آخر الأخبار
  الملك: لم يعد هناك مجال للتأخير أو التباطؤ في اتخاذ قرارات جريئة لمصلحة المواطن وكرامة معيشته   مشاكل عائلية .. تؤدي لمحاولة مواطن ثلاثيني الإنتحار داخل منزله في بيادر وادي السير   12 عاما لقاتل ابنة شقيقه بسبب حملها بصورة غير شرعية قبل زواجها   16 اصابة بتصادم حافلة وقلاب بمنطقة الزارا في البحر الميت   عروض ترويجية وتخفيضات في الاستهلاكية المدنية   النائب طارق خوري : لا اطالب بمكرمة او منحه لهذا المواطن الاردني   ترامب: الأردن و إسرائيل طلبتا بقاء قواتنا في سوريا   زواتي: سنوصل الكهرباء الأردنية للقدس   الارصاد تتوقع امطار غزيرة مصحوبة بحبات البرد والرعد اليوم .. وتحذيرات من تشكل السيول في الاودية   بالفيديو .. تفاصيل الحالة الجوية المتوقعة اليوم والايام القادمة   المجالي في اول تصريح عن إضراب المعلمين :الأردن بين الأمن الناعم وشقيقه الخشن   تعرف على آخر تطورات الحالة الجوية المتوقعة في المملكة   في حادثة غريبة .. مواطن يحاول الإنتحار بطعن نفسه داخل منزله في جبل النظيف   قتلة الشهيد الرواحنة عقوبتهم الإعدام   تحدي سحب سبيكة الذهب بعمّان   جنود أميركيون قرب حدودنا   الأردن .. إحباط محاولة غش زيت الزيتون   البستنجي: لا يوجد عمر افتراضي محدد لبطاريات "الهايبرد"   تعرف على آخر تطورات الحالة الجوية المتوقعة في المملكة   15 سنة لثلاثيني حاول تصدير 520 ألف حبة مخدرة من الاردن الى السعودية
عـاجـل :

كما توقع عامر الشوبكي لقناة الجزيرة: إرتفاع أسعار النفط لتصل الى 11 دولار لخام برنت .. وثائق

آخر تحديث : 2019-09-16
{clean_title}
جراءة نيوز - خاص

كانت جراءة نيوز نشرت اليوم خبراً تحت عنوان "توقع بارتفاع النفط عالميا 10 دولار للبرميل" بعد توقع الخبير في قطاع البترول والمشتقات النفطية عامر الشوبكي أنه وبعد الهجمات المدانة على منطقة البقيق في المملكة السعودية والتي تحوي أكبر منشأة لإنتاج النفط في العالم سترتفع أسعار النفط بنسب قياسية تتراوح بين 8-17% و بواقع من 5-10 دولار لبرميل خام برنت العالمي .

وقال الشوبكي انه وعلى الرغم من التطمينات التي أوردها وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان التي سيكون لها دور في الحد من قيم الإرتفاعات العالمية ، حيث طمئن جميع المستوردين بأن المخزون الموجود سيكفي لسد حاجات المملكة وتلبية طلبات الدول .

ومن المعروف ان العامل الرئيسي وراء إنخفاض النفط في السنوات الأخيرة كان إزدهار انتاج النفط من الصخر الزيتي في الولايات المتحدة والتي تنتج منه من 6-8 مليون برميل نفط ، إلا أنه وبعد إعلان السعودية عن توقف نصف الإنتاج من النفط ولعدة أيام بعد الإعتداء المدان ، فهذا يعني خسارة أكثر من 5 مليون برميل يوميا وبنسبة قد تتعدى 5% من الإنتاج العالمي للنفط، الذي تغطي منه السعودية نسبة قد تصل لأكثر من 11% ، حيث تعمل السعودية على تغطية أي نقص في السوق العالمية للنفط مع التزامها بإتفاقية أوبك وحلفائها للحفاظ على أسعار عادلة للنفط .
أمر آخر سيساعد في إرتفاع أسعار النفط وهو توجيه بومبيو وزير الخارجية الأمريكي أصابع الإتهام لأيران في التسبب في هذا الهجوم ، وهذا يعني مزيد من التصعيد في المنطقة قد يصل للرد بالمثل على منشآت طاقة إيرانية .
مع العلم ان الهجوم الأخير هو الأكبر تاريخيا من حيث الأثر على منشآت نفطية ، وقد أظهرت بعض صور الأقمار الصناعية من وكالة ناسا الأمريكية مدى الضرر في منطقة البقيق وهجرة خصيص في إشارات قد تفوق ما يعلن عنه من الجانب السعودي وخاصة ان بعض الجهات تعتقد ان عودة الإنتاج قد يستغرق أسابيع وليس أيام ، والتساؤل عن عدم قدرة الأقمار الصناعية الأمريكية كشف مصدر الإعتداء ورصده قبل وقوعه و عن مدى التزام الولايات المتحدة وإدارة ترامب في أمن السعودية وخاصة منظومة الدفاعات الجوية التي كلفت السعودية مبالغ طائلة.
وأوردت صحيفة بلومبيرج العالمية والمختصة بالأخبار المالية ان أسعار النفط إرتفعت 11 دولار وأصبح 71.95 عند الإفتتاحية لخام برنت في اكبر ارتفاع لخام برنت عند افتتاح السوق منذ حرب الخليج الاولى سنة 1991.

يمنع الاقتباس الا باذن خطي من ادارة جراءة نيوز

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق