آخر الأخبار
  دحلان يسبب مشادة بين نائبين   وزارة الصحة توضح حول قيام اب بوضع برغي في سقف حلق ابنه   90 % من الأردنيات يتخذن قرارات الأسرة   4 % فقط من الأردنيات لديهن ضرة   دهس امرأتان بجبل النصر والسبب ..   اصابة احد مرتبات مكافحة التهريب اثناء مطاردة امنية في الازرق .. "تفاصيل"   اليابان ترحب بالوزيرة لينا عناب سفيرة للاردن في طوكيو   زيادة الإناث المقبولات بخدمة وطن   صرف مستحقات بدل التعطل عن العمل عبر البنك اعتباراً من نيسان المقبل   الاعدام لقاتل الامرأه الاردنيه و طفليها و الخادمه بالامارات..تفاصيل   رئيس محكمة أمن الدولة يؤجل ثاني جلسات محاكمة قضية التبغ إلى 9/4   انطلاق "شرق" اقوى واضخم تطبيق عربي بميزه نادرة تماثل (Google)   هل الأردن بحاجة لغاز الاحتلال!.. أرقام وتفاصيل   فصل الكهرباء عن مناطق   كيف تتأجر موقعا لمركبة طعام متنقلة بعمّان؟   الحكومة تنفي وقوع حادثة العثور على طفل رضيع وبرفقته رسالة من امه   مطيع وأعوانه في قفص أمن الدولة من جديد   بالاسماء .. النتائج النهائية لهيئات فروع نقابة المعلمين   طقس العرب: كتلة هوائية باردة وأمطار غزيرة في هذه المناطق الأربعاء .. "تفاصيل"   الامن : سلب سيدة في الوحدات ولم يجر الاعتداء عليها

ودائع العملاء بالدينار ترتفع 2 %

آخر تحديث : 2018-08-09
{clean_title}
ارتفعت قيمة ودائع العملاء بالدينار الأردني في البنوك المحلية بنسبة 1.8% في نهاية الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي إلى 26.08 مليار دينار مقارنة مع 25.6 مليار مستواها في نهاية العام 2017 بحسب آخر احصائيات للبنك المركزي.
في حين نمت تلك القيمة بنسبة 3.2 % عن مستواها في نفس الفترة من العام 2017 إذ كانت تبلغ 25.26 مليار دينار.
وشكلت نسبة الودائع بالدينار الأردني في نهاية الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي 77 % من إجمالي ودائع العملاء والبالغة 33.86 مليار دينار.
وتشجع سياسة البنك المركزي الأردني المتمثلة في السماح بفروق كبيرة في أسعار الفائدة لصالح الدينار الأردني، البنوك والمودعين على الاحتفاظ بأموال في صورة أصول يغلب عليها الدينار، كونه من بين الركائز الأساسية للسياسة النقدية الدفاع عن الدينار المربوط بالدولار.
يشار إلى أنه منذ بداية العام الحالي رفع البنك المركزي الأردني سعر الفائدة على الدينار ربع نقطة مئوية مرتين كانت الأولى في شهر آذار (مارس) الماضي وآخرها في 14 من حزيران (يونيو) الماضي.
وأما بالنسبة للودائع بالعملات الأجنبية فقد زادت بنسبة 3 % في نهاية الشهور الخمسة الأولى من العام الحالي إلى 7.78 مليار دينار مقارنة مع 7.55 مليار في نهاية العام الماضي.
ونمت تلك القيمة بنسبة 8 % عن مستواها في نفس الفترة من العام 2017 إذ كانت تبلغ 7.21 مليار دينار.
وأما بالنسبة لودائع القطاع الخاص (المقيم) خلال الشهور الخمسة الأولى من العام الحالي فقد ارتفعت بمقدار 135 مليون دينار لتصل إلى نحو 27.05 مليار دينار مقارنة مع مستواه في نهاية العام الماضي إذ كان يبلغ 26.9 مليار.
وبذلك تكون نسبة الارتفاع في ودائع القطاع الخاص المقيم 0.6 % مقارنة مع نهاية 2017.
وشكلت قيمة الودائع بالدينار الأردني من ودائع القطاع الخاص نسبة نحو 79 % ببلوغها 21.27 مليار دينار، في حين الودائع بالعملات الأجنبية للقطاع الخاص بلغت 5.77 مليار دينار.
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق