آخر الأخبار
  حريق بمستودع على دوار الجمرك   تحذير شديد اللهجة من الأمن العام   مركز لمسة حنان للإرشاد التربوي والنفسي يقيم حفلاً فنياً بمناسبة اليوم العالمي للإعاقة   ابو يامين : العفو لن يشمل اي جريمة بعد 13-12 .. ويشمل مخالفات السير البسيطة   ابو يامين: لا موقوفي رأي او سياسة في الأردن .. وصادف مخالفتهم للقانون   عشرينية تحاول قتل نفسها لخلافات مع زوجها في الهاشمي والامن يحقق   شاهد بالصور والفيديو .. حريق ضخم في محلات صب لبن للكهربائيات في وسط البلد   توقيف 17 شخصاً تم ضبطهم في الاحتجاجات التي جرت أمس بالقرب من الدوار الرابع   الامن العام : ما يتداول من حديث حول فض الاعتصام بمحيط الدوار الرابع لا يطابق الواقع   فلسطين النيابية تلتقي بالقيادي في حركة حماس محمود الزهار في تركيا   عشرينية تحاول انهاء حياتها بتناول كميات من الادوية في تلاع العلي   اربد: إصابة شخصين بأطلاق نار أثر مشاجرة عشائرية في لواء بني كنانة   اربد: إصابة 4 أشخاص بتسمم غذائي نتيجة تناولهم أطعمة فاسدة   إصابة (3) أشخاص اثر حادث تصادم في عمان   الملك يصلي الجمعة بالعبدلي   بعد توجيهات الملك بقانون العفو العام.الرزاز يوضح في اول تعليق له على القرار   ردة فعل الأردنية مريضة السرطان التي ناشدت لرؤية ابنها بالعفو العام بعد صدور القرار   الامن اللبناني يضبط اردني بحوزته 100غرام مخدرات في مطار رفيق الحريري   الطراونة: مجلس النواب سيمنح العفو العام صفة الاستعجال   الحكومة تنفي تعذيب محتج قرب الرابع
عـاجـل :

ودائع العملاء بالدينار ترتفع 2 %

آخر تحديث : 2018-08-09
{clean_title}
ارتفعت قيمة ودائع العملاء بالدينار الأردني في البنوك المحلية بنسبة 1.8% في نهاية الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي إلى 26.08 مليار دينار مقارنة مع 25.6 مليار مستواها في نهاية العام 2017 بحسب آخر احصائيات للبنك المركزي.
في حين نمت تلك القيمة بنسبة 3.2 % عن مستواها في نفس الفترة من العام 2017 إذ كانت تبلغ 25.26 مليار دينار.
وشكلت نسبة الودائع بالدينار الأردني في نهاية الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي 77 % من إجمالي ودائع العملاء والبالغة 33.86 مليار دينار.
وتشجع سياسة البنك المركزي الأردني المتمثلة في السماح بفروق كبيرة في أسعار الفائدة لصالح الدينار الأردني، البنوك والمودعين على الاحتفاظ بأموال في صورة أصول يغلب عليها الدينار، كونه من بين الركائز الأساسية للسياسة النقدية الدفاع عن الدينار المربوط بالدولار.
يشار إلى أنه منذ بداية العام الحالي رفع البنك المركزي الأردني سعر الفائدة على الدينار ربع نقطة مئوية مرتين كانت الأولى في شهر آذار (مارس) الماضي وآخرها في 14 من حزيران (يونيو) الماضي.
وأما بالنسبة للودائع بالعملات الأجنبية فقد زادت بنسبة 3 % في نهاية الشهور الخمسة الأولى من العام الحالي إلى 7.78 مليار دينار مقارنة مع 7.55 مليار في نهاية العام الماضي.
ونمت تلك القيمة بنسبة 8 % عن مستواها في نفس الفترة من العام 2017 إذ كانت تبلغ 7.21 مليار دينار.
وأما بالنسبة لودائع القطاع الخاص (المقيم) خلال الشهور الخمسة الأولى من العام الحالي فقد ارتفعت بمقدار 135 مليون دينار لتصل إلى نحو 27.05 مليار دينار مقارنة مع مستواه في نهاية العام الماضي إذ كان يبلغ 26.9 مليار.
وبذلك تكون نسبة الارتفاع في ودائع القطاع الخاص المقيم 0.6 % مقارنة مع نهاية 2017.
وشكلت قيمة الودائع بالدينار الأردني من ودائع القطاع الخاص نسبة نحو 79 % ببلوغها 21.27 مليار دينار، في حين الودائع بالعملات الأجنبية للقطاع الخاص بلغت 5.77 مليار دينار.
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق