آخر الأخبار
  تفاصيل الكتلة الحارة التي تؤثر على الأردن   هام حول أسعار الألبسة الشتوية في الأردن   مسيرة إلى نقابة المعلمين    تدهور مركبة أعلى جسر المدينة الرياضية   المعاني يريد حوارا غير مشروط   معرض وظيفي يوفر قرابة الـ 2600 وظيفة في القطاع الخاص   هذا موعد تحويلات السير على اوتوستراد عمان الزرقاء   توضيح هام صادر عن نقابة المعلمين حول اضراب المدارس   الاربعاء .. ارتفاع ملموس على درجات الحرارة   فاجعة في طيبة وادي موسى   الامن : الطب الشرعي اثبت عدم تعرض الطفل الذي ظهر بالفيديو لأي أذى او ضرب   إستدعاء أب بعد أن نشر إبنه فيديو يدعي فيه تعرضه لسوء المعاملة   إلقاء القبض على "مُصنِع جوكر" في شارع الصحافة   انفراجة في "ابراج السادس" .. الشريكان توزعا البرجين بينهما   القبض على شخص قتل احد المواطنين في منطقة الشونة الشمالية   تحويل مالك بئر مياه زراعي بالزرقاء للمدعي العام   "الاخوان المسلمين" تدعو الحكومة ونقابة المعلمين إلى الجلوس إلى طاولة حوار وطني هادئ   اللواء الحنيطي : الجيش قادر على التعامل مع أي خطر قد يهدد أمن المملكة   بالفيديو .. ممدوح العبادي ينتقد حكومة الرزاز : اداء الحكومة غير موفق .. و الرزاز اضعف رئيس وزراء في عهد الملك عبدالله   الحكومة: الفريق الوزاري مستعد للقاء مجلس نقابة المعلمين في مبنى وزارة التربية لاستكمال الحوار حول قضية المعلمين

شركة متخصصة نقلت اثارا اردنية من كندا الى الاردن

آخر تحديث : 2018-12-31
{clean_title}
 أكدت دائرة الآثار العامة أن القطع الأثرية الأردنية المصادرة لدى السلطات الكندية وصلت إلى مطار الملكة علياء الدولي صباح السبت الماضي، مشيرة في بيان لها اليوم الاثنين ان "السفارة الأردنية في كندا وبإيعاز من وزارة الخارجية أنهت الإجراءات المتمثلة بإعادة القطع الأثرية إلى الأردن وتم تكليف إحدى شركات الشحن المتخصصة بتغليف وتأمين وشحن القطع ضمن أعلى المواصفات العالمية وتحت إشراف مباشر من طاقم السفارة الأردنية في كندا".

وكانت السلطات الكندية صادرت مجموعتين من القطع الأثرية الأردنية في مطار تورينتو في العامين 2016 و 2017 مع مسافرين على متن إحدى الطائرات القادمة من عمان بلغ عددها 58 قطعة أثرية تمثل مجموعة من الأسرجة الفخارية والتماثيل الصغيرة وبعض الجرار الملونة وأوان زجاجية مختلفة الأحجام والأشكال.

وأكد مدير عام دائرة الآثار العامة بالوكالة يزيد عليان أن "جميع هذه القطع وصلت وعددها مطابق للبيان المقدم من قبل السلطات الكندية"، مشيرا الى جهود السفيرة الاردنية في كندا ريما علاء الدين، وكذلك جهود السلطات الكندية والتعاون في مجال مكافحة التهريب والاتجار غير المشروع بالآثار والالتزام بالمواثيق والمعاهدات الدولية في هذا الشأن.

وقال، إن "هذه القطع أثرية ذات صبغة محلية وترجع إلى العصور البرونزية من الألف الرابع قبل الميلاد والرومانية وللعصر الأيوبي المملوكي"، وستقوم دائرة الآثار العامة بعد توثيق وتسجيل القطع بالنظر بإمكانية عرضها في المتاحف أو تخزينها في مستودعات حفظ المقتنيات الأثرية التابعة للدائرة.
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق