آخر الأخبار
  وزير التربية يصرح حول موعد نتائج التوجيهي 2020   "وزارة العمل": إنهاء خدمات عاملين في شركة مياه اليرموك مخالف لأوامر الدفاع   الأمن يحذر من أسباب حرائق المركبات   تصريح جديد لوزير التربية حول موعد العام الدراسي   الدوريات الخارجية: ضبط مركبتين تسيران بسرعة 183 و 173 كم/ساعة .. وتحويلة جديدة على الصحراوي   ارتفاع النفقات وزيادة الرواتب يعيد العجز لميزانيات البلديات   الخدمة المدنية: تقاعد الـ28 عاما يهدد أموال الضمان   مساع لاستقبال السياح الأوروبيين   البطاينة يقرر إعادة فتح مصنع "الزمالية"   العضايلة: الحكومة لم تدرس أي قرار لإلغاء الحظر الليلي. ولا أعداد محددة للأردنيين الذين فقدوا وظائفهم بالخارج   طقس حار في عموم المملكة والحرارة تلامس 40 في العقبة والاغوار   بشرى سارة للاردنيين قبل عيد الاضحى   ضبط 5 مطلوبين "خطرين" بحوزتهم "أسلحة ومخدرات ومركبات مسروقة" في البادية الجنوبية   توجه لخفض والغاء الحجر الصحي لقادمين من دول الى الاردن   الفايز: الملك كان رأس الحربة بمواجهة كورونا   الدكتور الحوارات: قرار تحويل متحف آيا صوفيا يرسخ لفكرة انه القائد الجديد لأنصاره وسيؤدي لصراعات تركية داخلية / فيديو   وفاتان بحادث تدهور وصدم لمركبة في الشونة الجنوبية   الستينية أم حاتم ترافق ابنها الضَّرير 48 شهرًا حتى نيل درجة الماجستير .. تفاصيل   بدء تنفيذ المرحلة الرابعة من خطة إخلاء القادمين لمطار الملكة علياء   تسجيل 3 إصابات بفايروس كورونا بالأردن .. تفاصيل
عـاجـل :

ماذا يحدث بعد سلق البيضة أكثر من 12 دقيقة؟

آخر تحديث : 2020-05-28

{clean_title}

يلاحظ البعض تحوّل لون صفار البيض إلى الأخضر عند سلقه لوقت أطول من اللازم، فلماذا تغير لون البيض؟

  ما يحدث عند سلق البيض أكثر من 12 دقيقة، موضحًا أن البروتينات الموجودة بالبيض تحتوي على عنصر الكبريت الذي يتحد مع الهيدروجين عبر عملية تسمى "التمسخ"، وعند السلق ينتج عنه مركب كبريتيد الهيدروجين.

ومركب كبريتيد الهيدروجين، هو كيميائي له لون أخضر رمادي يتشكل كحلقة حول الصفار المسلوق، وكلما زادت مدة تعرض البيضة للحرارة، زاد تركيز مركب كبريتيد الحديد وزاد ظهور اللون الأخضر حول الصفار.

ويحتوي البيض النيئ على مركب يسمى الأفيدين، الذي يمنع امتصاص البيوتين ويعتبر من المغذيات الأساسية، وبالتالي فإن طبخ البيض أو سلقه أكثر من اللازم يعطل تلك المادة ويجعلها عديمة الفائدة كيميائيا، ما يؤدي إلى تقليل استفادة الجسم منها، ويمكن أن يسبب الإصابة بالمغص والانتفاخ وآلام القولون.

ويرجع الهدف من سلق البيض إلى 12 دقيقة، إلى نضج البروتين الموجود فيه، ما يسهل هضم البروتين وامتصاصه للجسم، لذلك يجب عدم سلق البيضة لمدة أكثر من هذه المدة، لإمكانية الاستفادة من العناصر الغذائية الموجودة بها.

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق