آخر الأخبار
  في مشاجره همجيه اصابة ثلاثيني بعيار ناري و طعن بظهره بجبل النصر "تفاصيل"   مراهقة 16 عاماً تتناول كميات كبيرة من الأدوية بمنزل ذويها بتلاع العلي .. والأمن يحقق   بلوها واشربوا ميتها   مركبة تدهس شاب عشريني في صويلح وتلوذ بالفرار "تفاصيل"   النص الكامل لصفقة القرن - رابط   وقفة في البقعة رفضا لصفقة القرن   عباس: إلى مزبلة التاريخ وسنردها صفعات   الطراونة: يوم أسود على القضية الفلسطينية   حماس تعلن موقفها : نرفض صفقة القرن وسنسقطها   ترامب ينشر خريطة للدولتين الفلسطينية والإسرائيلية وفق "صفقة القرن"   تسريبات من داخل البيت الأبيض تكشف "التحرك" بعد الصفقة   بتوجيه مباشر من الملك.. ستستمر المملكة في تكريس كل إمكاناتها لحماية المقدسات وهويتها   روسيا: سندرس "صفقة القرن" والأهم هو موقف الفلسطينيين والعرب   ترامب يعلن عن صفقة القرن - تفاصيل   هنية يهاتف عباس ويتفقان لمواجهة صفقة القرن "تفاصيل"   ضبط ١١ سلاحاً نارياً خمسة منها اوتوماتيكية وكميات كبيرة من الذخيرة بمداهمة منزل احد الاشخاص في العاصمة   تحذير من الدوريات الخارجية لمرتادي الطريق الصحراوي   الملك: ساتابع بشكل مباشر تنفيذ ما عرض من خطط وبرامج على أرض الواقع    الأشغال تُباشر بأطول تحويلة على الطريق الصحراوي   3 وفيات بحادث مروّع على الطريق الصحراوي (صور)
عـاجـل :

نسبة النمو المقدرة بمشروع موازنة 2020 متواضعة

آخر تحديث : 2020-01-13
{clean_title}

قال رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار في مجلس النواب النائب خير أبو صعيليك،إن نسبة النمو المقدرة في مشروع قانون الموازنة العامة للسنة المالية 2020، نسبة متواضعة، وأقل من مستوى الطموح.

 

وزير المالية محمد العسعس قال في خطاب الموازنة، إن موازنة 2020 "بنيت على تقديرات لنمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بنسبة 2.2%"، فيما كان من المتوقع أن يبلغ النمو الاقتصادي لعام 2019 نحو 2.3%.

وبلغت نسبة نمو الناتج المحلي الإجمالي في الأسعار الثابتة للربع الثالث من عام 2019، 1.9%، وفق ما أظهر تقرير دائرة الإحصاءات العامة.

وأوضح أبو صعيليك، أن أي نسبة نمو أقل من نسبة النمو السكاني ليست صحيحة، وليست مرغوبة، مضيفاً أن نسبة النمو السكاني أعلى من نسبة النمو المتوقعة في 2020 .

المختص الاقتصادي حسام عايش قال: "نحن في مرحلة ما قبل النمو الاقتصادي ... طالما أن النمو السكاني أعلى من النمو الاقتصادي، فذلك يعني أننا لم نصل بعد للنمو الاقتصادي".

وبلغت نسبة النمو السكاني لعام 2018 في الأردن 2.4%، وفق دائرة الإحصاءات العامة.

ورأى النائب أن موازنة 2019: "لم تكن واقعية، فيما مشروع موازنة 2020 "أكثر واقعية"، لكنه أبدى تخوفاً من الوصول إلى نهاية العام (2020) بعجز مرتفع وبطالة مرتفعة من دون تحقيق نسبة النمو المطلوبة.

وذكر أنه في نهاية العام سيصل الدين العام بالنسبة للناتج المحلي الإجمالي إلى 100%.

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق
 
المركز المالي الدولي

الأسواق الإقليمية

دخول العملاء

المركز المالي الدولي

الأسواق الإقليمية

دخول العملاء