آخر الأخبار
  الأرصاد تنشر تفاصيل المنخفض الثلجي القادم للمملكة و تُحذر الأردنيين من هذه "الأخطار"   خبير مائي .. النهر السري ” حكي فاضي “   ثلوج قادمة للأردن صباح الجمعة "تفاصيل"   السعود: متعاطي المخدرات ليس خطرا على المجتمع   رسالة إلى وزير الداخلية   إسرائيل تحبس الأردني محمد مصلح 5 سنوات   إحالة من بلغت خدمتهم 30 عاما للتقاعد الشهر المقبل   الرزاز: ننتظر نتائج الانتخابات الاسرائيلية و أي عمل أحادي الجانب سيكون خطيرًا   عائلة أسير أردني تناشد الملك بالتدخل للافراج عن ابنهم المعتقل في سجون الاحتلال   ثلاثيني يسجد باكيا أمام المحكمة لحظة اعلان براءته من التحرش بطفلتيه   ما حقيقة رفع رسوم ترخيص المركبات؟   هل سيتم رفع اسعار المحروقات..تفاصيل   النائب أبو رمان: أخبار سارة لمتقاعدي المدني والضمان الاجتماعي..تفاصيل    الأمن يصرح حول ما تم تداوله عن تعديل رسوم ترخيص المركبات   البحث الجنائي يستعيد ٤٠ الف دولار احتال بها احد الاشخاص على اخر من جنسية عربية   وزير العمل يصدر قرارات لتحفيز العمال المخالفين لتصويب اوضاعهم خلال الاسبوع الاخير   أردني يرمي زوجته من الطابق الثاني..تفاصيل   هذا موعد زيادة رواتب الأمانة ..تفاصيل   المسلماني : توجه لتأسيس جمعية لشركات الطيران الاردنية........   القوات المسلحة تحبط محاولة تسلل و تهريب مخدرات على احدى واجهات المنطقة العسكرية الشمالية

طرق مفيدة لمواجهة التنمر

آخر تحديث : 2019-11-03
{clean_title}
التنمر هو من أكتر أمراض المجتمع التي يتعرض اليها أطفالنا خاصةً في المدارس، لذلك يجب أن تقومي بتوعية نفسك وطفلك ضد التنمر وهذا ما نقوم بمساعدتك فيه خلال السطور القادمة

التنمر هو شكل من أشكال الأذى النفسي اللي بيمارس باشكال مختلفة سواء ضد فرد أو مجموعة مختلفين بشكل ما جسديًا.
ومن أكتر المجتمعات اللي بينتشر فيها ظاهرة التنمر هي المدارس وذلك لاحساس الأطفال بالضعف وعدم القدرة على منع هذا الأذى وصده.

كيف تعرفي ان طفلك بيُمارس عليه التنمر؟
اذا لم يقوم الطفل بسرد ما يحدث له من أذى بنفسه فهذا جرس انذار لوجود مشكلة لدى الطفل بانه ليس لديه مساحة كافية للتحدث عن نفسه ومشاعره معكِ لذلك يجب أن تبدأي بتعود طفلك أن يكون له وقت يوميًا يتحث فيه عن نفسه وما يشعر به.
وفي هذه الحالة يمكنك أن تكتشفي أن طفلك يتم التنمر عليه من خلال عدة تغيرات تظهر في شخصيته منها:
- أن يتحول سلوك الطفل الى سلوك أكثر شراسة وعدوانية.
- أن يميل الطفل دائمًا أن يظل وحيدًا بعيدًا عن التجمعات والخوف من الناس.
- تجنب المشاركة مع الآخرين في الألعاب الجماعية أو مشاركة الحديث.
- اذا كان الطفل يتعرض لدرجة عالية من التنمر تصل الى أذى جسدي ستجدي الطفل يأتي بدون ممتلكاته أو يبدو عليه وعلى مظهره التعرض لأذى بدني.

كيف تحمي طفلك من التنمر:
لحماية طفلك من التنمر يجب اولًا أن لا تستهيني بحجم المشكلة ولا تُشعري طفلك أبدًا بالاستخفاف بمشاعره، ثم تأتي في ما بعد عدة خطوات يجب اتباعها مع الطفل وهي:
- يجب تعلمي الطفل أنه يجب أن يدافع عن نفسه وأنك فقط ستدعميه وتددخلي عند اللزوم ولكن يلزم أولًا أن يقوم بالدفاع عن نفسه بنفسه.
- اعطي لطفلك ثقته بنفسه وابرزي له نقط القوة فيه وقومي بتقويتها أكتر وتحدثي عنها كثيرًا أمامه وأمام الآخرين في وجوده.
- لا تسمحي أبدًا لأحد أي من كان أن يؤذي طفلك بأي شكل أمامك فدافعي عنه وامنعيهم من فعل ذلك ليشع الطفل بالآمن والثقة في نفسه.
- اذهبي معه المدرسة واجعلي الاطفال المتنمرين يرونك معه مصفة مستمرة ليعطيه هذا بعض من القوة والثقة للطفل ولكن دون التدخل.
- علمي طفلك أن يتعامل مع المتنمر ببرود ولا يهتم له حتى ييفقد المتنمر متعته في ممارسة هذا الأمر.
- اذا كان في الامكان اصلاح السبب الذي يقوم لأجله الآخرون أذية طفلك فقومي بذلك وشجعيه مع التأكيد عليه أنك تصلح هذا لأجل نفسك أولًا وليست لرأي الآخرين فيك
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق