آخر الأخبار
  بيان صادر عن وزارة التربية حول تعطيل دوام مدارس - اسماء   الوزير الاسبق وليد المعاني يقترح خطة بديلة للخروج من أزمة كورونا    اغلاق محكمة عين الباشا الشرعية اثر تسجيل اصابة موظف بفيروس كورونا وتلقي آخرين تنبيهات عبر تطبيق أمان   شروط لفتح المساجد والكنائس والمطاعم والمقاهي   تسجيل إصابات بكورونا داخل مبنى أمانة عمان   الرزاز وصلنا لمرحلة الانتشار المجتمعي للعدوى من فايروس كورونا    الرزاز يتحدث عن شروط فتح قطاعات جديدة وانخراط الشباب بالزراعة   آلية جديدة لصرف المعونات الشهرية   بيان هام صادر عن اللجنة المؤقتة لنقابة المعلمين   وزير الاوقاف: صلاة الجمعة المقبلة في المساجد ما لم يستجد جديد   نصيحة من عبيدات للأردنيين   الأوبئة : سنتوسع بالعزل المنزلي اذا زاد تفشي الوباء   القبض على 3 مطلوبين مصنفين بالخطرين   عبيدات عن الوضع الوبائي: يمكننا فعل الكثير .. وإن تم سنسيطر   انتهاء العمر الدستوري لمجلس الأعيان   ارتفاع واضح على الحرارة الأحد   الحوارات يعلق على إعتقال الصحفيين: "مش رمانة بس القلوب مليانة"   الدفاع المدني يخمد حريق مصنع اجهزة كهربائية في محافظة الزرقاء   بالصور .. مستشفى البشير يتألق بإدارة الزريقات والطرمان والزعبي   إصابة المراقب العام لجماعة الإخوان بكورونا

4 مليون ونصف أردني يحق لهم الاقتراع

آخر تحديث : 2020-08-06
{clean_title}

قال الناطق الإعلامي باسم الهيئة المستقلة للانتخاب جهاد المومني إنّ عدد الناخبين الذين يحقّ لهم الاقتراع في الانتخابات البرلمانيّة المزمع عقدها في العاشر من تشرين الثاني القادم بلغ 4.508.111 ناخبا وناخبة.

وبيّن خلال حديثه عبربرنامج "هذا المساء" الذي يبثّ عبر شاشة التلفزيون الأردني، أنّ الهيئة تسلّمت اليوم سجلات الناخبين من دائرة الأحوال المدنية، لكنها تحتاج إلى عمل يتطلب الإضافة والإزاحة كي تصبح جداول ناخبين أولية.

وأكّد المومني أن الهيئة ستعرض جداول الناخبين الأسبوع القادم للبدء بتلقي الاعتراضات لمدة أسبوع كامل من تاريخ نشرها.

وأوضح أن انتخابات 2020 ولأول مرة في تاريخ الأردن وضعت سجلات الناخبين فيها على أساس القيد المدني ومكان الإقامة وليس مكان الإقامة فقط كما كانت في السابق، مشيرا إلى أن "هذا الإجراء يجنبنا تناقل الأشخاص من دائرة انتخابية إلى أخرى كما كان مسموح لهم في السابق".

ولفت المومني إلى أن الهيئة لا تستطيع بمفردها أن تدير الانتخابات، لذلك فإن الحكومة ومنظمات المجتمع المدني شركاء لها في تنظيمها، إضافة إلى تعاونها مع الجهات الأمنية لحماية العملية الانتخابية.

وشدد أن استقلالية الهيئة دستوريا مصونة ومرجعيتها القانونية للدستور والسياسية لجلالة الملك، منوها إلى أن الهيئة ليست جزءا من الحكومة بل من الدولة الأردنية، قائلا "لا تستطيع الحكومات أن تملي عليها الأوامر لكنها موجودة لمساعدة الهيئة".

وبين المومني أن الهيئة تسعى لرفع نسبة المشاركة بالعملية الانتخابية، مشيرا إلى أن مقاطعة الانتخابات تعد خسارة للطرف الذي يقاطعها.

ولفت إلى بدء الهيئة بالحملة الإعلانية التوعوية والتثقيفية حول الانتخابات البرلمانية منذ بداية العام، والتي اشتملت على شعارات تعريفية بأهمية الانتخابات وضرورتها للدولة والمجتمع وتحث المواطنين على المشاركة.

وفي الجانب الإجرائي، قال المومني إن الهيئة وضعت خطة بديلة منذ بدء جائحة كورونا تقوم على مبدأ الحماية والالتزام بمعايير السلامة العامة والتباعد الجسدي.

وأضاف أن صدور الإرادة الملكية السامية بإجراء الانتخابات لمجلس النواب التاسع عشر جعل الهيئة تتخذ أول خطوة حقيقية وهي تحديد موعد الاقتراع.

وأشار إلى أن الأجندة الانتخابية لها 7 مراحل ترويجية بدءًا من الآن وحتى يوم الاقتراع، وكل مرحلة منها ستتضمن مجموعة من الشعارات لكنها جميعا تنضوي تحت شعار واحد وهو "الأردن ينتخب".

وبين المومني أن أعضاء ورؤساء اللجان وعددهم 144 شخصا أدوا أمس القسم القانونية أمام الهيئة التي بدأت اليوم بتدريبهم لمدة 3 أيام للتعرف على المدد القانونية ذات الصلة بالعملية الانتخابية.