آخر الأخبار
  وزير سابق متهم بالاختلاس والاستغلال الوظيفي   عشريني يحاول الإنتحار من جسر عبدون وهذا ما حصل!   المطلوب الاخطر يلقى القبض عليه مسلح بعد مقاومة عنيفة   دائرة الجمارك ترد وتوضح حيثيات استجواب موظف لعدم مشاركته بتبادل التهاني في عيد الفطر   العثور على جثة طفل فقد امس في منطقة البقعة مقتولا وضبط شخص وافد مشتبه به   عطية: بدء صرف ديون الليبيين للمستشفيات الخاصة   الأمن الوقائي يضبط مطلوب أثناء قيامه بافتعال حرائق غرب اربد   شاهد بالصور .. احباط تهريب 3500 سيجارة إلكترونية ولوازمها   غنيمات: الأخبار الكاذبة تجتاح المجتمعات وتزيّف الحقيقة   المستهلك: ارتفاع اسعار بيع الدجاج يضر بالمستهلكين   الصفدي عن صفقة القرن: سنقول لا لأي شيء يخالف ثوابتنا   الامير الحسن يكتب : "إختلاف المسلمين إما فتنة مبددة وإما رحمة جامعة"   عمان .. خرجت من السجن ووقعت بشبكة دعارة وزوجها استغلها لأعمال البغاء   منع الصلاة على مرسي بالأردن والسماح بقبول التعازي   وزير الصحة يزور مستشفى النديم   مدارس خاصة تضغط على معلمين لـ «ترك» العمل في العطلة   بالوثيقة ....استجواب موظف بالجمارك لعدم مشاركته بتبادل التهاني في عيد الفطر   ارتفاع النفقات الحكومية 29.4 مليون حتى نهاية نيسان   كيف تلقى معتقلون بسجون مصرية خبر وفاة مرسي؟   الملكة نور الحسين تنعى الدكتور مرسي على “تويتر”: أوّل وآخر رئيس مصري منتخب ديمقراطيا
عـاجـل :

ماذا جرى بين الرزاز وصندوق النقد الدولي تفاصيل

آخر تحديث : 2019-01-11
{clean_title}

 التقى رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز في واشنطن، اليوم، مدير عام صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد، لبحث آخر التطورات لبرنامج الاصلاح المالي مع الصندوق.

وأكد رئيس الوزراء ان الاردن ينفذ خطة تهدف الى تشجيع النمو الاقتصادي وزيادة التشغيل اضافة الى تشجيع الاستثمار بما في ذلك مشاريع الطاقة والنقل والمياه وغيرها، كما ان الاردن ملتزم بمواصلة الاصلاحات الهادفة الى تخفيف نسبة الدين العام، مؤكدا اهمية دعم المجتمع الدولي للاردن لمواجهة التحديات التي يواجهها. بالاضافة الى بحث سبل دعم مشاركة الصندوق في مؤتمر لندن المزمع عقده نهاية شباط القادم.

في حين اشارت لاغارد الى ان الصندوق مستمر في تقديم الدعم الكامل للاردن في مواجهة التحديات التي يواجهها الاقتصاد الاردني وتمكينه من تخفيف المديونية.

واكدت على المباحثات المثمرة التي تم اجراؤها مع رئيس الوزراء والوفد المرافق حيث تناول الحديث التطورات الاقتصادية في الاردن والمنطقة وقالت " مع استمرار مواجهة الاردن لظروف اقليمية صعبة بما في ذلك استضافة اعداد كبيرة من اللاجئين فان دعم الدول المانحة اكثر اهمية في هذه الظروف من أي وقت مضى لمساعدته في المحافظة على الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي " .

وحضر اللقاء وزير المالية عزالدين كناكرية ووزيرالتخطيط والتعاون الدولي ماري قعوار والوفد الاقتصادي المرافق . وقال وزير المالية الدكتور عزالدين كناكرية ان الاجتماعات العديدة التي عقدها الوفد الاردني برئاسة رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز كانت مثمرة وايجابية .

واضاف وزير المالية في تصريحات صحفية، ان الاردن اطلع خلال هذه الاجتماعات، المؤسسات الدولية على برنامج الاردن الاقتصادي الهادف الى تعزيز النمو الاقتصادي اضافة الى تفهم المؤسسات الدولية للتحديات التي تواجه الاردن في ضوء الاوضاع الاقليمية في المنطقة واستمرار ايواء اللاجئين . واشار الى ان الاجتماعات تضمنت لقاء رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز مع رئيسة صندوق النقد الدولي كريستينا لاغارد حيث تركزت المباحثات حول برنامج الاصلاح المالي والاقتصادي الجاري تنفيذه بالتنسيق مع الصندوق . وحول موعد استكمال المراجعة الثانية لاداء الاقتصاد الاردني اشار وزير المالية الى ان بعثة صندوق النقد ستزور المملكة في القريب العاجل لاستكمال المحادثات حول اجراء المراجعة الثانية.

ولفت الى تأكيد رئيس الوزراء خلال اللقاء الى ان الاردن ينفذ خطة تهدف الى تشجيع النمو الاقتصادي وزيادة التشغيل اضافة الى تشجيع الاستثمار بما في ذلك مشاريع تتعلق بالطاقة والنقل والمياه وغيرها كما ان الاردن ملتزم بمواصلة الاصلاحات الهادفة الى تخفيض نسبة الدين العام، مؤكدا اهمية دعم المجتمع الدولي للاردن لمواجهة التحديات بما فيها كلف اللاجئين . من جهتها اشارت رئيسة صندوق النقد الدولي لاغارد الى ان الصندوق مستمر بتقديم المساعدات للاردن لمساعدته في مواجهة التحديات التي يواجهها الاقتصاد الاردني وتمكينه من تخفيض المديونية.

وبين وزير المالية ان الاردن تمكن خلال الفترة الماضية من تحقيق عدة اصلاحات مالية واقتصادية ساهمت في تحسين اوضاعه المالية العامة رغم التحديات التي يواجهها الاقتصاد الاردني حيث تشير البيانات الاولية في نهاية العام 2018 الى انخفاض عجز الموازنة الى 730 مليون دينار اي ما يعادل 3ر2 بالمائة من الناتج المحلي الاجمالي بالمقارنة مع 748 مليون دينار او ما نسبته 6ر2 بالمائة عام 2017 . كما انخفضت نسبة الدين العام لتصل الى 94 بالمائة في نهاية العام 2018 بالمقارنة مع 9ر94 بالمائة نهاية العام 2017 . واشار وزير المالية الى ان مشروع قانون الموازنة العامة يستهدف مواصلة تخفيض نسبة عجز الموازنة ليصل الى اقل من 2 بالمائة من الناتج المحلي الاجمالي ونسبة الدين العام الى اقل من 94 بالمائة .

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق