آخر الأخبار
  العمال يطالب بخفض اسعار المحروقات   ولي العهد يشارك في إضاءة شجرة عيد الميلاد بالكرك   الحكومة ستقترض 2.3 مليار دينار العام المقبل   قمة إقليمية في الأردن قبل نهاية العام   بيان أردني جزائري مشترك في ختام زيارة الملك إلى الجزائر   طقس غير مُستقر .. والحرارة ليلاً عند الـ10 درجات مُنتصف الأسبوع   قرارات جديدة صادرة عن رئاسة الوزراء   جمجوم :انخفاض الطلب على الدجاج بشكل لم يعتاده القطاع وهو الأسوأ منذ سنوات   مهم من "الضمان الاجتماعي" حول آلية سحب الرصيد الادخاري   مدير الأمن العام يلتقي سفيري بريطانيا وكندا   اللحظات الاخيرة من حياة الشاب الأردني الطورة   الأراضي تنتهي من معالجة طلبات إعادة النظر   وفاة بحادث سير على طريق المطار   الاردن: قتل زوجته ضرباً لشكه بإرتباطها بعلاقات مع أكثر من شخص   الصحة توضح أعراض الإصابة بالفيروس "المخلوي"   الزعبي: القيامة ستقوم غدا   الأرصاد تكشف فرص تساقط الثلوج خلال الشهر الحالي   الأمن العام: "نصف مليون" مركبة خضعت للفحص الفني لتعزيز السلامة على الطرق في الحملة الشتوية   كيف تتجنب هدر الطاقة في الأردن؟   صرف بدل دعم المحروقات

متوسط الرواتب في الاردن 455 دينارا

{clean_title}
كشفت النسخة الأخيرة من مؤشر Numbeo لمتوسط الراتب الشهري في العالم لسنة 2017، عن أن متوسط الرواتب في الاردن يبلغ 646 دولار (455 دينار اردني / الدولار = 70 قرش) ما يضعها في المرتبة 11 عربيا من اصل 16 دولة شملها التقرير .
وعلى مستوى المدن بلغ متوسط الرواتب في عمان 678 دولار (478 دينار تقريبا).
وبحسب التقرير فان اعلى الرواتب هي المقدمة في الامارات وتبلغ 3235 دولار شهريا ، تليها قطر براتب 2959 ، ثم الكويت (1906 دولار) فالبحرين (1748) ثم السعودية (1725) فليبيا ، (1713) تليها سلطنة عمان (1686) ثم لبنان (1009) ، ففلسطين (698) ، تليها العراق (663) والاردن في المرتبة 11 .
وجاء بعد الاردن على القائمة خمس دول هي المغرب بمتوسط راتب (403 دولار شهريا ) فالجزائر (293) ، ثم تونس (285) ، فمصر (165) ، فسوريا بـ100 دولار شهريا.
واشار التقرير الى ان أن 87.2% من الموظفين في الدول العربية عبروا عن رغبتهم بالعمل في دول الخليج خلال العام 2017 ، ، نظراً لما تتمتع به المنطقة من سقف رواتب عالٍ جداً قياساً لما هو موجود في بقية دول المنطقة في المغرب العربي والشام ومصر ، علما انه التوجه سائد منذ سنوات.
وبحسب التقرير فان متوسط الرواتب في الدول الخليجية الخمس يفوق 1700 دولار مقابل مائة دولار أو أقل في بعض الدول العربية.
وتأتي مصر في ذيل القائمة العربية والأفريقية. فمتوسط الرواتب في ناميبيا وزيمبابوي وكينيا وأثيوبيا وأوغندا وتنزانيا وموريشيوس أفضل من مصر بأضعاف، وهي دول كانت إلى وقت قريب تمزقها الحروب والمجاعات. إذ يقدر متوسط الدخل في ناميبيا لوحدها بستة مرات مما هو عليه في مصر.
ويزاحم متوسط الرواتب في ليبيا المعدلات الخليجية على الرغم من الحرب الدائرة في البلاد منذ 2011. ويعود ذلك إلى ما توفره العائدات النفطية الضخمة وضعف النمو السكاني ووجود أكثر من مليونين من سكان البلاد خارجها بسبب الأوضاع السياسية.