آخر الأخبار
  أطلقوا خمسة عيارات نارية تجاه ثمانيني في مادبا..ليقعا في كمين للامن ..تفاصيل   المركزي يعمم على البنوك بعدم قبول الهويات القديمة   توقيف ثلاثة اشخاصٍ على خلفية عطاء برج للتلفزيون عام 2015   تصريح هام من الحكومة السورية بخصوص معبر نصيب الحدودي   محاولات لاسقاط السعود من رئاسة "لجنة فلسطين النيابية"   نهر الأردن و "OCHA" تطلقان مشروع "خدمات إدارة الحالة والتمكين للسيدات والفتيات" في العقبة   الرزاز: الحكومة ملتزمة بتطبيق القانون على الجميع بحزم وعدالة   "النقباء" يطالب بإنهاء اتفاقية تأجير أراضي الباقورة والغمر   تيار نمو يرد على بيان قائمة انجاز حول تشكيل اللجان في نقابة المهندسين   خبر هام للاردنيين في قطر   الرزاز يثني على الجهود الكبيرة التي تبذلها الاجهزة الامنية في التصدي للخارجين عن القانون   خليل توفيق الحاج : من السابق لاوانه الحكم على نتائج فتح معبر جابر   اربد: الامن يحقق بشان بلاغ بمحاولة مركبة خطف فتاتين في بني كنانه .. تفاصيل   آخر تفاصيل ومستجدات العفو العام   بالاسماء .. الناجحون في الامتحان التنافسي في مختلف التخصصات   ارقام صادمة .. نسبة إنتشار نقص الغذاء في الأردن (13.5%) .. تفاصيل"   إرادة ملكية بالمصادقة على قانوني ديوان المحاسبة وصندوق شهداء القوات المسلحة   إرادة ملكية بقبول استقالة المستشار الخاص للملك   متى يبدأ العمل بالتوقيت الشتوي في الأردن ؟   مأساة مروعة ومفجعة جديدة تضرب العائلة التي هز ما حدث لهم جميع الاردنيين .!
عـاجـل :

هل الأجبان صحية .. ومتى يجب التوقف عن تناولها؟

آخر تحديث : 2018-08-08
{clean_title}

يحب الجميع تقريباً تناول الجبن، وكل شعب لديه جبنه المفضل، لكن تظهر بعض الاتهامات ودواعي القلق بشأن علاقته بالسمنة وأمراض القلب، ولكنه يظل جدلاً غير محسوم.

إذ يبدو أن بعض الأدلة تتغير حول ما إن كان الجبن يجب أن يكون جزءاً من النظام الغذائي الصحي أم لا.

فمعظم أنواع الجبن يحتوي على الملح والدهون المشبعة، لكنه تحتوي أيضاً على البروتينات والكالسيوم، فما الرأي الراجح إذاً؟

تقرير لصحيفة Daily Mail البريطانية سأل 5 من خبراء التغذية بجامعات أسترالية عما إن كان الجبن مُضراً أم صحياً؟ وهذه كانت نتيجة إجاباتهم:

 

1- يحتوي عناصر متنوعة ومفيدة وإليك ماتوصل إليه العلم بشأن علاقته بالقلب

يحتوي الجبن على عناصر غذائية متنوعة يجب أخذها في الحسبان، حسب ما تقول  إيفانجلين مانتزيوريس أخصائية التغذية بجامعة جنوب أستراليا.

وتشير إلى أن معظم هذه العناصر (الكالسيوم، والبروتين، والدهون المشبعة) موجودة في منتجات الألبان الأخرى أيضاً.

ويُعد الكالسيوم مهماً لتقليل مخاطر الإصابة بهشاشة العظام، أما البروتينات فهي ضرورية لتكوّن وإصلاح الأنسجة، وهذان العنصران يوفران فوائد مؤكدة لصحتنا.

أما الدهون المشبعة في الجبن فهي أكثر إثارةً للجدل من حيث دورها في تطوير أمراض القلب.

لكن دراسات كبرى أجمعت على أن الجبن له تأثير متعادل، أي أنه ليس له تأثير سلبي ولا إيجابي.

الجبن طعام مُخمر، يحتوي على البكتيريا أو الخميرة، التي تشارك في مجموعة الميكروبات الصحية في الجسم، حسبما تشير إيفانجلين.

لكنها تقول إنه يجب أن نأخذ في الحسبان أن قطعة الجبن (التي تزن 40 غراماً)، تحتوي على ما بين 500 إلى 650 كيلوغول من الطاقة.

لذا، يجب الالتزام بإرشادات التي تؤكد على تناول ثلاث قطع من منتجات الألبان يومياً، بما في ذلك الجبن.

وتضيف إن كنت تسعى إلى خفض وزنك، أو تعاني من مرض قلبي فلابد من استشارة طبيبك الخاص.

 

2- احذره إذا كنت مصاباً بهذه الحساسية، ويفضل المنتجات منخفضة الدسم

ما لم تكن من ضمن الأقلية الصغيرة ممن يعانون من حساسية بروتين ألبان الأبقار، أو منتجات الألبان، فإن تناول الجبن يكون متسقاً مع الصحة الجيدة، وطريقة لذيذة لتعزيز امتصاص البروتين، والكالسيوم، وفيتامين B12 لديك، حسب كلير كولينز أخصائية تغذية بجامعة نيوكاسل.

ينصح دليل التغذية الصحية الأسترالي بتناول من قطعتين إلى ثلاث قطع من منتجات الألبان في اليوم (أو أربعة قطع للنساء بعد العقد الخامس من أعمارهن)، بحيث تكون القطع في حدود 40 غراماً (أي في حجم علبة الثقاب) من الجبن كامل الدسم، أو مُخفض الدسم.

يساعد اختيار تناول المنتجات مُخفضة الدسم على تقليل امتصاص السعرات الحرارية الإجمالي لديك، ومخاطره على القلب لم تبحث بشكل كافٍ

عندما يتعلق الأمر بمخاطر معينة لصحة القلب، تقول كلير، إن السؤال بشأن مخاطر تناول تلك المنتجات كاملة الدسم أم مُخفضة الدسم، لم يتم تناول إجابته بشكل كاف.

ونُشرت مراجعة علمية عام 2018، حددت أربع دراسات بحثت تناول الجبن، وتوصلت إلى انخفاض مخاطر الإصابة بأمراض القلب كلما ازداد تناول الأجبان.

بصفة عامة تناول كميات معتدلة من الأجبان بانتظام يتسق مع الصحة الجيدة.

 

3- طعام جيد لكن ينصح ببدائل له لهذه الشريحة العمرية

الجبن طعام جيد. وهو مصدر مُهم للعناصر الغذائية المفيدة لآكلي اللحوم والنباتيين، مثل الكالسيوم، حسب ريبيكا رينولدز أخصائية تغذية بجامعة نيو ساوث ويلز.

في الولايات المتحدة، يتناول الجميع الجبن تقريباً -إذ يتناول الفرد الواحد 34 رطلاً  من الجبن تقريباً كل عام بينما يتناول ثلث الأستراليين الجبن- معظمه من الجبن الصلب، مثل جبن الشيدر.

تُعد منتجات الألبان وبدائلها (مثل جبن الصويا) من بين الفئات الغذائية الموصى بها في الدليل الإرشادي الأسترالي للتغذية.

وعلى الرغم من ذلك، ينصح الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم عامين وأكثر بتناول بدائل الجبن منخفضة الدسم (مثل الجبن الشيدر منخفضة الدسم، وذلك على الرغم من أن 15% فقط من الأجبان المُستهلكة مُخفضة الدسم).

ويرجع ذلك إلى أن الدهون تُعد عنصراً غذائياً كثيف الطاقة، وأن كثير منا أوزان أجسادهم مرتفعة، بالإضافة إلى أن كثيراً من الدهون الموجودة في الأجبان من الدهون المشبعة «المضرة».

إلا أن بعض الأدلة تشير إلى أن منتجات الألبان إما ليس لها تأثير، أو مفيدة لصحة القلب، بما في ذلك المنتجات كاملة الدسم.

 

4- ليس كل الأجبان مثل بعضها

يمكن للجبن أن يكون جزءاً صحياً من النظام الغذائي، لكن لا ينطبق ذلك على جميع أنواع الأجبان، حسب ريجينا بيلسكي أخصائية تغذية بجامعة سوينبورن للتكنولوجيا.

والسبب أنها لم تُنتج جميعاً بشكل متساوٍ، كما أننا لسنا بحاجة لتناول قرص كامل من جبن بري في وجبة واحدة.

وفقاً لدليل التغذية الصحية الأسترالي، يجب أن لا تزيد القطعة على 40 غراماً من الجبن الصلب، مثل جبن الشيدر، وقرابة نصف كوب من جبن الريكوتا.

في المرة القادمة عندما تذهب إلى السوق ألقِ نظرة على الجانب الخلفي من عبوات الجبن المختلف، لتعلم ما الذي تتناوله بالفعل، وما مكوناته.

ابحث عن مقدار الصوديوم الذي يحتويه المنتج، ومقدار الدهون المشبعة، والكالسيوم.

ثم اختر أفضل منتج يحتوي على تلك الخيارات الثلاث (كالسيوم أكثر، وصوديوم أقل، ودهون مشبعة أقل). ولا تنسَ الاعتدال في تناول المنتج بشكل عام.

 

5- هذا الغذاء العتيق يحوي فيتامينات ومعادن ضرورية  

يُعد الجبن واحداً من أقدم الأطعمة التي عرفها الإنسان، وكان جزءاً من نظامنا الغذائي لآلاف السنين، حسب يوتانغ وانغ عالم طب حيوي بالجامعة الفيدرالية الأسترالية.

الجبن غني بالبروتينات والدهون التي تُمد أجسامنا بلبنات البناء المهمة (مثل الأحماض الأمينية، والأحماض الدهنية). كما يحتوي أيضاً على العديد من العناصر الهامة الأخرى، منها الفيتامينات والمعادن على سبيل المثال، كل ذلك ضرورياً للحفاظ على الصحة الجيدة.

لا يوجد تأكيد بشأن تسببه بأمراض القلب الشرايين ولكن احذره في هذه البلدان

حتى الآن لا توجد دراسة واحدة تظهر أن تناول الجبن له علاقة بأمراض القلب. وعلى الرغم من الدهون الصناعية غير المشبعة تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، فإن الدهون الطبيعية غير المشبعة الموجودة في الأجبان ليست كذلك.

ومع أن الجبن يحتوي على دهون مشبعة إلا أننا غير متأكدين من أن هذه الدهون هي ما تسبب انسداد الشرايين.

وحتى إن كان الجبن نفسه لا يمثل ضرراً علينا، فإنه يجب تجنبه إذا كنت مسافراً إلى بلد موبوءة بمرض السل على سبيل المثال، حيث لا تخضع الألبان لعملية البسترة (كما هو الحال في نيجيريا).

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق