آخر الأخبار
  الأردن تسجل 5 إصابات بفايروس كورونا .. تفاصيل   التربية توضح بشأن كتاب أسوة حسنة   تفاصيل الإصابة الجديدة بفيروس كورونا في اربد   إصابة بكورونا في اربد   جميع حالات التسمم الغذائي في عين الباشا تغادر المستشفى باستثناء حالتين   المستشفى الميداني الأردني يبدأ باستقبال مصابي بيروت   تصريح هام وجديد حول دوام المدارس في الاردن   العثور على رفات يرجح عودتها لعسكري أردني   نصف مصابي كورونا بالأردن لم تظهر عليهم أعراض   الجمارك تضبط كميات من "الحشيش" داخل مركبة   تفعيل منصات التسجيل للراغبين بالعودة   وفاة شخص وإصابة آخر بحادث تدهور في وادي عربة   الجُمعة .. أجواء مُناسبة للرحلات في بعض مناطق الأردن   تفسير القوانين: لا يجوز لنقابة المعلمين التدخل بسياسات التعليم   وصول 40 أردنيا من بيروت   الامن العام : منشورات كاذبة حول مطاردة الاجهزة لسيدة   بالفيديو : السفيرة اللبنانية في الأردن تستقيل مباشرة على الهواء   هكذا تصامن بنك الاستثمار العربي بالاردن مع لبنان .. بالصور   الصرايرة: 93 مليون دينار قيمة التبرعات لهمة وطن   الرزاز: تبرعات الأردنيين مكنتنا من تنفيذ الأولويات
عـاجـل :

هل حيوان المرموط العالمي المسبب لـ"طاعون الدبلي" يتواجد في الأردن؟ .. "الزراعة" تجيب

آخر تحديث : 2020-07-07

{clean_title}

أكدت وزارة الزراعة خلو الأردن من فصيلة حيوان المرموط الذي تدور الأحاديث عبر وسائل الاعلام العربية والعالمية عن أنه المسبب الرئيس لمرض الطاعون الدبلي "الموت الأسود" والذي ظهر مجددا قبل ايام في الصين.

وقال لورانس المجالي الناطق باسم وزارة الزراعة إن الأردن دولة نظيفة من اي أنواع من الحيوانات التي تظهر عليها الأمراض كما في دول شرق أسيا وتحديدا في الصين .

وقال إنه بحسب قوائم الحماية الصادرة عن وزارة الزراعة والجمعية العلمية الملكية لحماية الطبيعة حول الثديات باصنافها الاولى والثانية والثالثة وخارج القوائم فانه لم يسجل داخل الأردن وجود الصنف المشار له وهو حيوان مرموط " ماموت" والذي صنف انه يحمل الطاعون الدبلي "الموت الأسود" في الصين .

وأكد المجالي أن المنظمة العالمية لصحة الحيوان تصنف الأردن على أنه بيئة نظيفة "حيوانيا وترابيا "، مشيرا إلى أن الأردن يحظر استيراد اي أنواع للحيوانات من الصين كونها تصنف من الدول التي يمنع عليها تصدير الحيوانات.

وكانت السلطات الصينية في منغوليا الداخلية شمالي البلاد سجلت الاثنين إصابة مؤكدة بمرض الطاعون الدبلي (الطاعون الدملي) لدى راعي ماشية، بينما سجلت حالات أخرى بين آخرين تناولوا حيوان المرموط.

وقالت اللجنة الصحية في مدينة بايانور في بيان إن المصاب في حاله مستقرة وهو في مستشفى في المدينة.


ومنعت اللجنة صيد وتناول الحيوانات التي قد تكون حاملةً للطاعون، لا سيما المرموط، حتى نهاية العام، وحضت السكان على الإبلاغ عن وجود أي قوارض مريضة أو ميتة.

وجرى الإبلاغ عن أربع حالات إصابة بالطاعون في منغوليا الداخلية في نوفمبر/تشرين الثاني 2019 من بينها حالتا إصابة بالطاعون الرئوي وهو سلالة قاتلة من الطاعون.

والطاعون الدبلي الذي اشتهر في العصور الوسطى "بالموت الأسود" مرض شديد العدوى وغالبا ما يكون مميتا وينتشر في الغالب عن طريق القوارض.

وحالات الطاعون مألوفة في الصين ولكن تفشي هذا المرض أصبح نادرا بشكل متزايد.
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق