آخر الأخبار
  الدغمي يعلق على وزيرة الاعلام جمانة غنيمات..   "النواب" يتبنون بيان يطالب بطرد السفير "الإسرائيلي"   ابو رمان .. مسؤولين قدموا لشبان العقبة وظائف ولكنهم رفضوها ..   النواب يردون القانون المعدل للجرائم الالكترونية ..   توجه حكومي لزيادة علاوات ضباط القوات المسلحة الأردنية "أعلاها 100 دينار" .. تفاصيل   مدير عام "الضريبة" يوضح ... الية صرف دعم الخبز   تفاصيل جديده حول قضية تشويه وجه فتاة سورية في اربد   تعرف على اخر تطورات حالة الطقس .. تحذيرات .. "تفاصيل"   بشرى سارة لطلاب "التوجيهي" من وزارة التربية والتعليم .. "تفاصيل"   عمان : الثلاثينية نورا تروي سبب خلعها لزوجها .. صدمني بقوله انتى خاينة و جعل سيرتى على كل لسان   الضريبة تدعو الاردنيين وتصرح حول تسجيل للحصول على دعم الخبز   اليوم بداية التسجيل لدعم الخبز .. تفاصيل   وظائف شاغرة في امانة عمان ..   حجب 45 موقع الكتروني .. تفاصيل   ست اصابات بحادث سير في جرش.. تفاصيل   مشاجرة بين عشيرتين في مادبا بالاسلحة الاوتوماتيكية وأنباء عن إصابات .. وتعزيزات أمنية! تفاصيل   عقد لقاء في غرفة مكة المكرمة مع اللجنة الوطنية للحج والعمرة ولجنة السياحة الدينية   الملك خلال لقاء رؤساء الوزراء السابقين: لا تهاون في مكافحة الفساد .. واستغلال الوظيفة مرفوض   شمول منطقة معان التنمويّة بحوافز المستثمرين بالفروع الإنتاجيّة   بالفيديو إدارة السير تضبط سائق متهور

هذا ما يحدث للدماغ عندما تفتقد عزيزاً على قلبك

آخر تحديث : 2018-09-22
{clean_title}
تسيطر علينا عادة مشاعر الحزن والاكتئاب عندما نفتقد شخصاً عزيزاً على قلوبنا، بعد مفارقته الحياة، أوبسبب سفره.

ولكن ما الذي يحدث في الدماغ، ويدفعنا لهذا الشعور؟

في العادة تحصل في الدماغ البشري عمليات لا نملك أي فكرة عن حدوثها، ولكن هذا لا يعني أن المشاعر الناشئة عنها لا تؤثر علينا في الواقع.

ووفق دراسةٍ لعالمة الأعصاب الأميركية لوسي براون من جامعة وايشيفا، تتشابه أعراض التوقف عن إدمان بعض الأدوية في الدماغ، مع أعراض الانفصال عن شخص عزيز.

وتقول عالمة النفس السلوكية كلاريسا سيلفا: "هناك عدد قليل من العمليات العصبية الكيميائية التي تحدث لكل الرجال والنساء عند الوقوع في الحب، حيث يفرج الجسم عن الأدرينالين والدوبامين والسيروتونين، إضافةً إلى هرموني الذكورة والأنوثة، التستوستيرون والأستروجين، لتشكل هذه الهرمونات سلوك كل جنس تجاه الآخر".

وتبعاً سيلفا، يُسرّع الجسم من تحفيز هذه الهرمونات بمجرد الوقوع في الحب، وتخلق مشاعر إيجابية لدى الإنسان، ما يكون كثافة كيماوية، غالباً ما توصف بأنها السبب في مشاعر الحب والعشق، ومع مرور الوقت، يُمن الجسم هذا النوع من المشاعر.

وعند غياب الحبيب، تبدأ هذه العمليات في التراجع السريع، لتسيطر علينا مشاعر سلبية مثل الحزن والشوق والتوتر، بشكل مشابه لما يحدث لدى المدمن، بعد التوقف عن تناول الدواء.

وهذا يفسر، لماذا يقل الشعور بالشوق ، كلما طالت العلاقة العاطفية، فكلما حضر الأمان العاطفي مع، قل إنتاج الهرمونات المسؤولة عن هذه المشاعر، وانخفض تأثيرها على الطرفين،
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق