آخر الأخبار
  وفاة وإصابة بحادث تصادم في مادبا   ضبط متسول في القويسمة وبحوزته 384 دينارا   تنقلات في وزارة الداخلية - اسماء   الحرارة تصل 42 بمناطق في الأردن   التربية: إضافة 10 دقائق على كل اختبارات التوجيهي   العضايلة يرد على مواطن انتقد التدخين داخل المكاتب الحكومية   إعلان قريب عن تخفيض أسعار أدوية بالأردن   تحديد موعد بدء قياس المناعة المجتمعية من كورونا   عبيدات: ما زلنا بالموجة الأولى من كورونا   بداية تأثير الكتلة الهوائية الحارة الخميس واشتدادها الجمعة   رسالة على الهواتف الخلوية اربكت مشتركي كهرباء اربد !   وفاة وإصابتان بتصادم على طريق المفرق .. صور   اللواء الحنيطي: القوات المسلحة تعمل على تنفيذ مشروع للشقق السكنية للمتقاعدين العسكريين   عبيدات: العالم يجب أن يكون مستعدا لظهور فيروسات جديدة   العضايلة: سنعيد النظر في العلاقات مع اسرائيل في حال الضم   الملك يوجه القوات المسلحة إلى دعم المتقاعدين العسكريين   وزارة الصحة: تسجيل إصابة محلية واحد في عمان "تفاصيل"   الملك يلتقي متقاعدين عسكريين   القطاعات السياحية المستفيدة من تخفيض الضريبة (اسماء)   الرزاز يعمم لتحسين اداء المؤسسات الحكومية

في أي عُمر يكتمل نمو عيون الطفل؟

آخر تحديث : 2019-11-20

{clean_title}
يتعلّم الطفل الرؤية مع مرور الوقت، مثلما يتعلّم المشي والكلام. فتركيز البصر، وتحريك العيون بتوافق تام وفي الاتجاه الدقيق يتطلّب تمريناً، ويكتسب الطفل هذه القدرات مع التكرار. كما يحتاج الصغير لتعلّم كيف يستفيد من البيانات والمعلومات البصرية التي ترسلها العيون إلى الدماغ، ليفهم عمق الصورة وحركة العالم من حوله.

وعند ولادة الطفل لا يكون نمو العيون قد اكتمل، وتكون الرؤية ضبابية بشكل عام أمام الصغير، ولا يستطيع أن يرى ما هو أبعد من 20 إلى 25 سم حتى يبلغ 4 أشهر، لكنه يميز وجه الأم والأب على مسافة أبعد من ذلك.

وخلال الشهر الأول والثاني من عُمر الطفل لا تعمل العينان بتوافق كامل، وقد يبدو أن لديه بعض الحول في هذه المرحلة نتيجة عدم اتقان التوافق الحركي بين العينين. وعندما يبلغ الصغير الشهر الثالث يستطيع تتبع حركة جسم معين.

ومع بلوغ الرضيع الشهر الخامس يتحسن التوافق الحركي بين العينين، وتصبح الصورة أمامه ذات عمق أكبر، أي يستطيع إدراك الأبعاد الثلاثية للأشياء. كما تصبح حساسية العين للألوان أفضل، فتصبح الصورة أوضح من حيث التباين اللوني.

وعندما يبدأ الصغير يحبو في الشهر الثامن تكتسب العينان مزيداً من المهارات. وفي الشهر العاشر يبدأ في جذب الأشياء، ويعني ذلك تطور مهارات التوافق البصري الحركي بين اليدين والعينين، ثم مع بلوغ العام الأول يبدأ في المشي، ويعني ذلك تطوّر مهارات تقدير المسافات والأبعاد.

وتكتمل مهارات الإبصار عندما يبلغ الطفل عامين، ويستخدم الصغير حواس السمع والإبصار واللمس في استكشاف البيئة المحيطة به.
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق