آخر الأخبار
  انتهاء مهلة الاشتراك في التوجيهي   انتهاء مهلة الاشتراك في التوجيهي   ما قصة تغيير التوقيت عبر هواتف الأردنيين الذكية   أجواء دافئة بالصباح وعدم استقرار جوي بالمساء   هل سيتمكن "الاحتلال" من القضاء على حماس؟ وول ستريت جورنال تجيب ..   بيت العمال : العفو العام سيشمل جميع المخالفات لأحكام قانون العمل التي ارتكبت قبل ١٩ آذار / مارس ٢٠٢٤   هذا ما ستشهده حالة الطقس غداً الجمعة   العيسوي يلتقي وفدا من منطقة المنارة بإربد   المعايطة يفتتح مركزي دفاع مدني شهداء البحر الميت والشونة الجنوبية   الحكومة تعلن عن تحويلات مرورية على طريق المطار - تفاصيل   11 مليون دقيقة اتصال خلال الربع الرابع بالعام 2023   النائب صالح العرموطي : هذا التصرف يتعارض مع احكام الشرع الحنيف وخرق فاضح لحرمة شهر رمضان المبارك   3 سنوات سجن وغرامة 1000 دينار بعد ضبط 1960 كبتاجون كان يخبئها في سيارته .. تفاصيل   إتصال هاتفي يجمع بين الصفدي ووزير الخارجية البريطاني وهذا ما دار بينهما   الحكومة تحذر من مخالفات "جمع التبرعات" .. تفاصيل   توجيهات من مدير الامن العام بشأن المتقاعدين العسكريين   التربية: انتهاء مهلة التسجيل لامتحان "التوجيهي" مساء اليوم   الإفتاء الأردنية توضح حكم تناول أدوية سد الشهية في رمضان   44.40 دينارا .. ارتفاع قياسي جديد على أسعار الذهب محليا   الربط الكهربائي الأردني- العراقي سيدخل الخدمة السبت المقبل

دول بدون فيزا للأردنيين في 2020 .. تعرف على 46 دولة يمكن أن يدخلها الأردني بجواز السفر فقط

{clean_title}
المواطن الأردني يتساءل ومن حقه أن يتساءل، عن الدول التي تسمح له بزيارتها بدون أن يكون مضطرا لاستخراج التأشيرة وما يرافق ذلك من اجراءات بيروقراطية طويلة ومملة.

لكن قبل البدء نود أن نشير الى أن المعلومات التي سنقدمها قد تتغير بين عشية وضحاها وذلك بسبب هذا العالم المتغير الذي تحكمه السياسة والمصالح الإقتصادية.

لذلك ننصح كل شخص أراد السفر الى إحدى البلدان التي سنأتي على ذكرها بالتواصل المسبق مع سلطاتها القنصلية للإطلاع على آخر التغيرات.

قوة جواز السفر الأردني 2020

بحسب موقع هينلي باسبورت اندكس العالمي الشهير المختص في ترتيب قوة جوازات السفر العالمية، فإن جواز السفر الأردني يحتل المرتبة 95 عالميا (احصائيات شهر سبتمبر 2019)

وبحسب نفس الموقع فإن الجواز الاردني يسمح لحامليه بالدخول الى 46 دولة بدون تأشيرة أو عن طريق تأشيرة بعد الوصول.

دول بدون فيزا للاردنيين 2020 :

هونغ كونغ
اندونيسيا
ماليزيا
كوسوفو
مصر
ليبيا
جنوب افريقيا
تونس
جزر كوك
ميكرونيزيا
نييوي
دومينيكا
هايتي
سانت كيتس ونيفيس
اكوادور
جورجيا
لبنان
سوريا
تركيا

إذن هذه هي قائمة الدول التي يمكن لحامل جواز السفر الأردني السفر اليها بدون تأشيرة وعدد 19، يكفي أن يكون للراغب في السفر تأمين صحي على السفر ويحجز فندق والطائرة ويتوكل على الله (لكن بعد التواصل المسبق مع سفارة أو قنصلية الدول المراد السفر اليها).

دول تطلب التاشيره من الاردني بعد الوصول الى معابرها الحدودية:

هذه الدول يمكن الدخول اليها بجواز السفر فقط لكن بعد الوصول الى احدى معابرها الحدودية سيكون على المسافر استخراج التأشيرة حتى يتمكن من دخول البلد.

كمبوديا
ماكاو
مالديف
نيبال
باكستان (ضرورة استخراج التصريح الالكتروني)
سريلانكا (ضرورة استخراج التصريح الالكتروني)
طاجكيستان
تيمور الشرقيه
الرأس الاخضر
كومورو
غينيا بيساو
كينيا
مدغشقر
مالاوي
موريتانيا
موريشيوس
موزمبيق
رواندا
سيشل
الصومال
تنزانيا
الطوغو
اوغندا
جزر بالو
سامو
توفالو
بوليفيا
نيكاراغوا
ارمينيا
اليمن

على العموم سواء كانت الدولة لا تفرض التأشيرة على المواطن الأردني بصفة نهائية، أو تفرضها بعد الوصول فإنها تعد من الدول التي تعفي الأردنيين من التأشيرة المسبقة وعددها 49 دولة.

دول تطلب التأشيرة الالكترونية للأردنيين e visa

بدلا من التأشيرة الكلاسيكية التي يتم طلبها من القنصليات أو مراكز التأشيرة المعتمدة وما يرافق ذلك من اجراءات معقدة وتكوين الملف وحجز موعد وصداع الراس، فإن بعض الدول أنشأت ما يعرف بـ التأشيرة الألكترونية والتي تعرف اختصارا بـ e -visa

ما المقصود بالتأشيرة الالكترونية ؟

الفيزا الالكترونية هي تأشيرة يمكن طلبها عن طريق الأنترنت بدون التوجه الى القنصلية أو السفارة.

فهناك بعض الدول تعتمد هذا الاجراء لمواطني دول أخرى من خلال انشاء موقع الكتروني يتيح للشخص تقديم طلبه فيه للحصول على التأشيرة.