آخر الأخبار
  الزراعة : الحكومة ستسمح بالاستيراد اذا استمر ارتفاع اسعار الخضار   وزارة النقل ستصدر نظام عقوبات خاص لشركات النقل الذكية   بالصور..خطة مرورية للتعامل مع الاجواء السائدة   دراسة متخصصة : الاردن وسوريا على وشك استنفاذ مواردهما الطبيعية   هيئة الاستثمار تتلقى تسعة طلبات للحصول على الجنسية من اصحاب مشاريع قائمة   امانة عمان تنفذ حملة لترحيل القاطنين حول مجاري الأودية والسيول   تفاصيل الجلسة الاولى للمحكمة في فاجعة البحر الميت   بالصور ..اعتصام باصات نقل الطلاب امام وزارة النقل   تعليق الدراسة في عدد من المدارس...تفاصيل   تحويل مخالفة حول احد مشاريع التشغيل والتدريب في وزارة السياحة الى مكافحة الفساد   الملك :تعجز الكلمات عن وصف ألمي وألم كل الأردنيين وحزننا بما فقدناه   اين ينفق الاردنيون اموالهم   بالصور ..القبض على اربعة اشخاص وبحوزتهم عملات اثرية ذات قيمة كبيرة...تفاصيل   صلح عمان تعقد اول جلساتها للنظر في فاجعة البحر الميت   الدولة تستنفر اجهزتها لمواجهة حالة عدم الاستقرار الجوي   بدل السجن ..حكم بالخدمة الاجتماعية على حدث في عمان   تحديث على الحالة الجوية...امطار وسيول   عصابة ملثمة تسطو على صيدلية فارمسي ون في طبربور وتسلب 500 دينار! تفاصيل ..   الاميرة هيا بنت الحسين توجه رسالة مؤثرة الى اهل الجنوب في الاردن   تعليق الدراسة في بعض مدارس الأغوار الشمالية نتيجة الأمطار والسيول

علماء يحلون لغز الطائر الذي نسي كيف يطير

آخر تحديث : 2018-11-05
{clean_title}

على جزيرة نائية قريبة من القطب الجنوبي، يعيش أصغر طائر لا يمكنه الطيران في العالم بمعزل عن كافة الأخطار التي يمكن أن تهدد حياته، مما جعله "ينسى" كيف يطير.

وتوصل العلماء إلى كشف مثير، عندما تأكدوا من أن أسلاف الطائر فقدت قدرتها على الطيران على مر العصور، لأنها لم تكن مضطرة للهرب من أي شيء عندما كانت تعيش على جزر "إنأكسسيبل" المهجورة جنوبي المحيط الأطلنطي.

وقبل أقل من 100 عام، ساد اعتقاد لدى العلماء بأن الطائر هناك كان يتجول على قدميه، وأطلقوا عليه اسم "أتلانتيسيا"، لكنهم لم يتوصلوا لسبب استخدامه الدائم لقدميه بدلا من أجنحته، حسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وكان الطائر المهدد بالانقراض مادة جديرة بالدراسة بالنسبة للباحثين في جامعة "لوند" السويدية، إذ قال 4 علماء منها إن أسلاف "أتلانتيسيا" طارت من أميركا الجنوبية إلى هذه الجزر قبل مليون ونصف المليون عام.

وسكنت الطيور جزيرة "إنأكسسيبل" أو "الجزيرة التي لا يمكن الوصول إليها"، الواقعة جنوبي المحيط الأطلنطي.

لكن مع بقاء هذه الجزر هادئة لمئات السنين المتتالية، فقدت الطيور قدرتها على الطيران شيئا فشيئا، حتى باتت قادرة فقط على المشي.

وشغلت "نظرية الاستعمال والإهمال" بال علماء الوراثة كثيرا، ويؤمن كثيرون بصحتها على نطاق واسع.

وتقوم النظرية على فكرة أن أعضاء الجسم التي تستعمل كثيرا تصبح أقوى وأكبر، بينما الأعضاء التي لا تستعمل، الأجنحة في هذه الحالة، تضعف تدريجيا وأحيانا ما تختفي.

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق