آخر الأخبار
  خلال 12 ساعة .. حوادث مروعة تختطف 3 شبان أحدهم "عريس"   شاهد بالفيديو والصور .. لحظة انتحار عشريني بإلقاء نفسه من جسر عبدون   إنتحار شخص بإلقاء نفسه من جسر عبدون .. فيديو بعد قليل   الامن العام يلقي القبض على شخص بحوزته ٨ أسلحة نارية   أمن الدولة تخاطب مراكز الإصلاح لاخضاع ناشط أردني للرقابة الطبية   طهبوب: ايفانكا ترامب عدلت قانون العمل الأردني قبل النواب   الحباشنة يناشد: لا تبيعوا ما تبقى   المحامون يعودون للترافع أمام استئناف عمان   حادث مروع لتريلا يتسبب بوفاة شخصين "تفاصيل"   إحباط محاولة تسلل وتهريب كمية من المخدرات قادمة من الأراضي السورية   إلقاء القبض على مطلوب بحقه ١٥ طلباً قضائياً ومتوارٍ عن الانظار منذ سنوات "تفاصيل"   تحذير للأردنيين .. سيول ليل الثلاثاء/ الأربعاء   بعد خلافات بينها وبين زوجات أشقائها .. هربت من منزل شقيقها في عمان ليقوم شابان بإغتصابها   زواتي: الكهرباء لم تنقطع رغم زيادة الاستهلاك   قانونيون: يحق للمقترضين اقامة دعاوى للمطالبة بمبالغ رفع الفائدة   الجامعة الهاشمية تنعى الطالبة "قمر الجعبة"   الرزاز: تأخرنا!   ​مليون شخص في الأردن يعيشون على 68 ديناراً في الشهر   الحكومة : علاج المواطنين المصابين بالجلطات القلبية بالمستشفيات مجانا لمن يحملون بطاقات تأمين صحي   إعلان هام للطلبة الأردنيين الدارسين في مصر
عـاجـل :

شركة متخصصة نقلت اثارا اردنية من كندا الى الاردن

آخر تحديث : 2018-12-31
{clean_title}
 أكدت دائرة الآثار العامة أن القطع الأثرية الأردنية المصادرة لدى السلطات الكندية وصلت إلى مطار الملكة علياء الدولي صباح السبت الماضي، مشيرة في بيان لها اليوم الاثنين ان "السفارة الأردنية في كندا وبإيعاز من وزارة الخارجية أنهت الإجراءات المتمثلة بإعادة القطع الأثرية إلى الأردن وتم تكليف إحدى شركات الشحن المتخصصة بتغليف وتأمين وشحن القطع ضمن أعلى المواصفات العالمية وتحت إشراف مباشر من طاقم السفارة الأردنية في كندا".

وكانت السلطات الكندية صادرت مجموعتين من القطع الأثرية الأردنية في مطار تورينتو في العامين 2016 و 2017 مع مسافرين على متن إحدى الطائرات القادمة من عمان بلغ عددها 58 قطعة أثرية تمثل مجموعة من الأسرجة الفخارية والتماثيل الصغيرة وبعض الجرار الملونة وأوان زجاجية مختلفة الأحجام والأشكال.

وأكد مدير عام دائرة الآثار العامة بالوكالة يزيد عليان أن "جميع هذه القطع وصلت وعددها مطابق للبيان المقدم من قبل السلطات الكندية"، مشيرا الى جهود السفيرة الاردنية في كندا ريما علاء الدين، وكذلك جهود السلطات الكندية والتعاون في مجال مكافحة التهريب والاتجار غير المشروع بالآثار والالتزام بالمواثيق والمعاهدات الدولية في هذا الشأن.

وقال، إن "هذه القطع أثرية ذات صبغة محلية وترجع إلى العصور البرونزية من الألف الرابع قبل الميلاد والرومانية وللعصر الأيوبي المملوكي"، وستقوم دائرة الآثار العامة بعد توثيق وتسجيل القطع بالنظر بإمكانية عرضها في المتاحف أو تخزينها في مستودعات حفظ المقتنيات الأثرية التابعة للدائرة.
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق