آخر الأخبار
  مجلس النواب يناقش العفو العام الاثنين   الجيش يحبط محاولة تهريب كمية كبيرة من المخدرات   ولي العهد في القويرة لتقديم واجب العزاء بالشيخ حسين عودة النجادات   الأردن يلاقي فيتنام بالدور الثاني لكأس آسيا   الأردن في المرتبة 60 عالميا بين الدول الأكثر أمانا   رئاسة الوزراء: بلاغات العطل الرسمية تطبّق على مؤسسات القطاع الخاص   الكشف عن تفاصيل جديدة لقتل مصري على يد اردني .. هل صليت؟” فأجابه بنعم ثمّ قتله بطعناتٍ في رأسه ورقبته   فيتال: رصدنا فيتنام والبحرين ولن اخاطر بالمصابين   مجموعة ابو غزالة تصدر بيانا تتوعد بمقاضاة الحكومات وتتخذ عقوبات بحق الموظفين المتغيبين   دائرة السير تضبط مستعرضي الثلوج في صويلح   توضيح هام من السفارة الأمريكية في عمّان   الحكومة تقرر والشارع يعترض.. تخفيض ضريبة السلاحف والزواحف والافاعي   منتخب "النشامى" يطوي صفحة الدور الأول من بطولة كأس آسيا - تفاصيل   ماهي اقوى العواصف الثلجية التي ضربت المملكة من سنوات طويلة ؟   ثلوج القدس ..زواتي تعلق وطهبوب ترد !   وفاة طفل في الحادية عشر من عمره اثناء لعبه في جبل التاج ..تفاصيل   لماذا لم تعمل صافرات الإنذار ؟    مياهنا توقف الضخ عن بعض مناطق عمان لهذه الاسباب   بسبب خلاف عائلي .. سيدة أردنية تطلق النار على زوجها في جرش وهذا ما حدث   حالة الطرق في المملكة لغاية اللحظة

المنبه قد يؤدي إلى الوفاة.. كيف تتجنب الخطر؟

آخر تحديث : 2018-11-05
{clean_title}

يعتمد جل الناس على المنبه من أجل الاستيقاظ من النوم، لكنهم لا يعلمون المخاطر الصحية التي تكمن وراء هذا الاستخدام، الذي يتكرر بشكل يومي.

و  الأميركيين يعتبرون أن المنبه ثاني اختراع مكروه وسط المجتمع، بعد الهاتف المحمول، موضحة أنه "ليس من الصعب فهم السبب".

و  أن المنبه يزرع في نفسية الإنسان الخوف والذعر وعدم الثقة، مشيرة إلى أن الاستيقاظ المفاجئ كل صباح قد يكون له مخاطر على الصحة القلبية، وقالت "لا يجب أن تكون طبيبا لتعرف أن المنبه يشكل خطرا حقيقيا على قلبك".

وفي دراسة أجراها المعهد الوطني للصحة في اليابان، أجبر المشاركون على الاستيقاظ فجأة خلال عدد من الأيام، ووجد الخبراء أن هذه الفئة باتت تعاني ارتفاعا في ضغط الدم وعدد ضربات القلب.

من جهته، كشف الدكتور كريس إيدجيكوفسكي، من مركز إدنبره للنوم في بريطانيا، أن التغيرات التي تحدث لجسم الإنسان خلال نومه، تجعله ضعيفا في حال تلقى إشارة مفاجئة للاستيقاظ، سواء كانت منبها أو صيحة أو بكاء أو ضحكة عالية.

وتابع: "خلال النوم، يكون الإنسان شبه ميت، مما يعني أن معدل ضغط الدم وضربات القلب يكون ثابتا.. لكن هذه الأمور كلها قد تنقلب في حال استيقظ مذعورا، مما قد يؤدي في بعض الأحيان إلى سكتة قلبية".

ومن بين النصائح التي يقدمها الخبراء لتجنب "خطر المنبه"، ترويض الجسم على الاستيقاظ بشكل طبيعي وفي الوقت المناسب. ومن خلال مجموعة من الخطوات، بإمكانك تدريب جسمك لكي يستيقظ يوميا في الوقت الذي تريد، ودون الحاجة للاعتماد على المنبه.

ومن تلك الوسائل "بزوغ الشمس": كان أجدادنا يستيقظون على ضوء النهار، بعد إشراق الشمس، لذلك ينصح بالنوم في غرفة يسمح فيها بدخول القليل من الضوء، الذي سيكون دليلك للاستيقاظ.

ويقترح خبراء كذلك أن تذكر نفسك، قبل موعد نومك، بالساعة التي تريد الاستيقاظ فيها، لتعد جسمك لذلك.

وإذا كان من الضروري اللجوء إلى المنبه، ينصح باستخدام موسيقى لطيفة وهادئة.

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق