آخر الأخبار
  الحرارة تواصل انخفاضها الأربعاء   كيف ردّ وزير الاعلام على مواطن سأله : ماذا لو كان ابنك او بنتك تدرس في الخارج؟!   امام دولة الرزاز مناشده لفتح دائرة الاراضي ولو جزئيا لتوفير بعض السيوله لمواجهة ...   بالصور شاهد كيف يتم تعقيم شوراع عمان من قبل الامانه   تعرف على القطاعات والشركات التي ستستفيد من قروض البنك المركزي بنسبة 2% .. وثيقة   هكذا إستقبل أهالي طبربور دوريات الامن العام والجيش .. شاهد الفيديو   30 عينة من عمارة ضاحية الرشيد   31 عينة سلبية لمخالطين في الكريمة   نتائج عينات مخالطي متوفى السلط سلبية   الحكومة: لم نحدد مدة وموعد الحظر الشامل   جابر : 4 إصابات جديدة بفايروس كورونا "تفاصيل"   أمطار متوقعة وانخفاض ملحوظ على درجات الحرارة الخميس   ضبط 4 باعة متجولين والتحفظ على بضائعهم في الكرك   التلهوني: الحبس لأيّ شخص طُلب منه الالتزام بالحجر ولم يمتثل   رعاية مُسن تخلى عنه "أبناؤه الثلاث" وتركوه وحيداً في عمان   حمادة: 200 مليون دينار قيمة خسائر المطاعم والحلويات   ولي العهد: كتبت عليكم خدمة الناس وهذا شرف عظيم   الملكة: الفرق الطبية هم الجيش الأبيض الذي يقف مع أبطال الوطن   أمانة عمان تبدأ بتعقيم شوارع منطقة تلاع العلي .. شاهد بالفيديو   شفاء 3 حالات من كورونا بمستشفى الملك المؤسس .. بينهم طفلة 8 سنوات
عـاجـل :

طرق مفيدة لمواجهة التنمر

آخر تحديث : 2019-11-03
{clean_title}
التنمر هو من أكتر أمراض المجتمع التي يتعرض اليها أطفالنا خاصةً في المدارس، لذلك يجب أن تقومي بتوعية نفسك وطفلك ضد التنمر وهذا ما نقوم بمساعدتك فيه خلال السطور القادمة

التنمر هو شكل من أشكال الأذى النفسي اللي بيمارس باشكال مختلفة سواء ضد فرد أو مجموعة مختلفين بشكل ما جسديًا.
ومن أكتر المجتمعات اللي بينتشر فيها ظاهرة التنمر هي المدارس وذلك لاحساس الأطفال بالضعف وعدم القدرة على منع هذا الأذى وصده.

كيف تعرفي ان طفلك بيُمارس عليه التنمر؟
اذا لم يقوم الطفل بسرد ما يحدث له من أذى بنفسه فهذا جرس انذار لوجود مشكلة لدى الطفل بانه ليس لديه مساحة كافية للتحدث عن نفسه ومشاعره معكِ لذلك يجب أن تبدأي بتعود طفلك أن يكون له وقت يوميًا يتحث فيه عن نفسه وما يشعر به.
وفي هذه الحالة يمكنك أن تكتشفي أن طفلك يتم التنمر عليه من خلال عدة تغيرات تظهر في شخصيته منها:
- أن يتحول سلوك الطفل الى سلوك أكثر شراسة وعدوانية.
- أن يميل الطفل دائمًا أن يظل وحيدًا بعيدًا عن التجمعات والخوف من الناس.
- تجنب المشاركة مع الآخرين في الألعاب الجماعية أو مشاركة الحديث.
- اذا كان الطفل يتعرض لدرجة عالية من التنمر تصل الى أذى جسدي ستجدي الطفل يأتي بدون ممتلكاته أو يبدو عليه وعلى مظهره التعرض لأذى بدني.

كيف تحمي طفلك من التنمر:
لحماية طفلك من التنمر يجب اولًا أن لا تستهيني بحجم المشكلة ولا تُشعري طفلك أبدًا بالاستخفاف بمشاعره، ثم تأتي في ما بعد عدة خطوات يجب اتباعها مع الطفل وهي:
- يجب تعلمي الطفل أنه يجب أن يدافع عن نفسه وأنك فقط ستدعميه وتددخلي عند اللزوم ولكن يلزم أولًا أن يقوم بالدفاع عن نفسه بنفسه.
- اعطي لطفلك ثقته بنفسه وابرزي له نقط القوة فيه وقومي بتقويتها أكتر وتحدثي عنها كثيرًا أمامه وأمام الآخرين في وجوده.
- لا تسمحي أبدًا لأحد أي من كان أن يؤذي طفلك بأي شكل أمامك فدافعي عنه وامنعيهم من فعل ذلك ليشع الطفل بالآمن والثقة في نفسه.
- اذهبي معه المدرسة واجعلي الاطفال المتنمرين يرونك معه مصفة مستمرة ليعطيه هذا بعض من القوة والثقة للطفل ولكن دون التدخل.
- علمي طفلك أن يتعامل مع المتنمر ببرود ولا يهتم له حتى ييفقد المتنمر متعته في ممارسة هذا الأمر.
- اذا كان في الامكان اصلاح السبب الذي يقوم لأجله الآخرون أذية طفلك فقومي بذلك وشجعيه مع التأكيد عليه أنك تصلح هذا لأجل نفسك أولًا وليست لرأي الآخرين فيك
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق