آخر الأخبار
  إمراة ثلاثينية تسقط من الطابق الثالث اثناء نشرها "الغسيل" بجبل النظيف "تفاصيل"   شخص ينهي خلافه مع ثلاثيني بإطلاق النار عليه في أبو علندا ! تفاصيل ..   توجيهات ملكية فورية التنفيذ يوم غداً في الزرقاء "تفاصيل"   العدوان يشرح حيثيات حريق بئر "السرحان 4" النفطي   صحيفة : المخابرات أحبطت 94 عملية داخلية وخارجية في 2018   تثبيت 7 براغي وصفيحة في كتف وزيرة السياحة شويكة .. وبهذا الامر نصحها الأطباء   انفجار بئر نفط في منطقة الجفر واصابة شخصين .. وتحذيرات من وقوع كارثة   الحكومة: تعهّدنا بإنجاز 32 التزاماً خلال مئة يوم من التشكيل وأنجزنا منها 29 .. وسفر الوزراء للضرورة القصوى فقط    الشخانبة يقود جاهة عشائرية كبيرة بسبب وفاة أربعة أشخاص في مادبا    الدفاع المدني يدعو المواطنين للحيطة والحذر خلال المنخفض الجوي   وزارة الأوقاف: فك الطلب قضائي عن 1088 غارمة   رئيس بلدية الزرقاء يتعرض لالم مفاجئ والاطباء يدخلونه غرفة العمليات .. صورة   حكومة الرزاز تسير على خطى حكومة الملقي .. " تفاصيل"   الدوار السابع .. وفاة سائق حافلة مدرسية تعرض لجلطة قلبية اثناء القيادة   لا ضرائب جديدة على الألماس   ما مصير ٧٠٠٠ غارمة بعد قرار الحكومة السداد عن ٥٦٠٠ فقط من اصل ١٣ ألفا !!   النائب السعود يتبرع بـ 5 الاف دينار لحملة الغارمات   محافظ العقبة: سنمنع "الانبطاح في العقبة " ولو بالقوة   لافتة النشامى خلال مباراة سوريا تلقى إعجابا عراقياً عبر مواقع التواصل الاجتماعي   أحد باصات عمان - الرصيفة يدخل لأحد محطات غسيل السيارات ويغسله والمواطنون بداخله .. والسائق : إتحملونا يخوان! صور
عـاجـل :

ماذا جرى بين الرزاز وصندوق النقد الدولي تفاصيل

آخر تحديث : 2019-01-11
{clean_title}

 التقى رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز في واشنطن، اليوم، مدير عام صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد، لبحث آخر التطورات لبرنامج الاصلاح المالي مع الصندوق.

وأكد رئيس الوزراء ان الاردن ينفذ خطة تهدف الى تشجيع النمو الاقتصادي وزيادة التشغيل اضافة الى تشجيع الاستثمار بما في ذلك مشاريع الطاقة والنقل والمياه وغيرها، كما ان الاردن ملتزم بمواصلة الاصلاحات الهادفة الى تخفيف نسبة الدين العام، مؤكدا اهمية دعم المجتمع الدولي للاردن لمواجهة التحديات التي يواجهها. بالاضافة الى بحث سبل دعم مشاركة الصندوق في مؤتمر لندن المزمع عقده نهاية شباط القادم.

في حين اشارت لاغارد الى ان الصندوق مستمر في تقديم الدعم الكامل للاردن في مواجهة التحديات التي يواجهها الاقتصاد الاردني وتمكينه من تخفيف المديونية.

واكدت على المباحثات المثمرة التي تم اجراؤها مع رئيس الوزراء والوفد المرافق حيث تناول الحديث التطورات الاقتصادية في الاردن والمنطقة وقالت " مع استمرار مواجهة الاردن لظروف اقليمية صعبة بما في ذلك استضافة اعداد كبيرة من اللاجئين فان دعم الدول المانحة اكثر اهمية في هذه الظروف من أي وقت مضى لمساعدته في المحافظة على الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي " .

وحضر اللقاء وزير المالية عزالدين كناكرية ووزيرالتخطيط والتعاون الدولي ماري قعوار والوفد الاقتصادي المرافق . وقال وزير المالية الدكتور عزالدين كناكرية ان الاجتماعات العديدة التي عقدها الوفد الاردني برئاسة رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز كانت مثمرة وايجابية .

واضاف وزير المالية في تصريحات صحفية، ان الاردن اطلع خلال هذه الاجتماعات، المؤسسات الدولية على برنامج الاردن الاقتصادي الهادف الى تعزيز النمو الاقتصادي اضافة الى تفهم المؤسسات الدولية للتحديات التي تواجه الاردن في ضوء الاوضاع الاقليمية في المنطقة واستمرار ايواء اللاجئين . واشار الى ان الاجتماعات تضمنت لقاء رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز مع رئيسة صندوق النقد الدولي كريستينا لاغارد حيث تركزت المباحثات حول برنامج الاصلاح المالي والاقتصادي الجاري تنفيذه بالتنسيق مع الصندوق . وحول موعد استكمال المراجعة الثانية لاداء الاقتصاد الاردني اشار وزير المالية الى ان بعثة صندوق النقد ستزور المملكة في القريب العاجل لاستكمال المحادثات حول اجراء المراجعة الثانية.

ولفت الى تأكيد رئيس الوزراء خلال اللقاء الى ان الاردن ينفذ خطة تهدف الى تشجيع النمو الاقتصادي وزيادة التشغيل اضافة الى تشجيع الاستثمار بما في ذلك مشاريع تتعلق بالطاقة والنقل والمياه وغيرها كما ان الاردن ملتزم بمواصلة الاصلاحات الهادفة الى تخفيض نسبة الدين العام، مؤكدا اهمية دعم المجتمع الدولي للاردن لمواجهة التحديات بما فيها كلف اللاجئين . من جهتها اشارت رئيسة صندوق النقد الدولي لاغارد الى ان الصندوق مستمر بتقديم المساعدات للاردن لمساعدته في مواجهة التحديات التي يواجهها الاقتصاد الاردني وتمكينه من تخفيض المديونية.

وبين وزير المالية ان الاردن تمكن خلال الفترة الماضية من تحقيق عدة اصلاحات مالية واقتصادية ساهمت في تحسين اوضاعه المالية العامة رغم التحديات التي يواجهها الاقتصاد الاردني حيث تشير البيانات الاولية في نهاية العام 2018 الى انخفاض عجز الموازنة الى 730 مليون دينار اي ما يعادل 3ر2 بالمائة من الناتج المحلي الاجمالي بالمقارنة مع 748 مليون دينار او ما نسبته 6ر2 بالمائة عام 2017 . كما انخفضت نسبة الدين العام لتصل الى 94 بالمائة في نهاية العام 2018 بالمقارنة مع 9ر94 بالمائة نهاية العام 2017 . واشار وزير المالية الى ان مشروع قانون الموازنة العامة يستهدف مواصلة تخفيض نسبة عجز الموازنة ليصل الى اقل من 2 بالمائة من الناتج المحلي الاجمالي ونسبة الدين العام الى اقل من 94 بالمائة .

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق