آخر الأخبار
  سرقة لوحات معدنية لعشر مركبات في السلط   بالاسماء...مدعوون للتعيين في مختلف المؤسسات الحكومية   اكثر من 25 الف أردنية على قوائم انتظار التعيين في المؤسسات الحكومية   الحكومة تعتزم إصدار نظام الفوترة الإلكتروني   اردنية تقاضي طبيبا بيطريا بسبب وفاة كلبتها   اصابة رضيع وممرضة اثر انهيار جزء بسيط من سقف مركز صحي في الرمثا   التحقيق بحريق مخبز في دير علا   القبض على موظف بتهمة تزوير شهادة جامعية   بحث اقتراض 25ر1 مليار دولار بكفالة اميركية   الرزاز يسلم عددا من الهدايا التي وصلت اليه بعد تسلمه منصبه   انخفاض اسعار الذهب 30 قرشا   الشحاحده : القطاع الزراعي محفوف بالمخاطر   لقاء أردني فلسطيني اليوم لبحث التصعيد الإسرائيلي   ارتفاع تكاليف الصحية الخاصة باللاجئين اربعة اضعاف   انتحار عشريني شنقا في الرمثا   توقيف 18 من محتجي الرابع في احد مراكز الاصلاح   عند انتقاد الامانة لا بد من التفريق بين الادارة الحالية وتراكمات الحكومات السابقة   مصدر نيابي رفيع لجراءة نيوز : العفو العام لن يكون قبل نهاية العام الحالي   رئيس ديوان الراي والتشريع ينفي نص العفو العام الذي تم نشره امس   تفاصيل حالة عدم الاستقرار الجوي التي تؤثر على المملكة اليوم

ساعة آبل وسيارة سوداء.. تفاصيل جديدة في اختفاء خاشقجي !

آخر تحديث : 2018-10-11
{clean_title}

كشفت التحقيقات التركية في قضية اختفاء الصحافي السعودي جمال خاشقجي تفاصيل جديدة تتعلق هذه المرة بساعة "آبل ووتش" سوداء كان يرتديها عند دخوله القنصلية السعودية في اسطنبول حوالي الساعة الواحدة من بعد ظهر الثاني من تشرين الأول/أكتوبر، وسيارة سوداء غادرت القنصلية بعد دخول خاشقجي إليها.

مسؤولان تركيان رفيعا المستوى قالا لوكالة رويترز إن الساعة قد تساعد في حل لغز اختفاء خاشقجي، إذ إنها كانت متصلة بهاتف "آيفون" كان أحد هاتفين تركهما خاشقجي لخطيبته التركية خارج مبنى القنصلية.

مسؤول حكومي تركي بارز ومسؤول أمني رفيع أكدا لرويترز أن الساعة والهاتف المتصل بها في صلب التحقيقات، وأن فريقا من الاستخبارات التركية ومكتب المدعي التركي ومتخصصين تقنيين يحاولون التوصل إلى أي معلومات يمكن أن يكون تم تسجيلها بواسطتها.

ويمكن لـ"آبل ووتش" أن تنقل بيانات مثل موقع الشخص ومعدل ضربات قلبه، لكن نقل بيانات أخرى يعتمد على طراز الساعة واتصالها بالإنترنت وما إذا كانت قريبة بشكل كاف من هاتف آيفون.

يحاول المحققون الأتراك أيضا تقفي أثر سيارة غادرت القنصلية في نفس الوقت الذي توجهت إليه سيارتان أخريان إلى المطار كانتا تحملان 15 سعوديا قالت تقارير سابقة إنهم جاؤوا إلى اسطنبول يوم الواقعة، وغادروها بعد ساعات من دخول الصحافي السعودي القنصلية.

السيارة المشبوهة سارت في اتجاه معاكس للاتجاه الذي سارت فيه السيارتان الأخريان، بحسب رويترز، ويحاول المحققون الأتراك حاليا معرفة مصير هذه السيارة من خلال تحليل كاميرات المراقبة الموجودة في المنطقة.

"15 شخصا"

وسائل الإعلام التركية كشفت أيضا أسماء وصور مجموعة الـ15 شخصا الذين وصلوا إلى القنصلية السعودية.

وأشارت صحيفة صباح إلى أن أعضاء هذا الفريق غادروا الفندق صباحا للتوجه إلى القنصلية ثم غادروا مساء، مرجحة أنهم "قاموا باغتيال خاشقجي داخل القنصلية".

وأضافت الصحيفة التركية أن السعوديين الـ15 يعملون لدى الاستخبارات السعودية، وأن من بينهم خبيرا في الطب الشرعي يعمل في وزارة الداخلية السعودية منذ 20 عاما.

وقال مغردون إنهم تمكنوا من تحديد هويات بعض هؤلاء الـ15 عن طريق البحث عن أسمائهم في صحف سعودية.

ففي نيسان/أبريل 2009، نشرت جريدة الجزيرة السعوديةخبرابصورة يفيد بأن النقيب الطبيب في إدارة الطب الشرعي بالرياض حينذاك صلاح بن محمد الطبيقي كان يشرف على زيارات متدربين من الأمن العام السعودي على التشريح.

وفي 16 آذار/مارس 2014، نشرت جريدة الشرق السعوديةخبرابصورة للمقدم منصور عثمان أبا حسين خلال ترقية أحد الضباط. وقالت إن أبا حسين كان مساعدا لمدير إدارة الدفاع المدني.

وفي آذار/مارس 2017،نشرموقع المجارده السعودي خبرا عن ترقية وليد عبد الله الشهري من منسوبي القوات الجوية إلى رتبة رائد.

وفي 19 تشرين الأول/أكتوبر 2017 نشرت عدة صحف سعوديةخبرابصورة يفيد بصدور أمر ولي العهد محمد بن سلمان بترقية الرقيب أول ذعار بن غالب الحربي لرتبة ملازم لتصديه للهجوم الإرهابي الذي استهدف نقطة تفتيش تابعة للحرس الملكي بالقرب من قصر السلام بجدة.

 

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق