آخر الأخبار
  مشاجرة تؤدي لطعن شاب عشريني في جبل النصر! تفاصيل ..   الدفاع المدني ينقذ 85 طفلا سوريا علقوا بمنتزه في اربد   القاء القبض على وافد مصري اغتصب عشرينية في أحد المجمعات بالرابية   تفاصيل اغتصاب فتاة عشرينية من قبل وافد مصري في أحد المجمعات بالرابية   مندوباً عن جلالة الملك .. اللواء فاضل الحمود يشارك في تشيع الشهيد أحمد الرواحنة   الخارجية مجددا : لم ترد إلى السفارة الاردنية في واشنطن بتعرض اردني لا مكروه   لجنة خاصة في بلدية الزرقاء تحقق بعدم توريد مبلغ مالي   تفاصيل جديدة .. "قنديل" اشترى مسدساً بلاستيكياً واتفق مع ابن شقيقته على تنفيذ عملية خطف حقيقية   المدعي العام يسند 4 تهم لـ "قنديل" والكشف عن اللغز الذي حير الاردنيين حول العبارات التي حفرت على جسده   مرتفع جوي يؤثر على المملكة يومي السبت والأحد   انهيارات صخرية واتربة على طريق جرش - عمان   عاجل .. شاهد نص اعترافات قنديل   مفاجأة الطقس لهذا الاسبوع   انهيار ترابي صخري على طريق جرش - عمان   لن تصدق ماذا يحدث للطقس في الاردن ..تغيرات وتطرف   مشاجرة جماعية في سوق الحمام واصابات طعنا...تفاصيل   الدفاع المدني يتعامل مع 112 حادثاً مختلفاً خلال الـ 24 ساعة الماضية   تعرف على اخر تطورات المنخفض الجوي لليوم الجمعة .. وتحذيرات من الارصاد   الحكومة تثني على السعودية بقضية خاشقجي   الأجهزة الذكية تسرق أطفال الأردن
عـاجـل :

هل سيتاثر الاردن ؟ ... زلزال مدمر يضرب فلسطين خلال أيام

آخر تحديث : 11-08-2015
{clean_title}
توقع خبراء علوم الأرض وهندسة الزلازل، أن يضرب فلسطين زلزال كبير ومدمر خلال الفترة القليلة المقبلة.

وقال مدير مركز علوم الأرض وهندسة الزلازل في وزارة البيئة جلال الدبيك، إن درجة الزلزال ستكون كبيرة جداً على مقياس رختر وستتراوح ما بين 6 إلى 7 درجات، وقد يحصل خلال أيام أو خلال الأعوام القريبة المقبلة.

وأوضح أن أسباب احتمال وقوع الزلزال تعود إلى أن فلسطين تقع في منطقة جغرافية يطلق عليها منطقة "الانهدام" حيث تنحصر بين الصفيحة العربية والصفيحة الافريقية وتبتعد تلك الصفيحتين عن بعضهما 5 إلى 7 ملم سنوياً ما يعني أن هناك ضغط على الصخر سيؤدي لعجز طبقات الأرض في تحمل ذلك وبالتالي حدوث هزات أرضية.

وشدد على أن الدراسات تنطلق من منطلق أنه قد حان الموعد الزمني الدولي لحدوث كسر بين الطبقات، حيث يأتي ذلك كل 80 على 100 عام.
قدرة تدميرية.

وكانت مصادر إسرائيلية قدرت أن يؤدي حدوث زلزال في إسرائيل لهدف في أكثر من 70 % من المباني نتيجة الزلزال المتوقع.

ويقول أستاذ الهزات الأرضية بجامعة بن غوريون الخبير الإسرائيلي "رون أفني" في تصريحات ترجمتها وكالة (سوا): "تعرض المنطقة لزلزال عنيف وقوي بات أمر غير مستبعد وربما يحدث خلال وقت ليس بالبعيد".

وأشار إلى أن الهزات الضعيفة القليلة التي أصابت المنطقة مؤخراً تنذر بإمكانية وقوع زلازل كبيرة ومدمرة خلال الفترة المقبلة، متوقعًا أن يكون الزلزال مفاجئ وسريع.

وفيما يتعلق بالخسائر الناجمة عن الزلزال، أوضح أن شبكات الكهرباء والانترنت والهواتف ستنهار تماماً.

الخبيران الاسرائيليان عوديد كاتس، وتسيفي بن أبراهام أكدا أن زلزالاً ضخماً من المتوقع حدوثه قريباً سيؤدي إلى انهيار مستوطنات وتجمعات سكنية في المناطق القريبة من حدود الأردن وطبريا، كما ستشهد مئات الدونمات من الأراضي المقام عليها وحدات سكنية كثيفة انهيارات أرضية ساحقة ما يترتب عليه تصدع المباني وسقوطها فوق سكانها.

من جهته، يؤكد الدبيك أن الزلزال المتوقع سيؤدي لخسائر كبيرة على المستوى الفلسطيني نظراً لعدم وجود استعدادات فلسطينية لذلك، ما قد يؤدي لمقتل أكثر من 5 آلاف فلسطيني وتدمير وتصديع أغلب المباني الفلسطينية.

وأرجع الدمار الكبير المتوقع أن يحدثه الزلزال إلى أن البنى التحتية والمباني الفلسطينية غير متهيئة وغير مجهزة لمقاومة الزلازل مسبقًا.
  • ( 1 )
    mohammad
    هذا كلام بعيد كل البعد عن الهندسه...لانه يستحيل التنبؤ بتي زلازال واكبر دليل انه موعد الزلزال خلال ايام او اعوام الفرق كبير وتحزير.وليس مبنيا على اسس علميه...ورغم وقوعنا على حفرة الانهدام الا ان الله حامينا ..وما الهزازات المتكرره يوميا بدرجات قليله ولا نشعر بها تعمل على تفريغ للطاقه
    2015-08-11
    10:19 pm
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق