آخر الأخبار
  الدغمي يعلق على وزيرة الاعلام جمانة غنيمات..   "النواب" يتبنون بيان يطالب بطرد السفير "الإسرائيلي"   ابو رمان .. مسؤولين قدموا لشبان العقبة وظائف ولكنهم رفضوها ..   النواب يردون القانون المعدل للجرائم الالكترونية ..   توجه حكومي لزيادة علاوات ضباط القوات المسلحة الأردنية "أعلاها 100 دينار" .. تفاصيل   مدير عام "الضريبة" يوضح ... الية صرف دعم الخبز   تفاصيل جديده حول قضية تشويه وجه فتاة سورية في اربد   تعرف على اخر تطورات حالة الطقس .. تحذيرات .. "تفاصيل"   بشرى سارة لطلاب "التوجيهي" من وزارة التربية والتعليم .. "تفاصيل"   عمان : الثلاثينية نورا تروي سبب خلعها لزوجها .. صدمني بقوله انتى خاينة و جعل سيرتى على كل لسان   الضريبة تدعو الاردنيين وتصرح حول تسجيل للحصول على دعم الخبز   اليوم بداية التسجيل لدعم الخبز .. تفاصيل   وظائف شاغرة في امانة عمان ..   حجب 45 موقع الكتروني .. تفاصيل   ست اصابات بحادث سير في جرش.. تفاصيل   مشاجرة بين عشيرتين في مادبا بالاسلحة الاوتوماتيكية وأنباء عن إصابات .. وتعزيزات أمنية! تفاصيل   عقد لقاء في غرفة مكة المكرمة مع اللجنة الوطنية للحج والعمرة ولجنة السياحة الدينية   الملك خلال لقاء رؤساء الوزراء السابقين: لا تهاون في مكافحة الفساد .. واستغلال الوظيفة مرفوض   شمول منطقة معان التنمويّة بحوافز المستثمرين بالفروع الإنتاجيّة   بالفيديو إدارة السير تضبط سائق متهور

يا خرزاتي...ماع ماع

آخر تحديث : 2018-10-07
{clean_title}
صحيح أن التاريخ لا يكرر نفسه مرتين ،لكن الأصح أن هناك شعوبا تقع في ذات الأخطاء التي تقع فيها شعوب أخرى، دون أن تكلف نفسها  عناء الاستفادة من خبرات الغير .....لا بل أن هناك شعوبا- نحن العرب منهم- تكرر ذات الأخطاء التي وقعت فيها اكثر من مرة، لكأنها تعيد فيلما سينمائيا على بكرات تالفة.
لم يعتقد المرحوم كريستوفر كولومبوس، ومن بعده، أمريكو فيسبوتشي بأنهما سيزيدان العالم ضيقا- وليس اتساعا-  عند اكتشاف قارتين جديدتين . وبالتأكيد لم يكن ضمن مخططات أي منهما بأن يجعل احفاد المستوطنين الأوائل من العالم قرية كبيرة تحت دوي طائراتهم وصواريخهم البالستية.
المستوطنون الأوائل كانوا (يضحكون) على السكان الأصليين هناك، ويبادلونهم الخرز الملون وقطع الزجاج اللامعة بالذهب ، وكان هؤلاء  الذي تمت تسميتهم ، خطأ،بالهنود الحمر  يفرحون بهذه الخرزات والزجاجات، ويعلقونها في رقابهم وفي ثقوب انوفهم  وفي أي مكان ممكن من اجسادهم.
بعد زمن تعلم الهنود الحمر بأن هذه الخرزات عديمة القيمة أمام الذهب ، فبحث المستوطنون الأوائل عن وسائل أخرى لسلب خيرات السكان الأصليين ، ولما لم يجدوا قاموا بإبادة معظمهم، وسرقة أوطانهم بأكملها.
نحن العرب العاربة والمستعربة ، لم نستوعب الدرس بعد ، وبعد المرور بملايين التجارب والأخطاء التي نكررها كل يوم  - على عكس المؤمن – الذي لا يلدغ من الحجر الواحد أكثر من مرة واحدة، فقط لا غير. .
نحن العرب العاربة  والمستعربة، ما زلنا ننخدع بالخرز الملون والزجاج المصقول ونستبدله بالذهب والألوان عن طيب خاطر ، لا بل ما زلنا نعتقد انها صفقة ضيزى..بالنسبة للفرنجة.
اضطر المستوطنون الأوائل في الأمريكيتين ، الى ابادة معظم الهنود الحمر للاستيلاء على اراضيهم، وحبس من تبقى منهم في مستوطنات معزولة داخل اراضيهم. أما نحن فنستبدل أوطاننا بالخرز..... وبدون خرز حتى.
أما من احد من الهنود الحمر يعلّمنا دروس التاريخ، مقابل اطنان الخرز الملون الذي علقناه في رقابنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق