آخر الأخبار
  تصريح رسمي حول تأجير المزارع في الاردن   بيان من ديوان الخدمة المدنية..تفاصيل   السماح لصالات المطاعم والمقاهي ومطاعم المولات بالعمل في 7 حزيران   الخلايلة: توجه للسماح باقامة صلاتي الظهر والعصر خلال الاسبوعين القادمين   مشاجرة خلال الحظر الشامل تؤدي لوفاة مواطن والسبب .. مشاجرة أطفال   نفوق 30 رأس غنم بحادث على طريق الـ 100   العميد الفراية: لن يتم استقبال اي مواطن بمركبته الخاصة   نتنياهو: فلسطينيو غور الأردن لن يحصلوا على الجنسية   شاهد حقيقة خفض وشطب مخالفات السير في الأردن   مصدر حكومي ينفي توقيف بني سلامة على خلفية شكوى من الوزير الداوود   واشنطن : 3 ملايين دولار مقابل رأس داعشي اردني   العدوان للحكومة .. واجهوا “الكورونا الصهيونية” بنفس مستوى أوامر الدفاع لكورونا   رياضي أردني في ناد سعودي يعيش ظروفا صعبة بعد إصابته بكورونا   الرزاز ينعى وزير الخارجية الاسبق كامل ابو جابر   الشوبكي: عودة بيع البنزين في الاردن الى ما قبل كورونا   وزارة الصحة للموظفين: غادروا عند الشعور بالتعب والمرض   إصابتين بفايروس كورونا وشفاء 10 أشخاص "تفاصيل"   الصحة تؤكد أهمية مراعاة الشروط الصحية في ظل العودة للعمل لمنع انتقال العدوى وانتشار فيروس كورونا   النائب البدور: اين ذهب 2 مليون مراجع للعيادات الخارجية في الأردن خلال فترة كورونا ؟   التحقيق بوفاة شخــص في معان..تفاصيل

كما توقع عامر الشوبكي لقناة الجزيرة: إرتفاع أسعار النفط لتصل الى 11 دولار لخام برنت .. وثائق

آخر تحديث : 2019-09-16

{clean_title}
جراءة نيوز - خاص

كانت جراءة نيوز نشرت اليوم خبراً تحت عنوان "توقع بارتفاع النفط عالميا 10 دولار للبرميل" بعد توقع الخبير في قطاع البترول والمشتقات النفطية عامر الشوبكي أنه وبعد الهجمات المدانة على منطقة البقيق في المملكة السعودية والتي تحوي أكبر منشأة لإنتاج النفط في العالم سترتفع أسعار النفط بنسب قياسية تتراوح بين 8-17% و بواقع من 5-10 دولار لبرميل خام برنت العالمي .

وقال الشوبكي انه وعلى الرغم من التطمينات التي أوردها وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان التي سيكون لها دور في الحد من قيم الإرتفاعات العالمية ، حيث طمئن جميع المستوردين بأن المخزون الموجود سيكفي لسد حاجات المملكة وتلبية طلبات الدول .

ومن المعروف ان العامل الرئيسي وراء إنخفاض النفط في السنوات الأخيرة كان إزدهار انتاج النفط من الصخر الزيتي في الولايات المتحدة والتي تنتج منه من 6-8 مليون برميل نفط ، إلا أنه وبعد إعلان السعودية عن توقف نصف الإنتاج من النفط ولعدة أيام بعد الإعتداء المدان ، فهذا يعني خسارة أكثر من 5 مليون برميل يوميا وبنسبة قد تتعدى 5% من الإنتاج العالمي للنفط، الذي تغطي منه السعودية نسبة قد تصل لأكثر من 11% ، حيث تعمل السعودية على تغطية أي نقص في السوق العالمية للنفط مع التزامها بإتفاقية أوبك وحلفائها للحفاظ على أسعار عادلة للنفط .
أمر آخر سيساعد في إرتفاع أسعار النفط وهو توجيه بومبيو وزير الخارجية الأمريكي أصابع الإتهام لأيران في التسبب في هذا الهجوم ، وهذا يعني مزيد من التصعيد في المنطقة قد يصل للرد بالمثل على منشآت طاقة إيرانية .
مع العلم ان الهجوم الأخير هو الأكبر تاريخيا من حيث الأثر على منشآت نفطية ، وقد أظهرت بعض صور الأقمار الصناعية من وكالة ناسا الأمريكية مدى الضرر في منطقة البقيق وهجرة خصيص في إشارات قد تفوق ما يعلن عنه من الجانب السعودي وخاصة ان بعض الجهات تعتقد ان عودة الإنتاج قد يستغرق أسابيع وليس أيام ، والتساؤل عن عدم قدرة الأقمار الصناعية الأمريكية كشف مصدر الإعتداء ورصده قبل وقوعه و عن مدى التزام الولايات المتحدة وإدارة ترامب في أمن السعودية وخاصة منظومة الدفاعات الجوية التي كلفت السعودية مبالغ طائلة.
وأوردت صحيفة بلومبيرج العالمية والمختصة بالأخبار المالية ان أسعار النفط إرتفعت 11 دولار وأصبح 71.95 عند الإفتتاحية لخام برنت في اكبر ارتفاع لخام برنت عند افتتاح السوق منذ حرب الخليج الاولى سنة 1991.

يمنع الاقتباس الا باذن خطي من ادارة جراءة نيوز

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق