، هل تجب صلاة الجماعة حال فتح المساجد مع وجود الفيروس؟ كبار السن والمرضى بالأمراض المزمنة ومن يتعاطون الأدوية المخفضة للمناعة ومن توجد حالات في منطقتهم يصلون في بيوتهم لبقاء المانع، وأما غيرهم من الرجال فتجب عليهم الجماعة إذا أمكن التزامهم بالاحترازات".

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق