آخر الأخبار
  بدء عودة 92 معلماً وعائلاتهم من الإمارات الجمعة   أجواء صيفية حارة في أغلب مناطق المملكة تفاصيل   الدفاع المدني يخمد حريق أعشاب وأشجار في الزرقاء   عبيدات يوضح حول فتح المطارات وعودة السفر بالاردن   الإعتداء بالضرب على طبيب وزملائه بطوارئ مستشفى البشير من مجموعة من الشبان .. بعد ان طُلب منهم حفظ المسافة الآمنة ولبس الكمامة   عبيدات يتحدث عن تشغيل المطارات   13 ألفا و600 دينار أعلى راتب في الضمان و20 شخصا تتجاوز رواتبهم 10 آلاف   السفير البريطاني يوضح اسباب استثناء الأردن من قائمة الدخول لبلاده دون حجر   بدء عودة معلمين أردنيين وعائلاتهم من الإمارات   الأميركيون يمتدحون حكومة الرزاز والبنك المركزي "تفاصيل"   العمل: اغلاق مصنع تعرضت فيه العاملات للاختناق   تسجيل 3 إصابات جديدة بفايروس كورونا جميعها خارجية ولسائقي شاحنات "تفاصيل"   الكشف عن سبب التواجد الامني في الرابية   إطلاق النار على صراف بنك أردني في رام الله / صور   وزير التنمية الأسبق يطالب بإيقاف الاقتطاعات الحكومية وصرف دعم الخبز   بعد تعرضه للطعن يوم أمس .. وفاة شاب أردني عشريني "تفاصيل"   تحذير الى مستخدمي الطريق الصحراوي .. رياح شديدة وغبار   7 إصابات بحادث بين مركبتين في الغور   بيان من عشائر الغساسنة حول الاعتداء الغاشم الذي وقع على القاضي ثائر المبيضين   جمعية السياحه و السفر يصدرون بيان لدولة الرزاز باعتبارهم قطاع منكوب
عـاجـل :

هل ينصح صيام الحامل في رمضان .. ؟

آخر تحديث : 2019-05-08

{clean_title}
قد لا ينصح بصيام الحامل في بعض الحالات الطبية، كما في بداية فترة الحمل أو من يعانين من التقيؤ ويفقدن الكثير من السوائل، ذلك لمنع حدوث الجفاف. إليك بعض النصائح

صيام الحامل في رمضان- اجابة على اهم الاسئلة
تلعب التغذية خلال الحمل دوراً هامًا، فكيف تتعامل الحامل مع صيام رمضان؟ وهل يجوز لها أن تصوم؟ الإجابة على هذا السؤال ليست قاطعةً، فلم يتفق الأطباء على إجابة، ولا زال هذا الموضوع مثيرًا للجدل.

تأثير الصيام على الجسم
هذا ما يحدث في الجسم عموماً أثناء صيام رمضان:

يستهلك جسم الإنسان أثناء الصوم، بدايةً، مخازن السكريات التي تتواجد بالأساس في الكبد، في سبيل الحصول على الطاقة.
هذه المخازن تكفي لمدة 12 ساعة فقط.
من ثم يبدأ الجسم باستخدام الأحماض الدهنية من مخازن الدهون في الجسم.
تزود هذه الأحماض الجسم بالطاقة المطلوبة لنشاط الجسم.
ولكن وخلال عملية إنتاج الطاقة من الأحماض الدهنية تتكون وتتراكم في الجسم أجسام كيتونية أيضاً.
تأثير الصيام على جسم الحامل
هذا ما يحدث في جسم الحامل أثناء صيام رمضان:

لا تؤثر الأجسام الكيتونية سلباً على جسم الإنسان البالغ، أما بالنسبة للحوامل، فقد تصل هذه الأجسام للجنين، وعندما تكون كميتها كبيرة، فإنها قد تلحق الضرر به.
لكن نسبة الأجسام الكيتونية التي تتراكم أثناء الصيام قليلة، وما من دليل لوجود تأثير ضار لها، أي أن الاشتباه بتأثيرها الضار لا زال نظرياً فقط.
هل يجوز الصيام في بداية الحمل؟
قد يكون من المستحسن ألا تصوم النساء في بداية فترة الحمل:

خاصة من يعانين من التقيؤ ويفقدن الكثير من السوائل، وذلك لمنع حدوث الجفاف.
نتيجة لهبوط ضغط الدم الطبيعي في الحمل، والذي يؤدي للشعور بالوهن والتعب، فإن الصيام يزيد من هذه الأعراض.
لذلك فالنساء الحوامل عرضة لأن يصبن بالإغماء خلال الصوم، وقد يصبن بشعور عام سيء، أكثر من غيرهن من النساء.
صورة لامرأة حامل
حالات الحمل الخطيرة
من المحبذ ألا تصوم الحامل في رمضان إذا كانت من المعرضات لخطر كبير، مثل:

اللواتي يعانين من مضاعفات الحمل كداء السكري أو إرتفاع ضغط الدم.
لا تنصح النساء اللواتي يعانين من المخاض المبكر في الحمل الحالي أو عانين منه في حمل سابق بالصوم.
النساء اللواتي يتناولن الأدوية، فمن المفروض أن يتناولن الطعام والشراب معها، ويمكن التنازل عن تناول الفيتامينات والحديد لمدة يوم واحد.
قومي باستشارة طبيبك، في حال قرر طبيبك بأنه يتوجب عليك الإمتناع عن الصيام، فعليك الإلتزام بتعليماته، إذا سمح لك الطبيب بأن تصومي، من المحبذ أن تقومي باستشارة رجل دين.
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق