آخر الأخبار
  جابر: تطبيق حظر شامل وجزئي عند تسجيل 10 إصابات بـ"كورونا" خلال أسبوع   لجنة الأوبئة: مستوى الالتزام بوسائل الوقاية غير مقبول   اربد: عزل منزل ستينية مُصابة بفيروس كورونا   جمع عينات لمخالطي حلاق في إربد بعد إصابة زوجته بالكورونا   العيسوي يلتقي عدداً من الوفود الرسمية والشعبية والرياضية   مهيدات: لا توجد جهة رسمية تهربت من مسؤوليتها في حوادث التسمم   العضايلة يرد على المشككين: الادعاء بإمكانية افتعال وتطويع إصابات كورونا أمر غير مسؤول ومثير للسخرية   المستشفى الميداني الأردني يباشر عمله في بيروت الأحد   الدكتور الحوارات: يحذر من اتساع الخلافات السياسية في لبنان خاصة بعد انفجار بيروت   97 برلمانيًا وبرلمانية ينوون الترشح للانتخابات النيابية المقبلة   وفاة شقيقين سبعينيين بتدهور سيارة على الصحراوي   محاولة انتحار أوغندية في تلاع العلي   بالاسماء ... تعرف على التخصصات المطلوبة والراكدة في الأردن   النائب طارق خوري يتوقع "عودة قريبة" لصافرات الإنذار في الأردن   إربد...تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا لسيدة ستينية زوجها يعمل حلاقا   الزيتاوي: المحامي المصاب بالكورونا شارك بجاهة خطبة في الرمثا   نقابة الصاغة: الذهب سعره عالمي وتنزيلات الذهب مضللة   المفرق .. تسجيل إصابة بكورونا وعزل مكان سكن المصاب بالقصبة   شاهد تفاصيل الأربع إصابات المحلية بفايروس كورونا المسجلة بأخر 24 ساعة   إعلان هام من الضمان بشأن تأمين الشيخوخة .. "تفاصيل"
عـاجـل :

"هيئة تحرير الشام" تعتقل أبو مالك التلي في إدلب

آخر تحديث : 2020-06-30

{clean_title}
أفادت مصادر محلية  ،امس  الاثنين، بقيام " هيئة تحرير الشام " باعتقال القيادي السابق في "جبهة النصرة" و"هيئة تحرير الشام" أبو مالك التلي، بعد محاصرته في منزله بريف إدلب شمال غربي سورية.
وقالت المصادر إن قوة من "هيئة تحرير الشام" داهمت منزلاً يقيم فيه أبو مالك التلي في ناحية سرمدا بريف إدلب الشمالي، واعتقلته وقادته إلى جهة مجهولة.
وبحسب المصادر، فإنّ عملية الاعتقال تمّت بشكل مفاجئ، فيما لم يصدر نفي أو تأكيد حتى كتابة هذا التقرير من قبل "هيئة تحرير الشام"، أو من قبل التشكيل الجديد الذي يتبع له التلي.
وكان التلي قد انفصل سابقاً عن "هيئة تحرير الشام"، وقام مع مجموعة من القياديين، في 12 يونيو/حزيران 2020، بتشكيل غرفة عمليات جديدة أطلق عليها اسم "فاثبتوا" ، ضمّت عدداً من الفصائل الأكثر تشدداً.
وذكرت مصادر   أن عملية الاعتقال تأتي ضمن سعي قائد "هيئة تحرير الشام" أبو محمد الجولاني لتصفية كلّ القياديين المعارضين له، وخصوصاً "المتشددين" منهم، بهدف التفرّد في السلطة بالمنطقة.
ونشر التلي سابقاً على مواقع التواصل الاجتماعي توضيحاً لخروجه من "هيئة تحرير الشام"، قائلاً إن ذلك حصل بسبب عدم اطلاعه على سياسات قيادة الهيئة، وكان حينها عضواً ضمن "مجلس الشورى" التابع لـ"الهيئة".
وبحسب تقارير إعلامية، فإن أبو مالك التلي هو "جمال زينية"، وينحدر من بلدة تل منين في ريف دمشق، وقد أفرج عنه النظام في عام 2011 لينضم لاحقاً إلى "جبهة النصرة"، وينشط في منطقة القلمون الشرقي كأمير لها.
 

 
وبعد وصوله إلى إدلب صيف 2017، تعرض لمحاولات اغتيال عدة، أدّت إحداها إلى مقتل ابنه، وكان وصوله إلى إدلب بفعل اتفاق مع النظام السوري و" حزب الله " اللبناني، بعد معارك عنيفة في جرود عرسال والقلمون.
وعُرفت عن التلي، وفق مصادر محلية في إدلب، معارضته للوجود التركي، ومعارضته لسياسة أبو محمد الجولاني التي تبعد الهيئة عن "نهج القاعدة" والتنظيمات الجهادية الأخرى.

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق