آخر الأخبار
  النائب السعود: لا تخلطوا الحابل بالنابل "النائب ما بمون يكفل موقوف"   بعد موجة الغضب والمطالبة بتقديم استقالته .. رئيس سلطة العقبة البخيت : لا استثمار "كازينو" في العقبة   إعادة موظفين في وزارة الشباب وترفيعهم بعد 10 أيام من احالتهم للتقاعد   والد السيدة المعنفة في جرش : لن نتنازل عن المطالبة بحق ابنتي الشخصي   رمضان: لا أفوض الحكومة بأمر يتعلق بأي مواطن   العرموطي يحمل حماد مسؤولية الإساءة للإسلام على "الرابع"   بيان من سلطة العقبة عن الكازينو وشركات حكومية   الملك يغادر أرض الوطن في زيارة عمل إلى كندا وأميركا   تحذير من رمال متحركة على طريق وادي عربة / صور   طقس العرب يحذر من السباحة في البحر الميت هذا الاسبوع   البنك الدولي .. 52% من تلاميذ المرحلة الابتدائية يعانون من “فقر التعلم” .. والتربية تشكك   النائب المجالي .. وزير طالب بتفعيل رخصة إقامة الكازينو في العقبة   حواري: زوروا تصريحاتي وحسبنا الله ونعم الوكيل.   منتجع الوادي للبيع بالمزاد   تفاصيل لقاء الملك بممثلي بني حسن   الأردن يخسر يومياً أكثر من (0.86) مليون دينار نتيجة حوادث السير   مناطق ستتأثر بوقف ضخ المياه بعمّان والزرقاء   بالاسماء .. ارادة ملكية بتعيين محافظين جدد واحالات على التقاعد في وزارة الداخلية   كول سنتر في الترخيص   أردني يضرب زوجته بـ"لوح زجاجي" لرفضها "ديناره الوحيد" لعلاج ابنهما

طرق مفيدة لمواجهة التنمر

آخر تحديث : 2019-11-03
{clean_title}
التنمر هو من أكتر أمراض المجتمع التي يتعرض اليها أطفالنا خاصةً في المدارس، لذلك يجب أن تقومي بتوعية نفسك وطفلك ضد التنمر وهذا ما نقوم بمساعدتك فيه خلال السطور القادمة

التنمر هو شكل من أشكال الأذى النفسي اللي بيمارس باشكال مختلفة سواء ضد فرد أو مجموعة مختلفين بشكل ما جسديًا.
ومن أكتر المجتمعات اللي بينتشر فيها ظاهرة التنمر هي المدارس وذلك لاحساس الأطفال بالضعف وعدم القدرة على منع هذا الأذى وصده.

كيف تعرفي ان طفلك بيُمارس عليه التنمر؟
اذا لم يقوم الطفل بسرد ما يحدث له من أذى بنفسه فهذا جرس انذار لوجود مشكلة لدى الطفل بانه ليس لديه مساحة كافية للتحدث عن نفسه ومشاعره معكِ لذلك يجب أن تبدأي بتعود طفلك أن يكون له وقت يوميًا يتحث فيه عن نفسه وما يشعر به.
وفي هذه الحالة يمكنك أن تكتشفي أن طفلك يتم التنمر عليه من خلال عدة تغيرات تظهر في شخصيته منها:
- أن يتحول سلوك الطفل الى سلوك أكثر شراسة وعدوانية.
- أن يميل الطفل دائمًا أن يظل وحيدًا بعيدًا عن التجمعات والخوف من الناس.
- تجنب المشاركة مع الآخرين في الألعاب الجماعية أو مشاركة الحديث.
- اذا كان الطفل يتعرض لدرجة عالية من التنمر تصل الى أذى جسدي ستجدي الطفل يأتي بدون ممتلكاته أو يبدو عليه وعلى مظهره التعرض لأذى بدني.

كيف تحمي طفلك من التنمر:
لحماية طفلك من التنمر يجب اولًا أن لا تستهيني بحجم المشكلة ولا تُشعري طفلك أبدًا بالاستخفاف بمشاعره، ثم تأتي في ما بعد عدة خطوات يجب اتباعها مع الطفل وهي:
- يجب تعلمي الطفل أنه يجب أن يدافع عن نفسه وأنك فقط ستدعميه وتددخلي عند اللزوم ولكن يلزم أولًا أن يقوم بالدفاع عن نفسه بنفسه.
- اعطي لطفلك ثقته بنفسه وابرزي له نقط القوة فيه وقومي بتقويتها أكتر وتحدثي عنها كثيرًا أمامه وأمام الآخرين في وجوده.
- لا تسمحي أبدًا لأحد أي من كان أن يؤذي طفلك بأي شكل أمامك فدافعي عنه وامنعيهم من فعل ذلك ليشع الطفل بالآمن والثقة في نفسه.
- اذهبي معه المدرسة واجعلي الاطفال المتنمرين يرونك معه مصفة مستمرة ليعطيه هذا بعض من القوة والثقة للطفل ولكن دون التدخل.
- علمي طفلك أن يتعامل مع المتنمر ببرود ولا يهتم له حتى ييفقد المتنمر متعته في ممارسة هذا الأمر.
- اذا كان في الامكان اصلاح السبب الذي يقوم لأجله الآخرون أذية طفلك فقومي بذلك وشجعيه مع التأكيد عليه أنك تصلح هذا لأجل نفسك أولًا وليست لرأي الآخرين فيك
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق