آخر الأخبار
  مركبتين تتسببان بعدة اصابات في شارع الستين   اصابات في تدهور باص على جسر ناعور   الرزاز يتدخل ويمنع محاولة رجلا من القفز الى داخل قبة مجلس النواب خلال جلسة الثقة   حكومة الرزاز تحوز ثقة مجلس النواب   سوري يهرب من ويلات الحرب ليواجه مصيره في جبل عمان   اصابتان في مشاجرة مسلحة بين عائلتين بالرصيفة   كيف تعرف ... أنك تعرضت لمخالفة استخدام الهاتف ؟   تفاصيل جديدة لحادثة الشونة الجنوبية التي راح ضيحتها 3 أشخاص   الاردنية ترفع رسوم التسجيل 10 دنانير .. تفاصيل   بالصور .. اربد: مركبة تقتحم درج الطابق الثاني لمنزل في لواء بني كنانة   ثلاثيني يشنق نفسه في الموقر   العبداللات الاحتلال منعني من دخول فلسطين   بالصور ...النائب يحيى السعود من على سفينة العودة نستعد للإبحار باتجاه قطاع غزة   اغلاق عدة مخابز في محافظة مادبا   الرزاز يخرج من مجلس النواب ليستمع لاهالي السجناء المعتصمين   إعلان هام للاردنيين .. تفاصيل   بالصور..امام مدير دائرة السير...هل يحق لسيارات حكومية انتهاك القانون   الرزاز يصرح حول قانون العفو العام - تفاصيل   هل تصرف الحكومة رواتب الموظفين يوم الاحد ؟    التفاصيل الكاملة لجريمة اسرة الشونة .. اقتحم المنزل فجرا واطلق الرصاص وهم نائمين
عـاجـل :

هل سيتاثر الاردن ؟ ... زلزال مدمر يضرب فلسطين خلال أيام

آخر تحديث : 11-08-2015
{clean_title}
توقع خبراء علوم الأرض وهندسة الزلازل، أن يضرب فلسطين زلزال كبير ومدمر خلال الفترة القليلة المقبلة.

وقال مدير مركز علوم الأرض وهندسة الزلازل في وزارة البيئة جلال الدبيك، إن درجة الزلزال ستكون كبيرة جداً على مقياس رختر وستتراوح ما بين 6 إلى 7 درجات، وقد يحصل خلال أيام أو خلال الأعوام القريبة المقبلة.

وأوضح أن أسباب احتمال وقوع الزلزال تعود إلى أن فلسطين تقع في منطقة جغرافية يطلق عليها منطقة "الانهدام" حيث تنحصر بين الصفيحة العربية والصفيحة الافريقية وتبتعد تلك الصفيحتين عن بعضهما 5 إلى 7 ملم سنوياً ما يعني أن هناك ضغط على الصخر سيؤدي لعجز طبقات الأرض في تحمل ذلك وبالتالي حدوث هزات أرضية.

وشدد على أن الدراسات تنطلق من منطلق أنه قد حان الموعد الزمني الدولي لحدوث كسر بين الطبقات، حيث يأتي ذلك كل 80 على 100 عام.
قدرة تدميرية.

وكانت مصادر إسرائيلية قدرت أن يؤدي حدوث زلزال في إسرائيل لهدف في أكثر من 70 % من المباني نتيجة الزلزال المتوقع.

ويقول أستاذ الهزات الأرضية بجامعة بن غوريون الخبير الإسرائيلي "رون أفني" في تصريحات ترجمتها وكالة (سوا): "تعرض المنطقة لزلزال عنيف وقوي بات أمر غير مستبعد وربما يحدث خلال وقت ليس بالبعيد".

وأشار إلى أن الهزات الضعيفة القليلة التي أصابت المنطقة مؤخراً تنذر بإمكانية وقوع زلازل كبيرة ومدمرة خلال الفترة المقبلة، متوقعًا أن يكون الزلزال مفاجئ وسريع.

وفيما يتعلق بالخسائر الناجمة عن الزلزال، أوضح أن شبكات الكهرباء والانترنت والهواتف ستنهار تماماً.

الخبيران الاسرائيليان عوديد كاتس، وتسيفي بن أبراهام أكدا أن زلزالاً ضخماً من المتوقع حدوثه قريباً سيؤدي إلى انهيار مستوطنات وتجمعات سكنية في المناطق القريبة من حدود الأردن وطبريا، كما ستشهد مئات الدونمات من الأراضي المقام عليها وحدات سكنية كثيفة انهيارات أرضية ساحقة ما يترتب عليه تصدع المباني وسقوطها فوق سكانها.

من جهته، يؤكد الدبيك أن الزلزال المتوقع سيؤدي لخسائر كبيرة على المستوى الفلسطيني نظراً لعدم وجود استعدادات فلسطينية لذلك، ما قد يؤدي لمقتل أكثر من 5 آلاف فلسطيني وتدمير وتصديع أغلب المباني الفلسطينية.

وأرجع الدمار الكبير المتوقع أن يحدثه الزلزال إلى أن البنى التحتية والمباني الفلسطينية غير متهيئة وغير مجهزة لمقاومة الزلازل مسبقًا.
  • ( 1 )
    mohammad
    هذا كلام بعيد كل البعد عن الهندسه...لانه يستحيل التنبؤ بتي زلازال واكبر دليل انه موعد الزلزال خلال ايام او اعوام الفرق كبير وتحزير.وليس مبنيا على اسس علميه...ورغم وقوعنا على حفرة الانهدام الا ان الله حامينا ..وما الهزازات المتكرره يوميا بدرجات قليله ولا نشعر بها تعمل على تفريغ للطاقه
    2015-08-11
    10:19 pm
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق