آخر الأخبار
  ضبط 38 متسولا في المفرق منذ بداية العام   3 أيام تفصل الأردنيين عن المربع الاصفر   أسعار بيع وشراء الذهب ترتفع مجددا في المملكة - التفاصيل   السجن 3 سنوات لموظفين بدائرة الأراضي بتهمة التزوير / تفاصيل   الشوبكي ..شكاوى متزايدة من ارتفاع فواتير الكهرباء   الحكومة: نحرص على إنجاح العام الدراسي والانتخابات النيابية   الجمعة والسبت دوام للأحوال المدنية لاستقبال الاعتراضات على كشوف الناخبين   الأردن أمام سيناريو كورونا 2   تونس: الأردن البلد العربي الوحيد الذي حافظ على مكانته بالقائمة الخضراء   العضايلة: "لايكلف الله نفساً إلا وسعها" .. و هذا هو الإجراء المتبع مع المراجعين من كبار السن ؟   بالفيديو .. السفيرة اللبنانية في الأردن تكشف سبب عودتها إلى عمّان رغم استقالتها   العميد الفرّاية: سنعود للإغلاقات في هذه الحالة .. تفاصيل   عمان الغربية: ضبط مخبز وجد بداخله "صراصير مخبوزة"   المستقلة للانتخاب تنشر أماكن عرض جداول الناخبين في الدوائر الانتخابية 2020   تصريح حكومي جديد حول دوام المدارس مطلع شهر أيلول المقبل   وزير الصحة: المساجد من أخطر مناطق نقل العدوى   3200 مخالط لـ 49 مصاب بكورونا   شاهد تفاصيل الإصابات الـ 17 الجديدة بفايروس كورونا في الأردن   17 اصابة جديدة بكورونا في الاردن   العضايلة : لا قرار بالحظر الشامل او الجزئي
عـاجـل :

نسبة النمو المقدرة بمشروع موازنة 2020 متواضعة

آخر تحديث : 2020-01-13

{clean_title}

قال رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار في مجلس النواب النائب خير أبو صعيليك،إن نسبة النمو المقدرة في مشروع قانون الموازنة العامة للسنة المالية 2020، نسبة متواضعة، وأقل من مستوى الطموح.

 

وزير المالية محمد العسعس قال في خطاب الموازنة، إن موازنة 2020 "بنيت على تقديرات لنمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بنسبة 2.2%"، فيما كان من المتوقع أن يبلغ النمو الاقتصادي لعام 2019 نحو 2.3%.

وبلغت نسبة نمو الناتج المحلي الإجمالي في الأسعار الثابتة للربع الثالث من عام 2019، 1.9%، وفق ما أظهر تقرير دائرة الإحصاءات العامة.

وأوضح أبو صعيليك، أن أي نسبة نمو أقل من نسبة النمو السكاني ليست صحيحة، وليست مرغوبة، مضيفاً أن نسبة النمو السكاني أعلى من نسبة النمو المتوقعة في 2020 .

المختص الاقتصادي حسام عايش قال: "نحن في مرحلة ما قبل النمو الاقتصادي ... طالما أن النمو السكاني أعلى من النمو الاقتصادي، فذلك يعني أننا لم نصل بعد للنمو الاقتصادي".

وبلغت نسبة النمو السكاني لعام 2018 في الأردن 2.4%، وفق دائرة الإحصاءات العامة.

ورأى النائب أن موازنة 2019: "لم تكن واقعية، فيما مشروع موازنة 2020 "أكثر واقعية"، لكنه أبدى تخوفاً من الوصول إلى نهاية العام (2020) بعجز مرتفع وبطالة مرتفعة من دون تحقيق نسبة النمو المطلوبة.

وذكر أنه في نهاية العام سيصل الدين العام بالنسبة للناتج المحلي الإجمالي إلى 100%.

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق