آخر الأخبار
  العمل: خدمة العلم لا تهدف لزيادة مشتركي الضمان   إغلاق بلدية كفرنجة بسبب كورونا   توقيف اعلامي اردني بعد بثه فيديو يؤكد مشاركته بصلاة الجمعة   وفاة و8 إصابات بحادث تصادم في العقبة   أجواء خريفية معتدلة الحرارة في أغلب مناطق المملكة السبت   ثلثا إصابات كورونا في الأردن سجلت في 15 يوما   المعاني: هذا القرار كان يجب أن يتخذ منذ أشهر   التربية تحول مدارس جديدة لالتعلم عن بعد (أسماء)   محافظة: العمل بالحجر المنزلي للحالات الخفيفة   نحو 30 إصابة متوسطة وحرجة بمستشفى حمزة   الرزاز يعدل على أمر الدفاع رقم 7 .. تفاصيل   حجاوي: معظم إصابات كورونا المسجلة مؤخرا بلا اعراض   6 إصابات كورونا جديدة في إربد و3 في الكرك   اربد: 6 مخالفات لأشخاص لعدم التزامهم بأمر الدفاع 11   لجنة الأوبئة تصرح بشأن الوضع الوبائي   بالفيديو بؤر كورونا الساخنة في الأردن   تسجيل 3 حالات وفاة بكورونا   (620) حالة إصابة بفيروس كورونا في الاردن   فتح حدود جابر أمام حركة الشحن الأحد   الصحة: %30-25 من بؤر فيروس كورونا مجهولة المصدر في الاردن

“الأمانة” تسمح باستقبال 5 أطفال في “الحضانات المنزلية”

آخر تحديث : 2020-09-16
{clean_title}

قالت أمانة عمان الكبرى إن مهنة "الحضانة المنزلية”، التي أدخلت لقائمة المهن المنزلية، عقب تعليمات معدلة لتعليمات ترخيص المهن من داخل المنزل، التي ستصدر قريبًا في الجريدة الرسمية، من شأنها فتح فرص عمل أمام ربات المنازل.


وأوضح مدير دائرة ترخيص المهن والإعلانات بـ”الأمانة”، عادل الصهيبا، إن التعليمات الأخيرة لـ”الحضانات المنزلية” ترخص لأول مرة، حيث تسمح باستقبال خمسة أطفال فقط، مضيفًا أنها تأتي ضمن "المجموعة السادسة من المهن”، التي من شأنها توفير مصدر دخل ثابت للأسر من خلال فتح فرص عمل أمام ربات المنازل.


وتابع أن التعليمات تأتي بالتنسيق مع وزارة التنمية الاجتماعية.
وبين الصهيبا أن إضافة "المهن الجديدة”، ستشكل إقبالا من المواطنين للحصول على الرخص من داخل المنزل، قائلا إن "الحضانات المنزلية” هي ممارسات عالمية ومعمول بها في عديد من الدول الأوروبية.


واشترطت التعليمات المعدلة عدم استخدام أو توظيف أكثر من شخص واحد للعمل لدى المرخص له في المنزل، في حين أنها لم تشترط عددا محددا لـ "الحضانات” في العقار الواحد.


كما اشترطت عدم التسبب بزيادة حركة السيارات أو الازدحام في المواقف في المنطقة السكنية المحيطة، وعدم ممارسة أي مهنة غير المهنة المحددة في الرخصة، فضلًا عن عدم نشر أي إعلان بأي صورة عن المهنة يتضمن الإشارة إلى موقع المنزل.


وسمحت التعليمات باستقبال متلقي الخدمة أو المتعاملين أو المراجعين أو الزبائن في المنزل وبما لا يزيد على الحدود المألوفة للاستخدام السكني، مؤكدة أن لا تزيد المساحة المستغلة من المنزل لممارسة المهنة على ما نسبته 15 % من المساحة الأرضية الإجمالية له أو على 30 مترا مربعا أيهما أقل، فضلا عن الحصول على موافقة جميع الشركاء في ملكية العقار للملكيات العقارية المشتركة.


وكانت الحكومة أعفت مع بدء أزمة كورونا مطلع العام الحالي المستفيدين من الرخص المنزلية لمدة 3 أعوام من الرسوم، فيما قامت "الأمانة” منذ بداية إصدار "المهن من المنازل” في مطلع العام 2017 حتى تاريخه بإصدار 500 رخصة.


يُشار إلى أن مهن المخبوزات المنزلية وإعداد الكبيس والاستشارات تعد من أكثر المهن اقبالا من قبل المواطنين.