آخر الأخبار
  موعد نتائج "التكميلية"   انخفاض طفيف على الحرارة....تفاصيل   كروز الدخان يشغل الأردنيين   أعمال الباص السريع بشارع الاستقلال قريبا   تعديلات هامة وجديدة على باص عمان .. تفاصيل   وزير هرب (7) حاويات دخان للأردن عبر الحدود   عاجل .. رسالة من الحكومة إلى أهالي الرمثا ،، وتدعوهم إلى التهدئة   نفي وفاة مواطن بمسيل الدموع بالرمثا .. ويتحدث حول ما حصل في الرمثا   اشخاص يحاصرون منزلاً في حي نزال ويمطرونه بالرصاص ويقومون بإحراق أبوابه ونوافذه إنتقاماً منه ..   شخص يطلق النار على زوجته الثلاثينية في ناعور .. تفاصيل   الرمثا : إغلاق الطرق بالإطارات المشتعلة والدرك يتدخل "تفاصيل"   الملك يهنئ البرهان بتوليه رئاسة المجلس السيادي بالسودان   منع ادخال أكثر من كروز دخان واحد مع كل مسافر قادم للمملكة   الافتاء الأردنية توضح حكم استرجاع المال من المتسولين الكاذبين   "المياه" و "الديسي " تنفيان فبركة المستحقات المالية وتؤكدان وقف ضخ المياه بسبب اعتداء   هام حول وظائف وزارة التربية   تفاصيل جديده حول مواصفة السجائر الإلكترونية في الاردن   عام على رحيل الفنان ياسر المصري..تفاصيل   الأردنيون على موعد مع كتلة هوائية حارة الجمعة   خبر هام حول العام الدراسي الجديد

ما الحضارة التي تناولت البطيخ قبل آلاف السنين؟

آخر تحديث : 2019-05-23
{clean_title}

حين تشتد حرارة الصيف، يلجأ الناس إلى فواكه موسمية مثل البطيخ حتى ينعشوا أنفسهم، لكن يبدو أن هذه العادة ليست جديدة بحسب علماء، وإنما انتشرت بين الفراعنة قبل آلاف السنين.

وبحسب دراسة منشورة في مجلة "بيورفيكس" المختصة في علم الأحياء، فإن المصريين القدامى كانوا يتناولون البطيخ المعروف في أيامنا هذه.

وتم التأكد من هذه "العادة الغذائية" من خلال إجراء تحاليل الحمض النووي لوريقات الفاكهة الصيفية، التي تم العثور عليها قرب قبر فرعوني، سنة 1876.

وأوضح الباحثون أن التحاليل التي قامت بها كشفت أن الأمر يتعلق بفاكهة تضم في الجزء الأكبر منها مادة حمراء، إلى جانب بذور سوداء، وهو ما يؤكد أن المصريين القدامى كانوا يزرعون الفاكهة، والبطيخ بشكل خاص.

وتم الحصول على وريقات الفاكهة من أرشيف عالم النباتات الكبيرة جوزيف هوكر، وهو صديق العالم الذي أسس نظرية النشوء والارتقاء، شارلز داروين، في القرن التاسع عشر.

ولا تكشف البيانات العلمية، حجم البطيخ الذي كان يتناوله الفراعنة قبل آلاف السنين، لكن الباحثين يرجحون أن يكون مشابها للبطيخ الذي نستهلكه في هذه الأيام.

ويرجح الباحثون أن تكون زراعة البطيخ، في تلك الفترة، قد بدأت في السودان، ثم انتشرت على طول نهر النيل الذي يعبر المنطقة إلى مصر.
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق