آخر الأخبار
  تأجيل إزالة اكشاك شارع الستين   توضيح حول ازالة كشك عبدون   أمانة عمان تقر تعليمات ترخيص " مركبات المطاعم المتنقلة "   إيقاف 162 راتب تقاعد مبكر ومطالبة أصحابها بإعادة 3.5 مليونا .. "تفاصيل"   بالاسماء .. احالة عدد من الحكام الاداريين في وزارة الداخلية الى التقاعد   مديرية الامن العام : ضبط ٨٣ شخصا و ١٠٦ قطع سلاح مختلفة بحوزتهم خلال الاسبوع الثالث من حملة   كتلة هوائية حارة تجتاح المملكة اليوم   توفيتا بحادث سير إيمان وإيناس فرحة لم تكتمل   دهس رجل خمسيني بطريقة مروعة في ماركا الشمالية .. تفاصيل   الشواربة يعلق على هدم كوخ الريالات   علامات روتانا للبيع في الأردن   لعبا مع بعضهما وغادرا الحياة معا .. طفلا مُتصرف لواء البترا يواريان الثرى بعد غرقهما   تفاصيل جديده حول شاب ظهر في فيديو اثناء اعتداءه على طفلتين جنسيا في الزرقاء .. والامن يحذر من تداول الفيديو   يحدث في الاردن تفاصيل صادمة .. خلاف على الميراث يدفع شاب بتوريط شقيقه بقضية مخدرات   بام اذينه شاب يقوم بكسر انف خطيبته امام صديقه و السبب ...   الامن يوضح تفاصيل الصورة ومقطع الفيديو حادثة الاعتداء على شخص في الزرقاء.   مقابلة الملك "ذكريات لم تنشر من قبل" تُعرض الساعة السابعة مساء الأربعاء   الأمانة العامة للإتحاد الرياضي للشرطة تحتفل بمناسبة الاعياد الوطنية وعيد الجلوس الملكي   1000 حمار في الاردن   جرس إنذار يدق في الأردن ..(5.5) آلاف حالة سرطان جديدة و(36%) منها تحت الخمسين

كيف تقع المعاصي في رمضان مع أن الشياطين مقيدة بالسلاسل؟

آخر تحديث : 2019-05-22
{clean_title}

القول بأن الشيطان غير موجود في رمضان غير صحيح، والذي ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أن الشياطين تسلسل وتقيد في رمضان.
روى البخاري (1899) ومسلم (1079) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: إِذَا جَاءَ رَمَضَانُ فُتِّحَتْ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ، وَغُلِّقَتْ أَبْوَابُ النَّارِ، وَسُلْسِلَتْ الشَّيَاطِينُ .
ثانيًا:
قال القرطبي:
"فَإِنْ قِيلَ: كَيْفَ نَرَى الشُّرُورَ وَالْمَعَاصِيَ وَاقِعَةً فِي رَمَضَان كَثِيرًا، فَلَوْ صُفِّدَتْ الشَّيَاطِينُ (أي: سلسلت) لَمْ يَقَعْ ذَلِكَ؟
فَالْجَوَابُ: أَنَّهَا إِنَّمَا تَقِلُّ عَنْ الصَّائِمِينَ الصَّوْم الَّذِي حُوفِظَ عَلَى شُرُوطِهِ وَرُوعِيَتْ آدَابُهُ, أَوْ الْمُصَفَّد بَعْض الشَّيَاطِينِ وَهُمْ الْمَرَدَةُ لا كُلُّهُمْ كَمَا جاء فِي بَعْضِ الرِّوَايَاتِ, أَوْ الْمَقْصُودِ تَقْلِيل الشُّرُورِ فِيهِ، وَهَذَا أَمْر مَحْسُوس فَإِنَّ وُقُوع ذَلِكَ فِيهِ أَقَلّ مِنْ غَيْرِهِ, إِذْ لا يَلْزَمُ مِنْ تَصْفِيد جَمِيعهمْ أَنْ لا يَقَعُ شَرّ وَلا مَعْصِيَة لأَنَّ لِذَلِكَ أَسْبَابًا غَيْر الشَّيَاطِينِ كَالنُّفُوسِ الْخَبِيثَةِ وَالْعَادَات الْقَبِيحَة وَالشَّيَاطِينِ الإِنْسِيَّة اهـ. من فتح الباري.
وسئل الشيخ ابن عثيمين في فتاوى الصيام (ص466):
كيف يمكن التوفيق بين تصفيد الشياطين في رمضان ووقوع المعاصي من الناس؟
فأجاب:
المعاصي التي تقع في رمضان لا تنافي ما ثبت من أن الشياطين تصفد في رمضان، لأن تصفيدها لا يمنع من حركتها، ولذلك جاء في الحديث: وَيُصَفَّدُ فِيهِ مَرَدَةُ الشَّيَاطِينِ، فَلَا يَخْلُصُوا إِلَى مَا كَانُوا يَخْلُصُونَ إِلَيْهِ فِي غَيْرِهِ رواه أحمد (7857) والحديث ذكره الألباني في ضعيف الترغيب (586) وقال: ضعيف جدًا.
وليس المراد أن الشياطين لا تتحرك أبدا بل هي تتحرك، وتضل من تضل، ولكن عملها في رمضان ليس كعملها في غيره. اهـ.
والله أعلم.
رقم الفتوى 37965
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق