آخر الأخبار
  مجلس الوزراء يقر النظام المعدل لنظام الابنية والتنظيم بعمان   الملك : بعرف انه رواتب الموظفين ما يتكفيهم وخصوصا المتقاعدين العسكريين   الرزاز عن فاجعة البحر الميت: ظاهرة عالمية بزيادة الكوارث الطبيعية   أبوعلي: 90 بالمئة من المواطنين غير خاضعين لضريبة الدخل   وزير التربية :تعليمات جديدة تنظم عمل الرحلات المدرسية وهي نافذة الآن   وزيرة السياحة : توجه لاستحداث أدلاء مختصون بسياحة المغامرة   غنيمات: الحكومة مسؤولة سياسيا واخلاقيا عن فاجعة البحر الميت   الشاب "عيسى" يعلن على صفحته على الفيس بوك :سأنام بجانب قبر أمي في عيد الأم   الحاجة "فاطمة" تناشد ولديها للإتصال معها من الولايات المتحدة الامريكية في عيد الام   أمّك في عمان..تفاصيل   هكذا ساعدت السلطة الفلسطينية باغتيال الشهيد أبو ليلى   من عمر بن الخطاب الى عمر أبو ليلى   جديد صفقة القرن .. أراضي أردنية للفلسطينيين وسعودية للأردنيين   أعراس للشهيد أبو ليلى في المملكة   الملك : انتظروا خبر سار يوم الجمعة   أول عشيرة مسيحية في الأردن تصدر بياناً حول صفقة القرن   شاب لـ مثنى الغرايبة: «ليش مصاري البلد بتروح على الأمن».. كيف رد عليه   متوسط عمر زواج الاردنيات يرتفع الى 26 سنة   حدث في عمان .. وعدها بالزواج .. فأتهمته بخطفها وهتك عرضها ! تفاصيل ..   الملك يعلنها من الزرقاء .. لن اغير موقفي بالنسبة القدس وأقول لمن يضغط علينا : كلا للوطن البديل
عـاجـل :

9 فوائد للبصل

آخر تحديث : 2019-03-07
{clean_title}
رغم رائحته التي قد تزعج البعض، إلا أن البصل بمختلف أنواعه يتميز بفوائد صحية عديدة وذلك بفضل احتوائه على فيتامين C، ومركبات الكبريت، والفلافونويد وهو مضاد قوي للتأكسد، والمواد الكيميائية النباتية الأخرى التي توفر جميعها خصائص علاجية قوية.

كما يحتوي البصل على مركب البوليفينول، الذي يلعب دورا هاما في منع وتقليص تطور الأمراض الخطيرة مثل السرطان والسكري، فضلا عن دوره في تحسين مرونة الأوعية الدموية.

وإليكم فيما يلي 9 فوائد صحية مذهلة ستجعلكم تحرصون على تناول البصل يوميا، حسب ما جاء في موقع "ديلي هيلث" المعني بالصحة:
1- منع نمو الخلايا السرطانية
خلصت دراسات عديدة إلى أن البصل يقلل بنسبة 50% خطر الإصابة بسرطانات المعدة والجهاز الهضمي والجهاز التنفسي، وذلك بفضل محتواه المكتظ بمضادات الأكسدة والكبريت العضوي.
2- تنظيم السكر بالدم
تشير الأبحاث إلى أن مستخلص البصل يمكن أن يقلل من ارتفاع نسبة السكر في الدم ويحسن مستويات الكوليسترول أيضاً.
3- الوقاية من قرحة المعدة
يمنع تناول البصل الإصابة بقرحة المعدة وذلك عن طريق التخلّص من الجذور الحرة ومن خلال منع نمو جرثومة المعدة أو بكتيريا الهليوباكتر وهي أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بقرحة المعدة.
4- تحسين صحة الفم
يستخدم البصل لمنع تسوس الأسنان وعلاج التهابات الفم وذلك بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا والتي تقضي على جراثيم الفم والحلق.
كل ما عليك هو مضغ قطعة من البصل النيئ لمدة 2 إلى 3 دقائق كلما لزم الأمر.
5- تقوية المناعة
تقوي المواد الكيميائية النباتية المتوفرة في البصل الجهاز المناعي للجسم ضد السموم والأجسام الغريبة المختلفة التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالأمراض.
6- علاج مشاكل الجهاز التنفسي
يعد البصل الخام الممزوج بالعسل أو السكر البني والمنقوع ليلة كاملة، أفضل علاج لمشاكل الجهاز التنفسي كالسعال والبلغم والاحتقان.
7- وقف نزيف الأنف
إذا كنت تعاني من نزيف متكرر في الأنف، فكل ما عليك هو وضع شريحة من البصل النيئ تحت أنفك مباشرة، حيث يساعد الرذاذ المنبعث منها في تجلط الدم وبالتالي وقف النزيف.

كما يمكنك أيضا أن تنقع كرات القطن في عصير البصل وتضع واحدة في فتحات الأنف لمدة 3-4 دقائق لوقف النزيف.

8- تحسين صحة القلب والأوعية الدموية
أظهرت الدراسات أن مركب الكويرسيتين والمتوفر في البصل يساعد في القضاء على الجذور الحرة، ويثبط أكسدة البروتين الدهني منخفض الكثافة مما يقي من تصلب الشرايين.

كما يساعد البصل في المحافظة على مستويات فيتامين E بالجسم، وهو مضاد قوي للأكسدة معروف بأنه مفيد لصحة القلب.

9- تنقية الجسم من السموم

يحتوي البصل على كميات كبيرة من الأحماض الأمينية التي تحتوي على الكبريت وهي ذات تأثير قوي في إزالة السموم في الجسم، حسب ما أكده الدكتور جيمس جيه سالاغا، مؤلف كتاب The Detox Revolution.

كما تشير الدراسات إلى أن البصل يحتوي على مادة الغلوتاثيون، وهي مضاد قوي للأكسدة يستخدمه الكبد لأغراض إزالة السموم من الجسم.
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتابها ولاتعبر بالضرورة عن رأي "جرآءة نيوز"
الإسم
البريد الإلكتروني
التعليق