آخر الأخبار
  أطلقوا خمسة عيارات نارية تجاه ثمانيني في مادبا..ليقعا في كمين للامن ..تفاصيل   المركزي يعمم على البنوك بعدم قبول الهويات القديمة   توقيف ثلاثة اشخاصٍ على خلفية عطاء برج للتلفزيون عام 2015   تصريح هام من الحكومة السورية بخصوص معبر نصيب الحدودي   محاولات لاسقاط السعود من رئاسة "لجنة فلسطين النيابية"   نهر الأردن و "OCHA" تطلقان مشروع "خدمات إدارة الحالة والتمكين للسيدات والفتيات" في العقبة   الرزاز: الحكومة ملتزمة بتطبيق القانون على الجميع بحزم وعدالة   "النقباء" يطالب بإنهاء اتفاقية تأجير أراضي الباقورة والغمر   تيار نمو يرد على بيان قائمة انجاز حول تشكيل اللجان في نقابة المهندسين   خبر هام للاردنيين في قطر   الرزاز يثني على الجهود الكبيرة التي تبذلها الاجهزة الامنية في التصدي للخارجين عن القانون   خليل توفيق الحاج : من السابق لاوانه الحكم على نتائج فتح معبر جابر   اربد: الامن يحقق بشان بلاغ بمحاولة مركبة خطف فتاتين في بني كنانه .. تفاصيل   آخر تفاصيل ومستجدات العفو العام   بالاسماء .. الناجحون في الامتحان التنافسي في مختلف التخصصات   ارقام صادمة .. نسبة إنتشار نقص الغذاء في الأردن (13.5%) .. تفاصيل"   إرادة ملكية بالمصادقة على قانوني ديوان المحاسبة وصندوق شهداء القوات المسلحة   إرادة ملكية بقبول استقالة المستشار الخاص للملك   متى يبدأ العمل بالتوقيت الشتوي في الأردن ؟   مأساة مروعة ومفجعة جديدة تضرب العائلة التي هز ما حدث لهم جميع الاردنيين .!
عـاجـل :

ودائع العملاء بالدينار ترتفع 2 %

آخر تحديث : 2018-08-09
{clean_title}
ارتفعت قيمة ودائع العملاء بالدينار الأردني في البنوك المحلية بنسبة 1.8% في نهاية الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي إلى 26.08 مليار دينار مقارنة مع 25.6 مليار مستواها في نهاية العام 2017 بحسب آخر احصائيات للبنك المركزي.
في حين نمت تلك القيمة بنسبة 3.2 % عن مستواها في نفس الفترة من العام 2017 إذ كانت تبلغ 25.26 مليار دينار.
وشكلت نسبة الودائع بالدينار الأردني في نهاية الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي 77 % من إجمالي ودائع العملاء والبالغة 33.86 مليار دينار.
وتشجع سياسة البنك المركزي الأردني المتمثلة في السماح بفروق كبيرة في أسعار الفائدة لصالح الدينار الأردني، البنوك والمودعين على الاحتفاظ بأموال في صورة أصول يغلب عليها الدينار، كونه من بين الركائز الأساسية للسياسة النقدية الدفاع عن الدينار المربوط بالدولار.
يشار إلى أنه منذ بداية العام الحالي رفع البنك المركزي الأردني سعر الفائدة على الدينار ربع نقطة مئوية مرتين كانت الأولى في شهر آذار (مارس) الماضي وآخرها في 14 من حزيران (يونيو) الماضي.
وأما بالنسبة للودائع بالعملات الأجنبية فقد زادت بنسبة 3 % في نهاية الشهور الخمسة الأولى من العام الحالي إلى 7.78 مليار دينار مقارنة مع 7.55 مليار في نهاية العام الماضي.
ونمت تلك القيمة بنسبة 8 % عن مستواها في نفس الفترة من العام 2017 إذ كانت تبلغ 7.21 مليار دينار.
وأما بالنسبة لودائع القطاع الخاص (المقيم) خلال الشهور الخمسة الأولى من العام الحالي فقد ارتفعت بمقدار 135 مليون دينار لتصل إلى نحو 27.05 مليار دينار مقارنة مع مستواه في نهاية العام الماضي إذ كان يبلغ 26.9 مليار.
وبذلك تكون نسبة الارتفاع في ودائع القطاع الخاص المقيم 0.6 % مقارنة مع نهاية 2017.
وشكلت قيمة الودائع بالدينار الأردني من ودائع القطاع الخاص نسبة نحو 79 % ببلوغها 21.27 مليار دينار، في حين الودائع بالعملات الأجنبية للقطاع الخاص بلغت 5.77 مليار دينار.
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق