آخر الأخبار
  مجلس النواب يناقش العفو العام الاثنين   الجيش يحبط محاولة تهريب كمية كبيرة من المخدرات   ولي العهد في القويرة لتقديم واجب العزاء بالشيخ حسين عودة النجادات   الأردن يلاقي فيتنام بالدور الثاني لكأس آسيا   الأردن في المرتبة 60 عالميا بين الدول الأكثر أمانا   رئاسة الوزراء: بلاغات العطل الرسمية تطبّق على مؤسسات القطاع الخاص   الكشف عن تفاصيل جديدة لقتل مصري على يد اردني .. هل صليت؟” فأجابه بنعم ثمّ قتله بطعناتٍ في رأسه ورقبته   فيتال: رصدنا فيتنام والبحرين ولن اخاطر بالمصابين   مجموعة ابو غزالة تصدر بيانا تتوعد بمقاضاة الحكومات وتتخذ عقوبات بحق الموظفين المتغيبين   دائرة السير تضبط مستعرضي الثلوج في صويلح   توضيح هام من السفارة الأمريكية في عمّان   الحكومة تقرر والشارع يعترض.. تخفيض ضريبة السلاحف والزواحف والافاعي   منتخب "النشامى" يطوي صفحة الدور الأول من بطولة كأس آسيا - تفاصيل   ماهي اقوى العواصف الثلجية التي ضربت المملكة من سنوات طويلة ؟   ثلوج القدس ..زواتي تعلق وطهبوب ترد !   وفاة طفل في الحادية عشر من عمره اثناء لعبه في جبل التاج ..تفاصيل   لماذا لم تعمل صافرات الإنذار ؟    مياهنا توقف الضخ عن بعض مناطق عمان لهذه الاسباب   بسبب خلاف عائلي .. سيدة أردنية تطلق النار على زوجها في جرش وهذا ما حدث   حالة الطرق في المملكة لغاية اللحظة

علماء يحلون لغز الطائر الذي نسي كيف يطير

آخر تحديث : 2018-11-05
{clean_title}

على جزيرة نائية قريبة من القطب الجنوبي، يعيش أصغر طائر لا يمكنه الطيران في العالم بمعزل عن كافة الأخطار التي يمكن أن تهدد حياته، مما جعله "ينسى" كيف يطير.

وتوصل العلماء إلى كشف مثير، عندما تأكدوا من أن أسلاف الطائر فقدت قدرتها على الطيران على مر العصور، لأنها لم تكن مضطرة للهرب من أي شيء عندما كانت تعيش على جزر "إنأكسسيبل" المهجورة جنوبي المحيط الأطلنطي.

وقبل أقل من 100 عام، ساد اعتقاد لدى العلماء بأن الطائر هناك كان يتجول على قدميه، وأطلقوا عليه اسم "أتلانتيسيا"، لكنهم لم يتوصلوا لسبب استخدامه الدائم لقدميه بدلا من أجنحته، حسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

وكان الطائر المهدد بالانقراض مادة جديرة بالدراسة بالنسبة للباحثين في جامعة "لوند" السويدية، إذ قال 4 علماء منها إن أسلاف "أتلانتيسيا" طارت من أميركا الجنوبية إلى هذه الجزر قبل مليون ونصف المليون عام.

وسكنت الطيور جزيرة "إنأكسسيبل" أو "الجزيرة التي لا يمكن الوصول إليها"، الواقعة جنوبي المحيط الأطلنطي.

لكن مع بقاء هذه الجزر هادئة لمئات السنين المتتالية، فقدت الطيور قدرتها على الطيران شيئا فشيئا، حتى باتت قادرة فقط على المشي.

وشغلت "نظرية الاستعمال والإهمال" بال علماء الوراثة كثيرا، ويؤمن كثيرون بصحتها على نطاق واسع.

وتقوم النظرية على فكرة أن أعضاء الجسم التي تستعمل كثيرا تصبح أقوى وأكبر، بينما الأعضاء التي لا تستعمل، الأجنحة في هذه الحالة، تضعف تدريجيا وأحيانا ما تختفي.

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق