آخر الأخبار
  وزير سابق متهم بالاختلاس والاستغلال الوظيفي   عشريني يحاول الإنتحار من جسر عبدون وهذا ما حصل!   المطلوب الاخطر يلقى القبض عليه مسلح بعد مقاومة عنيفة   دائرة الجمارك ترد وتوضح حيثيات استجواب موظف لعدم مشاركته بتبادل التهاني في عيد الفطر   العثور على جثة طفل فقد امس في منطقة البقعة مقتولا وضبط شخص وافد مشتبه به   عطية: بدء صرف ديون الليبيين للمستشفيات الخاصة   الأمن الوقائي يضبط مطلوب أثناء قيامه بافتعال حرائق غرب اربد   شاهد بالصور .. احباط تهريب 3500 سيجارة إلكترونية ولوازمها   غنيمات: الأخبار الكاذبة تجتاح المجتمعات وتزيّف الحقيقة   المستهلك: ارتفاع اسعار بيع الدجاج يضر بالمستهلكين   الصفدي عن صفقة القرن: سنقول لا لأي شيء يخالف ثوابتنا   الامير الحسن يكتب : "إختلاف المسلمين إما فتنة مبددة وإما رحمة جامعة"   عمان .. خرجت من السجن ووقعت بشبكة دعارة وزوجها استغلها لأعمال البغاء   منع الصلاة على مرسي بالأردن والسماح بقبول التعازي   وزير الصحة يزور مستشفى النديم   مدارس خاصة تضغط على معلمين لـ «ترك» العمل في العطلة   بالوثيقة ....استجواب موظف بالجمارك لعدم مشاركته بتبادل التهاني في عيد الفطر   ارتفاع النفقات الحكومية 29.4 مليون حتى نهاية نيسان   كيف تلقى معتقلون بسجون مصرية خبر وفاة مرسي؟   الملكة نور الحسين تنعى الدكتور مرسي على “تويتر”: أوّل وآخر رئيس مصري منتخب ديمقراطيا
عـاجـل :

هذا ما يحدث للدماغ عندما تفتقد عزيزاً على قلبك

آخر تحديث : 2018-09-22
{clean_title}
تسيطر علينا عادة مشاعر الحزن والاكتئاب عندما نفتقد شخصاً عزيزاً على قلوبنا، بعد مفارقته الحياة، أوبسبب سفره.

ولكن ما الذي يحدث في الدماغ، ويدفعنا لهذا الشعور؟

في العادة تحصل في الدماغ البشري عمليات لا نملك أي فكرة عن حدوثها، ولكن هذا لا يعني أن المشاعر الناشئة عنها لا تؤثر علينا في الواقع.

ووفق دراسةٍ لعالمة الأعصاب الأميركية لوسي براون من جامعة وايشيفا، تتشابه أعراض التوقف عن إدمان بعض الأدوية في الدماغ، مع أعراض الانفصال عن شخص عزيز.

وتقول عالمة النفس السلوكية كلاريسا سيلفا: "هناك عدد قليل من العمليات العصبية الكيميائية التي تحدث لكل الرجال والنساء عند الوقوع في الحب، حيث يفرج الجسم عن الأدرينالين والدوبامين والسيروتونين، إضافةً إلى هرموني الذكورة والأنوثة، التستوستيرون والأستروجين، لتشكل هذه الهرمونات سلوك كل جنس تجاه الآخر".

وتبعاً سيلفا، يُسرّع الجسم من تحفيز هذه الهرمونات بمجرد الوقوع في الحب، وتخلق مشاعر إيجابية لدى الإنسان، ما يكون كثافة كيماوية، غالباً ما توصف بأنها السبب في مشاعر الحب والعشق، ومع مرور الوقت، يُمن الجسم هذا النوع من المشاعر.

وعند غياب الحبيب، تبدأ هذه العمليات في التراجع السريع، لتسيطر علينا مشاعر سلبية مثل الحزن والشوق والتوتر، بشكل مشابه لما يحدث لدى المدمن، بعد التوقف عن تناول الدواء.

وهذا يفسر، لماذا يقل الشعور بالشوق ، كلما طالت العلاقة العاطفية، فكلما حضر الأمان العاطفي مع، قل إنتاج الهرمونات المسؤولة عن هذه المشاعر، وانخفض تأثيرها على الطرفين،
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق