آخر الأخبار
  غضب شديد بعد ضرب رجل طفلته البالغة من العمر 4 شهور إنتقاماً من زوجته ونقلها الى المستشفى   مأساة تهز مشاعر الاردنيين .. رجل ينتقم من زوجته بضرب طفلتهم ذات الأربع أشهر لتنقل ...   توقيف مدير أراضي جنوب عمان السابق ومقاول نفذ عطاء لسلطة المياه في الجويدة   السعود يستهجن مصافحة عقل بلتاجي للسفير الاسرائيلي ويدعو لمحاكمته شعبيا   البحث الجنائي يداهم منزلاً ويضبط 7 أشخاص وهذا ما عثروا عليه "تفاصيل"   الرزاز على "الصحراوي"   بالفيديو .. تفاصيل مقتل الشاب يوسف أبو زيادة في تركيا   النائب خليل عطية يعزي ذوي الطالب الاردني يوسف أبو زيادة بعد مقتله في تركيا   أخبار غير سارة للأردنيين بخصوص الطقس ولمدة ثلاثة أيام "تفاصيل"   العجوز النائم في الحسيني يشعل "الفيسبوك" وايماءة من الملك بأن لا يزعجه أحد   إرشيدات في رده على الفوترة: دخلنا العراك منفردين ولا شق في صف النقابات.. و"كل شي بوقته"   وزير الداخلية يقرر تعيين الرفايعة محافظا للطفيلة   الاردن .. قاتل أمه " لمنحها الراحة الأبدية " يثير حيرة الخبراء .. اعترافات الجاني   الامن: هذا الفيديو ليس في الاردن   صور الرزاز داخل طائرة الملكيه المتجهه للعقبة تحّرج إحدى الراكبات .. شاهد   الأردن .. العثور على جثة ملقية في منطقة حرجية "تفاصيل"   لن تصدق شاهد بالصور الاسلحة و المخدرات المضبوطة مع ٢٥ مروج   إخلاء سبيل متهمين بقضية التبغ..تفاصيل   التربية: هذا موعد اعلان نتائج التوجيهي "إلكترونيا"   سؤال عن مصير تخصص معلم صف
عـاجـل :

10 فوائد صحية مذهلة لمستخلص بذور العنب

آخر تحديث : 2018-09-08
{clean_title}
عادة ما تركز الأبحاث على فوائد فاكهة العنب، لكن الدراسات توصلت إلى أن لمستخلص بذوره فوائد صحية مذهلة وغير متوقعة، يمكن الحصول عليها عبر مكمل غذائي، يتواجد في الصيدليات على شكل أقراص صُنعت عن طريق تجفيف بذور العنب وطحنها، لاستخلاص فوائدها.

وتحتوي هذه البذور على مركبات مضادات للأكسدة مثل الفلافونويد (flavonoids) والأنثوسيانين (anthocyanins)، وتعتبر أفضل مصدر لمادة بروأنثوسيانيد (proanthocyanidins) المضادة للأكسدة، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل البدء في تناولها لتحديد الجرعة المناسبة.

ونشر موقع "هيلث لاين" المعني بالتقارير العلمية، تقريرا يوضح 10 فوائد رئيسية لمكملات مستخلص بذور العنب: -

1- خفض معدلات ضغط الدم المرتفعة

بعد متابعة 810 أشخاص يعانون من ارتفاع ضغط الدم، وجد الباحثون أن 100-2000 ملليجرام من مستخلص بذور العنب قد قللت ضغط الدم الانقباضي لديهم بمقدار 6 ميلليمتر زئبقي (وحدة قياس ضغط الدم) وضغط الدم الانبساطي بمعدل 2.8 ميلليمتر زئبقي.

وفي دراسة أخرى قام الباحثون بدراسة حالة 29 شخصا بالغا أخذوا جرعات مختلفة أقل من 100-800 ملليجرام يوميًا لمدة 8-16 أسبوعا من مستخلص بذور العنب، ووجدوا انخفاض ضغط الدم الانقباضي يوميا بنسبة 5.6% والانبساطي بنسبة 4.7% بعد 6 أسابيع.

2- تحسين تدفق الدم

وتابع الباحثون 17 امرأة بعد سن اليأس لمدة ثمانية أسابيع، ووجدوا أن تناول 400 ملليجرام من مستخلص بذور العنب، قد قلل من خطر إصابتهن بتجلط الدم.

وتابعت دراسة أخرى 8 شابات أصحاء تناولن جرعة واحدة يوميًا من خلاصة بذور العنب الغنية بالمادة الفعالة المعروفة باسم "بروانثوسيانيدين"، ووجد الباحثون أنها قللت حدوث التورم في الساق بعد الجلوس لست ساعات متواصلة بنسبة 70%.

3- تقليل الضرر التأكسدي

قد تسبب أكسدة الكوليسترول عالى الكثافة، تصلب الشرايين وتراكم الدهون في الجسم بشكل خطير، لكن الباحثين اكتشفوا أنه عند تناول الأشخاص وجبة غنية بالدهون متبوعة بـ 300 ملليجرام من مستخلص بذور العنب، فإن الأخير عرقل أكسدة الدهون بنسبة 150%، مقارنة مع الأشخاص الذين لم يتناولوه وتغذوا على الدهون.

وفي دراسة أخرى أجريت على أكثر من 60 شخصا بالغا، رصد الباحثون انخفاضا ملحوظا بنسبة 13.9% في الكوليسترول عالى الكثافة بعد تناول 400 ملليجرام يوميًا من مستخلص بذور العنب.

4- تحسين الكولاجين وتقوية العظام

مستخلص بذور العنب غني بمادة الفلافونويد والتي تعمل على زيادة كثافة العظام وتقويتها وتقليل التهاب المفاصل الروماتويدي وتحسين الكولاجين.

ووجدت الدراسات أن تناول مستخلص بذور العنب قد أدى لزيادة كثافة العظام، حتى إذا تناول الفرد وجبات قليلة الكالسيوم (المهم لصحة العظام).

5- دعم عمل الدماغ

مع التقدم في العمر يقل عمل الدماغ، ولكن مادة الفلافونويد الموجودة في مستخلص بذور العنب تقلل من ظهور الأمراض الدماغية المرتبطة بتقدم العمر مثل الزهايمر.

وأظهرت دراسة أجريت على 111 شخصا من كبار السن، لمدة 12 أسبوعا، أن 150 ملليجرام يوميا من المستخلص زادت من الإدراك والوعي والذاكرة لديهم.

6- تحسين وظائف الكلى

مستخلص بذور العنب يعمل على تقليل الفشل الكلوي وتحسين وظائف الكلى، وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة، فعند إعطاء الباحثين 23 شخصا من مرضى الفشل الكلوي المزمن 2 جم من مستخلص بذور العنب لمدة 6 أشهر، وجدوا تقدما ملحوظا في عمل الكلى.

7- الحد من العدوى

أظهرت الدراسات أن هذا مستخلص بذور العنب يمكنه أن يقلل من نمو الأمراض البكتيرية التى تنتقل عن طريق الأغذية، وهي مسؤولة عن التسمم الغذائي والكثير من الأمراض المعوية.

8- الحد من خطر السرطان

المداومة على تناول مضادات الأكسدة عموما تقي من خطر الإصابة بأنواع السرطان العديدة، وبسبب كثرة مضادات الأكسدة في مستخلص بذور العنب فينصح الأطباء بتناوله يوميا كوقاية من مرض السرطان.

9- حماية الكبد

يقوم الكبد بحماية الجسم من خلال إزالة السموم والعدوى الفيروسية. ووجد الباحثون أن تناول 15 شخصا يعانون من التهاب كبدي وارتفاع نسبة إنزيمات الكبد 2 جم يوميا من المستخلص لمدة 3 شهور، قلل من ارتفاع إنزيمات الكبد لديهم بنسبة 46%.

10- التئام الجروح

بعد وضع كريم يحتوي على مستخلص بذور العنب، التئم الجرح في غضون 8 أيام، بسبب مادة "بروانثوسيانيدين"، والتى تساعد في إطلاق عوامل النمو للجلد ومنع انتشار الالتهابات.

وفي دراسة أخرى وجد الباحثون أن هذا المستخلص أيضا يمكنه أن يعالج حب الشباب ويحسن مظهر الجلد بمنع الشيخوخة المبكرة.
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق