آخر الأخبار
  خليل الحاج توفيق : الحكومة لم تأخذ بملاحظات من حاورتهم حول قانون ضريبة الدخل   رمان يصف فرض ضرائب على المناطق الحرة بالضربة الموجعة   الضمان الاجتماعي ينظم جلسة حوارية حول اضمان الاجتماعي ..واقع وتطلعات   مصدر امني يوضح حقيقة ما حدث امام حرم مستشفى الزرقاء الحكومي   وزير المالية : الحكومة لا تستطيع تخفيض ضريبة المبيعات على سلع اساسية   العاملون في المحاكم الشرعية يواصلون اضرابهم لليوم الثالث   ماذا قال رئيس الوزراء الاسبق عبدالله النسور حول تقاعد الوزراء .. تفاصيل   بشرى سارة لطلبة التوجيهي فرع الادارة الملعوماتية والتعليم الصحي   امن الدولة ترفض تكفيل 12 موقوفا بقضية الدخان   بشرى سارة لطلبة فرعي الادارة المعلوماتية والتعليم الصحي   محكمة جنوب عمان ترفض تكفيل رئيس بلدية الجيزة وسبعة من اعضاء البلدية   حدث يطعن شقيقته في اربد مبررا فعلته بخلاف عائلي   وفد شبابي برئاسة وزير الشباب يزور مركز معالجة المدمنين ببحضور مدير الامن العام   وزير الزراعة يترأس اعمال المنتدى الاقليمي للزراعة في الخرطوم   مزاد جديد لبيع ارقام لوحات المركبات المميزة في ادارة الترخيص..تفاصيل   وزارة الصحة تفتح باب التسجيل في كليات التمريض والقبالة التابعة لها   وزير الداخلية : بيع خطوط الهواتف المتنقلة بحاجة الى موافقات امنية مسبقة   فاتورة بملغ خيالي لمنزل مغترب يقيم خارج البلاد   ارقام صادمة لعدد محاولات الانتحار رصدتها جراءة نيوز   الامن يتدخل لوقف اعتداء على مدير ومعلمي مدرسة حسان بن ثابت في النصر

القبول الجامعي .. اليوم

آخر تحديث : 2018-04-12
{clean_title}
يعقد مجلس التعليم العالي اليوم جلسة يناقش فيها اسس القبول للعام الجامعي المقبل، في ظل التغييرات التي ادخلتها وزارة التربية والتعليم، وتوصيات اللجنة المشتركة التي شكلت من «التعليم العالي والتربية».

وبحسب مصادر موثوقة، فإن اللجنة المشتركة اتفقت على اليات احتساب النسبة المئوية للمباحث، بحيث تكون (40%) لمباحثات الثقافة العامة المشتركة الاجبارية والتي تشمل : التربية الاسلامية واللغة العربية واللغة الانجليزية وتاريخ الاردن. 
فيما اتفق على تخصيص 20% للمتطلبات التخصيصة الاجبارية، التي تشمل : رياضيات الفرع العلمي ورياضيات الفرع الادبي، وتخصيص 40% لمباحث المتطلبات التخصصية الاختيارية للفرع العلمي والبالغة أعلى مادتين. وذكرت المصادر ان اللجنة توصلت الى توافق فيما يتعلق بمسار التخصصات للفرع الادبي، بمسار واحد، بعدما استثني اشتراط ان تكون اللغة العربية لمسار الطلبة الراغبين بالالتحاق بحقول اللغات والاداب والشريعة والحقوق.

وتشمل مباحث المتطلبات التخصصية الاختيارية لطلبةالفرع الادبي: اللغة العربية- تخصص، اللغة الفرنسية، العلوم الاسلامية، تاريخ العرب والعالم، الجغرافيا، الثقافة المالية، علوم الحاسوب، بحيث يتم احتساب مجموع اعلى علامتين، ويخصص لهما 40% من العلامة.

إلا أن الاختلاف ما يزال قائما، وفقا لتلك المصادر، حول مسارات الفرع العلمي، الذي بحسب قرار وزارة التربية والتعليم يشترط للراغبين الالتحاق بالحقل الطبي والصحي ان يدرس :الفيزياء والكيمياء والعلوم الحياتية، اما الطلبة الراغبين بالالتحاق بالحقل الهندسي : اختيار ثلاثة مباحث من :الفيزياء، الكيمياء، العلوم الحياتية، علوم الارض والبيئة، شريطة ان يكون الفيزياء واحدا منهم.

اما الطلبة الراغبون في الالتحاق بالعلوم البحتة، عليهم اختيار ثلاثة مباحث من :الفيزياء والكيمياء والعلوم الحياتية وعلوم الارض والبيئة. 

ويكمن الاختلاف بين اعضاء اللجنة انه لا يجوز الاشتراط على طالب الفرع العلمي دراسة مواد بعينها حتى يتمكن من دراسة تخصصات او الالتحاق بحقول جامعية معينة، خصوصا وان الخطط الجامعية تتضمن مواد في نفس المجال، ما يحرم الطالب من دراسة تخصص معين.

ووفقا للمصادر فإن قرار وزارة التربية والتعليم، فيما يتعلق بالمسارات سيطبق فقط خلال الدراسي 2018-2019 المقبل، ثم سيصار الى تعديله وتغييره. 

وذكرت المصادر ان اللجنة اتفقت على ان تقوم وزارة التربية والتعليم باحتساب النسبة المئوية للطالب من اصل مجموع الـ 1400 علامة، وان تضع النسبة المئوية على كشف التعلیم العالي» 

العلامات، ليتمكن الطالب من معرفة معدله المئوي، الى جانب ان لا يقل تحصيل الطالب في كل مبحث عن 50% من مجموع العلامات المخصص له لغايات القبول الجامعي، بينما لغايات انهاء متطلبات الثانوية العامة يشترط تحصيل الطالب (40%). 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق