آخر الأخبار
  النعيمي : فجوات في منصة درسك نعمل على معالجتها   فصل شتاء أبرد من المعتاد بالأردن   تحذير من التوسع بتسريح عمال مطاعم وفنادق بالأردن   الحكومة ستجلس بالشرفات عند افتتاح المجلس   خبراء: بلاغ الموازنة العامة يغفل تبعات "كورونا"   طقس العرب: فرصة مرتفعة للثلوج في العاصمة.. تفاصيل   العمل: تحديد مواقع سكن الموظفين لغايات منح تصاريح الحركة   فحص كورونا لأعضاء مجلس الأمة والحكومة قبل يوم الافتتاح   الامن العام :ضبط 16 سلاحاً نارياً،ثمانية منها اوتوماتيكية / صور   إعادة تشكيل مجلس إدارة الإذاعة والتلفزيون برئاسة الطراونة (اسماء)   الأمير علي ناعياً مارادونا: أسطورة داخل الملعب وخارجه   قرارات لمجلس الوزراء   وفاة أسطورة كرة القدم مارادونا   العقيد الطبيب الطرابشة يحصل على جائزة التميز الحكومي العربي لفئة أفضل موظف حكومي لعام 2020   مطالبات للأمن العام بإيقاف التفتيش اليدوي للمراجعين للمراكز الامنية   محكمة أمن الدولة توقف 10 أشخاص من فارضي الاتاوات   الطبيب محمد العبودي رابع شهيد خلال اليوم اثر فيروس كورونا   62 وفاة و 5025 إصابة جديدة بكورونا تفاصيل   الملك يعزي بوفاة منير صوبر   الإفتاء: لا جمع بين الجمعة والعصر خلال الحظر
عـاجـل :

ما هي أسوأ الأطعمة التي تدمر مناعة الجسم

{clean_title}

يلعب الطعام دوراً محورياً في زيادة أو تقليل الخصائص الوقائية في جسم الإنسان، أي أنه مرتبط بشكل رئيسي بمدى مناعة الجسم، فكلما تحسنت التغذية التي يحصل عليها الإنسان، تحسنت معها مناعته، والعكس صحيح.
وقد تحدثت خبيرة في الصحة والتغذية   عن الدور الذي يلعبه الطعام في تقوية أو إضعاف مناعة الإنسان، وكشفت عن أسوأ الأطعمة التي تؤدي إلى تدمير المناعة، والتي يجب الابتعاد عنها بقدر الإمكان.
أطعمة تؤدي إلى ضعف المناعة
ووفقاً لما قالته الخبيرة، فإن أكبر عدوان لمناعة الإنسان هما السكر والدهون المتحولة، موضحة أن الاستهلاك المفرط للسكر من الممكن أن يؤدي إلى تغيير البكتيريا الدقيقة، والتي تعيق الاستجابات المناعية لجسم الإنسان .
أما بالنسبة للدهون المتحولة، فهي تظهر مثلاً عند قلي الأطعمة بالزيت أكثر من مرة، أو عندما يتم صنع شيء مشابه للزيوت الحيوانية من الزيوت النباتية، مثل السمنة، كما أن الدهون المتحولة موجودة في العديد من المنتجات شبه المصنعة، وهي تؤثر بشكل سلبي على وظيفة المناعة، وصحة الإنسان بشكل عام.
كما حذرت الخبيرة من محسنات النكهات والأصباغ، والتي تؤثر زيادتها أيضاً على مناعة الجسم، وأوضحت أن محتوى الصبغة الموجود في المنتجات الغذائية ربما لا يكون له تأثير سلبي، ولكن إذا تناول المرء طعاماً يحتوي على نكهات وأصباغ بشكل مستمر، فحينها يكون التأثير سلبياً.
وأشارت أيضاً إلى أن مناعة الإنسان تتضرر من تناول نفس الطعام باستمرار، خاصة عندما تكون الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والدهون موجودة بشكل متكرر في قائمة الطعام.
كيف تحافظ على مناعة جسمك؟
ونصحت بتناول الأطعمة الطبيعية العادية، وبالتنويع فيها، حيث أنه بهذه الطريقة يحصل جسم الإنسان على مجموعة متكاملة من الفيتامينات ومضادات الأكسدة وغيرهما من العناصر والمواد الغذائية المفيدة التي يحتاجها جهازه المناعي.
فعلى سبيل المثال، إذا كان النظام الغذائي للمرء يتضمن البطاطس أو المعكرونة فقط يومياً، يبدأ جسمه في فقد العناصر الغذائية المفيدة، فتتأثر عندها مناعته، لذا من الضوري إضافة أطعمة صحية أخرى إلى النظام الغذائي من أجل تحسين المناعة، مثل الخضروات والدهون الصحية.