آخر الأخبار
  اطلاق غاز مسيل للدموع قرب دوار الشميساني .. بالصور   إصابة شرطية و3 أخرين من الأمن العام قرب الرابع! تفاصيل ..   الرزاز يعلن خبراً هاماً حول العفو العام   طارق ابو الراغب وزيرا في حكومة الرزاز الجديدة ..حضر درسه جيدا وأوصل الرسالة   عاجل .. إصابة رجلي درك قرب الدوار الرابع! تفاصيل ..   الطراونة: مجلس النواب سيمنح العفو العام صفة الاستعجال   شكاوى من انقطاع البث المباشر على "فيسبوك"   تعرف على حالة الطقس خلال الثلاث ايام المقبلة   الرزّاز: الحكومة ستبدأ فوراً السير بالإجراءات الدستوريّة لإقرار العفو العام   شاهد بالصور .. الاحزاب الأردنية تقود اعتصام الرابع   اصابات بالغة تلحق بستيني اثر دهسه في الهاشمي   السعود يدعو الغانم للمشاركة بمؤتمر " نداء المسجد الاقصى المبارك"   الحكومة : هذه القضايا التي لن يشملها العفو العام !   الحكومة: وعكة زواتي لن تُحدث أزمة مع النواب .. وما حدث كان ظرفا طارئا   الرزاز ينفذ وعده ويطلق سراح موقوفين - تفاصيل   الأرصاد تحذر من تشكل الصقيع - تفاصيل   الأردنيون للملك: "من زمان "يا سيدنا على هذا الخبر الجميل   حدث في الأردن .. فتاة تتهم والدها بإغتصابها والمفاجأة ..   عطية: الملك يتدخل في الوقت المناسب .. والعودات يشكر   غنيمات: حفنة خارجية تحرض الأردنيين
عـاجـل :

القبول الجامعي .. اليوم

آخر تحديث : 2018-04-12
{clean_title}
يعقد مجلس التعليم العالي اليوم جلسة يناقش فيها اسس القبول للعام الجامعي المقبل، في ظل التغييرات التي ادخلتها وزارة التربية والتعليم، وتوصيات اللجنة المشتركة التي شكلت من «التعليم العالي والتربية».

وبحسب مصادر موثوقة، فإن اللجنة المشتركة اتفقت على اليات احتساب النسبة المئوية للمباحث، بحيث تكون (40%) لمباحثات الثقافة العامة المشتركة الاجبارية والتي تشمل : التربية الاسلامية واللغة العربية واللغة الانجليزية وتاريخ الاردن. 
فيما اتفق على تخصيص 20% للمتطلبات التخصيصة الاجبارية، التي تشمل : رياضيات الفرع العلمي ورياضيات الفرع الادبي، وتخصيص 40% لمباحث المتطلبات التخصصية الاختيارية للفرع العلمي والبالغة أعلى مادتين. وذكرت المصادر ان اللجنة توصلت الى توافق فيما يتعلق بمسار التخصصات للفرع الادبي، بمسار واحد، بعدما استثني اشتراط ان تكون اللغة العربية لمسار الطلبة الراغبين بالالتحاق بحقول اللغات والاداب والشريعة والحقوق.

وتشمل مباحث المتطلبات التخصصية الاختيارية لطلبةالفرع الادبي: اللغة العربية- تخصص، اللغة الفرنسية، العلوم الاسلامية، تاريخ العرب والعالم، الجغرافيا، الثقافة المالية، علوم الحاسوب، بحيث يتم احتساب مجموع اعلى علامتين، ويخصص لهما 40% من العلامة.

إلا أن الاختلاف ما يزال قائما، وفقا لتلك المصادر، حول مسارات الفرع العلمي، الذي بحسب قرار وزارة التربية والتعليم يشترط للراغبين الالتحاق بالحقل الطبي والصحي ان يدرس :الفيزياء والكيمياء والعلوم الحياتية، اما الطلبة الراغبين بالالتحاق بالحقل الهندسي : اختيار ثلاثة مباحث من :الفيزياء، الكيمياء، العلوم الحياتية، علوم الارض والبيئة، شريطة ان يكون الفيزياء واحدا منهم.

اما الطلبة الراغبون في الالتحاق بالعلوم البحتة، عليهم اختيار ثلاثة مباحث من :الفيزياء والكيمياء والعلوم الحياتية وعلوم الارض والبيئة. 

ويكمن الاختلاف بين اعضاء اللجنة انه لا يجوز الاشتراط على طالب الفرع العلمي دراسة مواد بعينها حتى يتمكن من دراسة تخصصات او الالتحاق بحقول جامعية معينة، خصوصا وان الخطط الجامعية تتضمن مواد في نفس المجال، ما يحرم الطالب من دراسة تخصص معين.

ووفقا للمصادر فإن قرار وزارة التربية والتعليم، فيما يتعلق بالمسارات سيطبق فقط خلال الدراسي 2018-2019 المقبل، ثم سيصار الى تعديله وتغييره. 

وذكرت المصادر ان اللجنة اتفقت على ان تقوم وزارة التربية والتعليم باحتساب النسبة المئوية للطالب من اصل مجموع الـ 1400 علامة، وان تضع النسبة المئوية على كشف التعلیم العالي» 

العلامات، ليتمكن الطالب من معرفة معدله المئوي، الى جانب ان لا يقل تحصيل الطالب في كل مبحث عن 50% من مجموع العلامات المخصص له لغايات القبول الجامعي، بينما لغايات انهاء متطلبات الثانوية العامة يشترط تحصيل الطالب (40%). 
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق