آخر الأخبار
  وزير التربية يصرح حول موعد نتائج التوجيهي 2020   "وزارة العمل": إنهاء خدمات عاملين في شركة مياه اليرموك مخالف لأوامر الدفاع   الأمن يحذر من أسباب حرائق المركبات   تصريح جديد لوزير التربية حول موعد العام الدراسي   الدوريات الخارجية: ضبط مركبتين تسيران بسرعة 183 و 173 كم/ساعة .. وتحويلة جديدة على الصحراوي   ارتفاع النفقات وزيادة الرواتب يعيد العجز لميزانيات البلديات   الخدمة المدنية: تقاعد الـ28 عاما يهدد أموال الضمان   مساع لاستقبال السياح الأوروبيين   البطاينة يقرر إعادة فتح مصنع "الزمالية"   العضايلة: الحكومة لم تدرس أي قرار لإلغاء الحظر الليلي. ولا أعداد محددة للأردنيين الذين فقدوا وظائفهم بالخارج   طقس حار في عموم المملكة والحرارة تلامس 40 في العقبة والاغوار   بشرى سارة للاردنيين قبل عيد الاضحى   ضبط 5 مطلوبين "خطرين" بحوزتهم "أسلحة ومخدرات ومركبات مسروقة" في البادية الجنوبية   توجه لخفض والغاء الحجر الصحي لقادمين من دول الى الاردن   الفايز: الملك كان رأس الحربة بمواجهة كورونا   الدكتور الحوارات: قرار تحويل متحف آيا صوفيا يرسخ لفكرة انه القائد الجديد لأنصاره وسيؤدي لصراعات تركية داخلية / فيديو   وفاتان بحادث تدهور وصدم لمركبة في الشونة الجنوبية   الستينية أم حاتم ترافق ابنها الضَّرير 48 شهرًا حتى نيل درجة الماجستير .. تفاصيل   بدء تنفيذ المرحلة الرابعة من خطة إخلاء القادمين لمطار الملكة علياء   تسجيل 3 إصابات بفايروس كورونا بالأردن .. تفاصيل
عـاجـل :

فقط لمريض القولون هذا الامر يهمك

آخر تحديث : 2020-05-26

{clean_title}

العيد هو رمز الاحتفال بعد انتهاء رمضان، ويعبر الأشخاص عن هذا الاحتفال بتناول الكثير من الأطعمة، إلا أن على مريض القولون توخي الحذر من بعض الأطعمة التي تتضمنها وجبة الإفطار في أول يوم العيد.

ومن الأطعمة التي تؤثر بالسلب على القولون، ويجب عليك تجنبها خلال أول يوم العيد،:

يُعد الفول أحد البقوليات المفيدة للجسم عمومًا، نظرًا لاحتوائه على البروتين والألياف، إلا أن على مريض القولون تجنب تناوله، لأنه يساهم في زيادة حجم البراز ما يؤدي إلى الإصابة بالإمساك، فضلًا عن تهيج المعدة والقولون، مما يساعد على انتفاخ البطن والتشنجات والإصابة بالغازات.

الفلافل أو الطعمية تأتي على رأس قائمة الأطعمة التي يجب أن يتجنبها مريض القولون، وذلك نظرًا كونها مُعدة من الفول المطحون مضاف إليه الخضروات فتكون عبارة عن بقوليات وألياف، تؤدي إلى الانتفاخ، هذا بالإضافة إلى أنها أحد الأطعمة المقلية التي تسبب تهيج المعدة.

تعتبر البطاطس المقلية هي أحد الأطعمة الأساسية في وجبة الإفطار عند البعض، إلا أنها هي أحد الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة غير الصحية، فضلًا عن القلي يغير من التركيب الكيمائي للطعام، ما يجعله أكثر صعوبة عند هضمه، لذا ينصح خبراء التغذية بشواء البطاطس في الفرن دون وضع الزيت.

طبق الشوفان هو المفضل لدى البعض على وجبة الإفطار، مضافًا إليه الفواكه لتلقي جميع العناصر الغذائية، إلا أن الشوفان هو أحد منتجات الحبوب الكاملة التي تحتوي على الألياف غير القابلة للذوبان والتي تهيج القولون، كما تحتوي على الجلوتين، وهو نوع من البروتين يتسبب في ظهور أعراض لدى مرضى القولون الذين لديهم حساسية منه، وتشمل العلامات المنذرة: الإسهال والغثيان، ويحدث هذا نتيجة لضعف امتصاصه في الجسم.

يفضل بعض الأشخاص تناول القهوة مع الكحك في أول يوم العيد كوجبة للإفطار، إلا أن هذه الوجبة تؤدي إلى ظهور أعراض القولون مثل الانتفاخ والإسهال، وذلك نظرًا لتأثير الكافيين المحفز على الأمعاء.
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق