آخر الأخبار
  تأجيل إزالة اكشاك شارع الستين   توضيح حول ازالة كشك عبدون   أمانة عمان تقر تعليمات ترخيص " مركبات المطاعم المتنقلة "   إيقاف 162 راتب تقاعد مبكر ومطالبة أصحابها بإعادة 3.5 مليونا .. "تفاصيل"   بالاسماء .. احالة عدد من الحكام الاداريين في وزارة الداخلية الى التقاعد   مديرية الامن العام : ضبط ٨٣ شخصا و ١٠٦ قطع سلاح مختلفة بحوزتهم خلال الاسبوع الثالث من حملة   كتلة هوائية حارة تجتاح المملكة اليوم   توفيتا بحادث سير إيمان وإيناس فرحة لم تكتمل   دهس رجل خمسيني بطريقة مروعة في ماركا الشمالية .. تفاصيل   الشواربة يعلق على هدم كوخ الريالات   علامات روتانا للبيع في الأردن   لعبا مع بعضهما وغادرا الحياة معا .. طفلا مُتصرف لواء البترا يواريان الثرى بعد غرقهما   تفاصيل جديده حول شاب ظهر في فيديو اثناء اعتداءه على طفلتين جنسيا في الزرقاء .. والامن يحذر من تداول الفيديو   يحدث في الاردن تفاصيل صادمة .. خلاف على الميراث يدفع شاب بتوريط شقيقه بقضية مخدرات   بام اذينه شاب يقوم بكسر انف خطيبته امام صديقه و السبب ...   الامن يوضح تفاصيل الصورة ومقطع الفيديو حادثة الاعتداء على شخص في الزرقاء.   مقابلة الملك "ذكريات لم تنشر من قبل" تُعرض الساعة السابعة مساء الأربعاء   الأمانة العامة للإتحاد الرياضي للشرطة تحتفل بمناسبة الاعياد الوطنية وعيد الجلوس الملكي   1000 حمار في الاردن   جرس إنذار يدق في الأردن ..(5.5) آلاف حالة سرطان جديدة و(36%) منها تحت الخمسين

لماذا يمشي الأطفال على أطراف أصابعهم؟

آخر تحديث : 2019-05-21
{clean_title}

تعلم المشي بالنسبة الى الاطفال هي مهمة شاقة ومتعبة، ولكن في الوقت عينه ممتعة ومسلية. ويفرح الوالدان جداً حين يبدأ الطفل بخطواته الأولى، لكن القلق سرعان ما يساورهما خصوصاً إن قام الطفل بالمشي على اطراف اصابعه. لذا موقع صحتي خصص لك هذا الموضوع اليوم ليطلعك على ابرز ما تحتاجين الى معرفته حول أسباب مشي الطفل على أطراف اصابعه.

هل مشي الطفل على أطراف اصابعه امر طبيعي؟

في بداية تعلّم الطفل المشي، قد يجد صعوبة في تثبيت قدميه على الارض والضغط عليهما للسير بطريقة طبيعية، لذا قد بلجأ الطفل الى السير على اطراف اصابعه الى ان يتمكّن من السير بشكل طبيعي. وفي هذه الحال لا داعي لقلق الامهات، فالامر بسيط وليس خطيراً. وفي هذه الفترة تلاحظ الامهات بعض التطور في حركة قدميّ الطفل، فتارة يمكنه السير على قدمه كاملة، واحياناً اخرى يصعب عليه الامر. ويمكن أن يقوم الطفل في سن متقدمة بالسير على أطراف اصابعه بحكم العادة وليس نتيجة صعوبة ما أو مرض معين، لذا يجب عدم المبالغة في ردة الفعل تجاه هذا الامر، الا في حالات نادرة جداً. ومن المفضّل دائماً استشارة الطبيب لتحديد وجود أي حالة مرضية.

ما هي الاسباب المرضية التي تؤدي الى مشي الطفل على أطراف أصابعه؟

- من بين الأسباب التي تؤدي الى مشي الطفل على أطراف أصابعه هو القصر في وتر العرقوب. وهذا الأخير يربط بين العضلات السفلية للقدم وظهر عظمة العقب، ففي بعض الأحيان يكون هذا الوتر قصيراً ما يحول دون تمكّن الطفل من السير بشكل طبيعي، فيضطر الى المشي على أطراف أصابعه لصعوبة ملامسة قدمه كاملة الأرض.

- في أحيان أخرى، قد يمشي طفلك على أطراف أصابعه نتيجة وجود خلل في الوظيفة الدماغية المسؤولة عن المشي، وهو ما يعرف بالشلل الدماغي، الذي يؤدي الى خلل في وضعية الجسم أو اضطرابات في العضلات، الأمر الذي يعيق قدرة الطفل على السير بشكل طبيعي.

- ايضاً من بين الأسباب التي تؤدي الى مشي الطفل على أطراف اصابعه نشير الى ضمور العضلات، وهي حالة مرضية جينية تصيب ألياف العضلات بالتلف والضعف الشديد، ما يجعل حركة القدمين في حالة غير متساوية وصحيحة، فيبدأ الطفل بالسير على أطراف أصابعه.

- يمكن أيضاً أن يؤثر مرض التوحد على حركة الطفل في المشي، فالتوحد هو مجموعة اضطرابات معقدة تؤدي الى خلل في بعض الوظائف الجسمية لدى الاطفال، فينتج عنها ضعف في الكلام والتواصل مع حركات غير طبيعية، ومنها المشي على أطراف الأصابع.


جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق