آخر الأخبار
  وفاة طفلة غرقاً وإصابة شقيقها في البلقاء   الأرصاد: أزمات خانقة في عمّان بسبب الأمطار   الامانة تعلن طوارئ متوسطة للتعامل مع الحالة الجوية   الأمانة: جميع طرق العاصمة سالكة   يحيى السعود يسأل الرزاز: هل يوجد بينهم وزراء أو نواب أو أعيان   بيان من الأمن العام حول اعتداء سيدة على طفلها الرضيع في الزرقاء   وفاة شخص واصابة اخرين دهسا من قبل لصوص محاصيل الزيتون في الصبيحي    الأرصاد: عواصف رعدية وتساقط للبرد وسيول متوقعة .. تفاصيل   توصية بتعيين هيئة للنظر بقضايا إثبات النسب   العجارمة: لا يجوز للوزراء الاحتماء وراء مجالس استشارية   الصفدي: الأردن ملتزم بدوره في محاربة داعش   تأثر المملكة بحالة عدم استقرار جوي اليوم وغدا   بيان لمنتسبي القوات المسلحة حول القروض الشخصية   هيئة مكافحة الفساد ”لوبيات” من رواد الاعمال تعمل لإعاقة الهيئة واعمالها    وفاة بحادث تصادم في العقبة   الحواتمة يشكر منتسبي الدرك   هل بدأ انستغرام باخفاء ميزة عدد "اللايكات" لمستخدميه في الأردن؟   الاردن .. تجار الموز يلوحون بالتصعيد إزاء لمنع استيراد الموز العربي   إنقاذ أحد عشر شخصاً وراعي أغنام حاصرتهم مياه الأمطار في الرويشد   مليونا أردني مصابون بالسكري

من هم فقراء مدغشقر الذين أرعبوا كبار القارة الإفريقية؟

آخر تحديث : 2019-07-11
{clean_title}
على امتداد 31 نسخة من كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم، عجزت مدغشقر عن الوصول إلى ساحة المنافسة للبطولة الإفريقية، لكنها في هذه النسخة تأهلت لدور ربع النهائي وكانت مفاجأة البطولة.

توقع كثيرون أن تكون مدغشقر حصالة نقاط لمجموعتها الثانية، ووصلت الأدوار الإقصائية ببطاقة المتصدر، بعدما جمعت 7 نقاط من تعادل وفوزين، أحدهما على منتخب نيجيريا بتاريخه العريق وسمعته القارية المرعبة، وحمله اللقب ثلاث مرات سابقة.

وحجزت بطاقة دور ربع النهائي إثر فوزها على الكونغو الديمقراطية بركلات الترجيح 4-2، بعدما انتهت نتيجة المباراة بالتعادل 2-2 (بعد التمديد).

منتخب مدغشقر أو الملغاشي لكرة القدم الملقب بـ(باريا) وهو أحد أنواع من الجواميس المشهورة في البلاد، جاء من جزيرة قبالة الساحل الجنوبي الشرقي لإفريقيا وكان اسمه منتخب جمهورية مالغاشي لكرة القدم من (1958-1975) قبل تغير اسم الدولة إلى مدغشقر.


تعتبر مدغشقر من أفقر الدول الإفريقية على الرغم من جمالها وتوافد السياح عليها، ولا يتجاوز اقتصاد هذا البلد حجم شركة عالمية متوسطة.

وربما يفاجأ المرء عندما يعلم أن سعر النجم المصري محمد صلاح المحترف بصفوف ليفربول الإنجليزي، يوازي 10% من الاحتياطي النقدي لمدغشقر وقرابة 1% من ناتجها السنوي.

وبالتالي لا مجال للمقارنة بين سعر صلاح وأسعار لاعبي "الباريا"، حيث تزيد قيمة محمد صلاح على 15 ضعف منتخب مدغشقر كاملا (150 مليون يورو للأول و10 ملايين للثاني).

تراهن الجزيرة الملقبة بالجزيرة الحمراء نظرا للون تربتها على فريق شاب، قوامه لاعبون ينشطون في الدوري المحلي أو بعض من المحترفين في أندية مغمورة.

ويدرب "الجواميس" الفرنسي نيكولاس ديبويه الذي تولى الفريق رسميا في مارس 2017، وخلال سنتين فقط أضفى شخصيته على المنتخب الوليد، ليبدأ التجربة الجادة من تصفيات أمم إفريقيا، والآن يقف في دور الثمانية، استعدادا لاستكمال مساره باتجاه اللقب.

يتقاضى ديبويه 7 آلاف يورو فقط في الشهر، لذا يعتبر المدرب الأقل دخلا في البطولة مقارنة بباقي مدربي باقي المنتخبات.

وإن رأى البعض مدغشقر مفاجأة في مرحلتي المجموعات ودور الـ16، فالسيناريو قد يتكرر في دور الثمانية، وإن كانت المهمة لا تبدو سهلة غدا أمام "نسور قرطاج"، فهل سنرى مدغشقر في نهائي كأس أمم إفريقيا 2019 في أول مشاركة لها؟ الأيام القليلة القادمة ستكشف كل شيء.
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق