آخر الأخبار
  تخفيض 50% من رسوم التسجيل على جميع العقارات التجارية والسكنية والزراعية .. وثيقة   مشاجرة أمام كلية الكرك    وزير الاوقاف :التسديد عن 46 غارمة جديدة   قرار هام من وزارة التربية بخصوص "تعطيل المدارس" بسبب الاحوال الجوية خلال الايام القادمة   المعاني يوعز بمراجعة شاملة لمناهج الصفين الأول والرابع   العثور على. طفل لقيط داخل مستشفى البشير تفاصيل   شخص يحاول حرق نفسه بعد سكبه بنزين على نفسه امام مجلس النواب الاردني   الأرصاد تنشر حالة الطقس حتى السبت .. هل تستمر الأمطار ؟   إعلان هام من باص عمّان   السعود: علينا إفشال صفقة القرن   فلسطين النيابية تشارك بمؤتمر نقابي عالمي لدعم القدس   الامن: فيديو حادثة قتل الطفلين ليست في المملكة   تحذيرات السيول تشمل العقبة   المعاني يخاطب رئيس الوزراء لتنفيذ الاتفاق مع نقابة المعلمين   القبض على الفاعل الرئيسي في قضية سلب فرع احد البنوك وبحوزته نصف المبلغ المسلوب   والدة "الحجايا" للنواصرة:"بردتم ناري وحققتم حلم أبو علي"   تواجد امني في اربد يحدث جلبة بين المواطنين .. تفاصيل   عمان: العثور على جثة داخل محل تجاري   ما حقيقة دفع وزير المالية لغرامة جمركية بسبب كروز دخان؟   وحدة الجرائم الالكترونية تحذر من روابط مجهولة تخترق تطبيق الواتس اب
عـاجـل :

لماذا يمشي الأطفال على أطراف أصابعهم؟

آخر تحديث : 2019-05-21
{clean_title}

تعلم المشي بالنسبة الى الاطفال هي مهمة شاقة ومتعبة، ولكن في الوقت عينه ممتعة ومسلية. ويفرح الوالدان جداً حين يبدأ الطفل بخطواته الأولى، لكن القلق سرعان ما يساورهما خصوصاً إن قام الطفل بالمشي على اطراف اصابعه. لذا موقع صحتي خصص لك هذا الموضوع اليوم ليطلعك على ابرز ما تحتاجين الى معرفته حول أسباب مشي الطفل على أطراف اصابعه.

هل مشي الطفل على أطراف اصابعه امر طبيعي؟

في بداية تعلّم الطفل المشي، قد يجد صعوبة في تثبيت قدميه على الارض والضغط عليهما للسير بطريقة طبيعية، لذا قد بلجأ الطفل الى السير على اطراف اصابعه الى ان يتمكّن من السير بشكل طبيعي. وفي هذه الحال لا داعي لقلق الامهات، فالامر بسيط وليس خطيراً. وفي هذه الفترة تلاحظ الامهات بعض التطور في حركة قدميّ الطفل، فتارة يمكنه السير على قدمه كاملة، واحياناً اخرى يصعب عليه الامر. ويمكن أن يقوم الطفل في سن متقدمة بالسير على أطراف اصابعه بحكم العادة وليس نتيجة صعوبة ما أو مرض معين، لذا يجب عدم المبالغة في ردة الفعل تجاه هذا الامر، الا في حالات نادرة جداً. ومن المفضّل دائماً استشارة الطبيب لتحديد وجود أي حالة مرضية.

ما هي الاسباب المرضية التي تؤدي الى مشي الطفل على أطراف أصابعه؟

- من بين الأسباب التي تؤدي الى مشي الطفل على أطراف أصابعه هو القصر في وتر العرقوب. وهذا الأخير يربط بين العضلات السفلية للقدم وظهر عظمة العقب، ففي بعض الأحيان يكون هذا الوتر قصيراً ما يحول دون تمكّن الطفل من السير بشكل طبيعي، فيضطر الى المشي على أطراف أصابعه لصعوبة ملامسة قدمه كاملة الأرض.

- في أحيان أخرى، قد يمشي طفلك على أطراف أصابعه نتيجة وجود خلل في الوظيفة الدماغية المسؤولة عن المشي، وهو ما يعرف بالشلل الدماغي، الذي يؤدي الى خلل في وضعية الجسم أو اضطرابات في العضلات، الأمر الذي يعيق قدرة الطفل على السير بشكل طبيعي.

- ايضاً من بين الأسباب التي تؤدي الى مشي الطفل على أطراف اصابعه نشير الى ضمور العضلات، وهي حالة مرضية جينية تصيب ألياف العضلات بالتلف والضعف الشديد، ما يجعل حركة القدمين في حالة غير متساوية وصحيحة، فيبدأ الطفل بالسير على أطراف أصابعه.

- يمكن أيضاً أن يؤثر مرض التوحد على حركة الطفل في المشي، فالتوحد هو مجموعة اضطرابات معقدة تؤدي الى خلل في بعض الوظائف الجسمية لدى الاطفال، فينتج عنها ضعف في الكلام والتواصل مع حركات غير طبيعية، ومنها المشي على أطراف الأصابع.


جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق