آخر الأخبار
  الأمانة تواصل أعمال المرحلة الثالثة لحدائق الملك عبدالله الثاني   نقابة الصيادلة : سنعمم اسماء شركات التأمين الغير ملتزمة باسعار الادوية   ممتهن سرقة المركبات في ابونصير في قبضة الامن   ضبط كميات مسروقة من الحمضيات في الاغوار الشمالية   بالصور ...الامن الوقائي يحبط بيع قطعا قد تكون كنزا اثريا في عمان ..تفاصيل   توضيح من دائرة السير للمواطنين حول المخالفات الغيابية - تفاصيل   الأمن يوضح سبب التواجد الامني الكثيف بصويلح   شاهد ولي العهد اثناء التخطيط لتمرين عسكري   اطلاق نادي المراءة السياسي لجمعية افاق للنمية البشرية   خاشقجي في آخر مقالٍ له: «الأردن ثاني دولة عربية بحرية التعبير.. وهذا أَمَسُّ ما يحتاجه العالم العربي»   الرزاز وثلاثة رؤساء حكومات سابقين يحضرون عشاء لـ «عطوان»   الدكتور عناني لجراءة نيوز : نعالج المدمنين القاصرين باشراف الاهل في منازلهم   الطراونة: الرد حول الباقورة والغمر خلال يومين على الأكثر   الأردنيون يخفضون من استهلاكهم للمحروقات بنسبة 14%   سيارة أجرة لنقل االسيدات فقط .. قريبا في الاردن   وزير الداخلية الأسبق العين مازن الساكت: تفاجأت بتشكيلة حكومة الرزاز   لهذا السبب !! تأجيل مثول " هند الفايز " امام المدعي العام اثر شكوى " فيصل الفايز "   شاهد ولي العهد اثناء التخطيط لتمرين عسكري   ضبط اربع اعتداءات كبيرة على خطوط مياه رئيسية في عمان   الحكومة تدرس سحب "الجرائم الإلكترونية" من "النواب"
عـاجـل :

هذه الدول التي يمكن أن يدخلها الأردني دون "تأشيرة"

آخر تحديث : 2018-10-11
{clean_title}
كشف موقع مؤشر هنلي للجوازات امتيازات مجموع جوازات سفر دول العالم وأقواها للعام 2018.
واحتل الجواز الياباني المرتبة الأولى، وأضحى اليابانيون الأكثر حظا في العالم بتمتعهم بتأشيرات مجانية أو آلية، حال وصولهم إلى البلد المستضيف في نحو 190 بلدا.
واحتلت سنغافورة المرتبة الثانية لتمتع مواطنيها بزيارة 189 بلدا بالتأشيرة المجانية، تليها مباشرة كل من ألمانيا وفرنسا وكوريا الجنوبية في المرتبة الثالثة، لتمتع مواطني كل بلد من تلك البلدان بمجانية التأشيرة عند زيارة 188 بلدا.
وشمل ترتيب الجوازات العشر الأوائل المتبقية دولا من أوروبا، إضافة إلى ماليزيا التي فتح المجال أمام مواطنيها لدخول 180 بلدا. واحتلت الولايات المتحدة الموقع الخامس والتمتع بالدخول المباشر إلى 186 بلدا.
وحلت الإمارات العربية في الرتبة 21 عالميا، مع إمكانية دخول مواطنيها المباشر إلى 161 بلدا، وهي الأولى عربيا، تليها الكويت في المرتبة 55 ومجال مفتوح أمام مواطنيها نحو 93 بلدا ثم قطر في المرتبة 60 والدخول مفتوح باتجاه 85 بلدا.
وحلت البحرين في المرتبة 64 وسلطنة عمان في المرتبة 67 والسعودية في المرتبة 70، وحلت تونس في المرتبة 75 والمغرب في المرتبة 80 وموريتانيا في المرتبة 83، وحلت تشاد في المرتبة 88 والجزائر والأردن في المرتبة 91 ومصر في المرتبة 91.
واحتلت جيبوتي المرتبة 96 واحتلت ليبيا ولبنان المرتبة 100، فيما احتلت السودان وايريتريا وفلسطين المرتبة 102 واحتلت اليمن المرتبة 103.
أما المرتبة الأخيرة 106 فآلت إلى كل من العراق وأفغانستان، مسبوقتين بالصومال وسوريا في المرتبة 105.
والملاحظ أن من بين جميع جوازات دول العالم، أن الجواز الصيني شهد تقدما ملحوظا من حيث الترتيب خلال السنوات الأخيرة، فرغم احتلاله المرتبة 71 فإنه استطاع تجاوز 14 سلما، خلال عام واحد.
ويعتمد تصنيف مؤشر هنلي للجوازات على البيانات الخاصة باتحاد النقل الجوي الدولي (اياتا)، الذي يحتفظ بأكبر بيانات لمعلومات السفر في العالم.
وبإمكان الأردني السفر لخمسين دولة والإقامة على أراضيها إمّا للسياحة أو التجارة أو الاستثمار دون الضرورة للحصول على تأشيرة وهذه الدول هي:
افريقيا:
١- جنوب إفريقيا
٢- مالي
٣- جيبوتي
٤- الرأس الأخضر
٥- أثيوبيا
٦- غينيا بيساو
٧- كينيا
٨- أوغندا
٩- تانزانيا
١٠- توجو
١١- الصومال
١٢- مدغشقر
١٣- جزر القمر
١٤- موريتانيا
١٥- موريشيوس
١٦- سيشيل
١٧- موزمبيق
آسيا:
١٨- هونج كونج
١٩- ماليزيا
٢٠- جورجيا
٢١- كمبوديا
٢٢- طاجكستان
٢٣- نيبال
٢٤- جزر المالديف
٢٥- ماكاو
٢٦- سريلانكا
٢٧- اندونيسيا
أوروبا
٢٧- كوسوفو
٢٨- أرميينيا
أمريكا الوسطى والجنوبية:
٢٩- الإكوادور
٣٠- بوليڤيا
٣١- غيانا
شمال أمريكا:
٣٢- نيكاراغوا
٣٣- سانت كيتس ونيڤيس
٣٤- هاييتي
٣٥- أنجوالا
٣٦- دومينيكا
الشرق الأوسط:
٣٧- تركيا
٣٨- مصر
٣٩- سوريا
٤٠- ليبيا
٤١- لبنان
٤٢- اليمن
٤٣- تونس
أوقانوسيا:
٤٤- نيوي
٤٥- ميكرونيزيا
٤٦- جزر كوك
٤٧- ساموا
٤٨- توفالو
٤٩- تيمور الشرقية
٥٠- بالاو
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق