آخر الأخبار
  النواب يناقش تقرير ديوان المحاسبة 2017 الثلاثاء   نصيحة للأردنيات .. "إحذرن" من ارتداء "الكعب العالي" أثناء القيادة فقد تتعرضن لهذا الحادث .. فيديو   الأمطار تعود من جديد و الأرصاد تُحذر الأردنيين .. تفاصيل   "يا ريت أقدر أوصي الدنيا متأذيش أولادي" .. شاهد آخر ما كتبته روان قبل مقتلها بالقرب من البحر الميت   مقتل شابتين قريبتين لبشار الأسد بالرصاص في القرداحة لهذه الاسباب .. "تفاصيل"   هذا ما ستكون عليه حالة الطقس ليوم غداً الأحد   طريقة السحب من رصيد الضمان الادخاري   توضيح حول سحب الرصيد الإدخاري من الضمان الاجتماعي   فاجعة مؤلمة .. خلال 72 ساعة وفاة 3 أشقاء في الزرقاء   وفاة ابن بهاء عبدالرحمن   السعود يرحب بتصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة لصالح الأونروا   النائب محمد نوح يهاجم شخصاً ويصفه "تعرفونه جيداً"! فيديو ..   السفارة الامريكية في عمان تسأل الاردنيين !!   النائب طارق خوري: الأصوب تنفيذ القرار على مراحل وليس فورياً   الشوبكي .. أسعار برنت حول 62 دولار للبرميل في الربع الأول من 2020 / فيديو   متى ستبدأ مربعانية الشتاء في الأردن   "عطلة الشتاء" للمدارس الحكومية خمسة أيام والخاصة ووكالة الغوث والثقافة.. أسبوعان ..تفاصيل   "الأمانة": تقرر زيادة رواتب الموظفين والمتقاعدين من 30 ـ 100 والعمال والمستخدمين 15 دينارا   الملكة رانيا : سنة خير علينا جميعا،كل المحبة من عائلتنا لكم   خبر هام للطلبة الأردنيين العائدين من السودان .. تفاصيل

في أي عُمر يكتمل نمو عيون الطفل؟

آخر تحديث : 2019-11-20
{clean_title}
يتعلّم الطفل الرؤية مع مرور الوقت، مثلما يتعلّم المشي والكلام. فتركيز البصر، وتحريك العيون بتوافق تام وفي الاتجاه الدقيق يتطلّب تمريناً، ويكتسب الطفل هذه القدرات مع التكرار. كما يحتاج الصغير لتعلّم كيف يستفيد من البيانات والمعلومات البصرية التي ترسلها العيون إلى الدماغ، ليفهم عمق الصورة وحركة العالم من حوله.

وعند ولادة الطفل لا يكون نمو العيون قد اكتمل، وتكون الرؤية ضبابية بشكل عام أمام الصغير، ولا يستطيع أن يرى ما هو أبعد من 20 إلى 25 سم حتى يبلغ 4 أشهر، لكنه يميز وجه الأم والأب على مسافة أبعد من ذلك.

وخلال الشهر الأول والثاني من عُمر الطفل لا تعمل العينان بتوافق كامل، وقد يبدو أن لديه بعض الحول في هذه المرحلة نتيجة عدم اتقان التوافق الحركي بين العينين. وعندما يبلغ الصغير الشهر الثالث يستطيع تتبع حركة جسم معين.

ومع بلوغ الرضيع الشهر الخامس يتحسن التوافق الحركي بين العينين، وتصبح الصورة أمامه ذات عمق أكبر، أي يستطيع إدراك الأبعاد الثلاثية للأشياء. كما تصبح حساسية العين للألوان أفضل، فتصبح الصورة أوضح من حيث التباين اللوني.

وعندما يبدأ الصغير يحبو في الشهر الثامن تكتسب العينان مزيداً من المهارات. وفي الشهر العاشر يبدأ في جذب الأشياء، ويعني ذلك تطور مهارات التوافق البصري الحركي بين اليدين والعينين، ثم مع بلوغ العام الأول يبدأ في المشي، ويعني ذلك تطوّر مهارات تقدير المسافات والأبعاد.

وتكتمل مهارات الإبصار عندما يبلغ الطفل عامين، ويستخدم الصغير حواس السمع والإبصار واللمس في استكشاف البيئة المحيطة به.
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق