آخر الأخبار
  الأمن العام:تحرير 1555 مخالفة فردية لأشخاص و 6 مخالفات لمنشآت منذ صباح هذا اليوم   الذكرى الخامسة والستون لتعريب قيادة الجيش العربي .. قصة وطن وشجاعة قائد   الملك يزور مصنعا ومشروعا في جنوب عمان   تخفيض اعداد اعضاء مجالس الادارة لشركات حكومية   الحكومة تعتمد 2 آذار يوماً لمدينة عمان   الملك وولي العهد يتلقيان برقيات تهنئة بذكرى تعريب قيادة الجيش   بعد خبر جراءة نيوز .. مجلس الوزراء يقرر إعفاء مستأجري أملاك البلديّات والأمانة بنسبة 25%   رئيس هيئة الأركان المشتركة ومدير الأمن العام يحضران توقيع ‏اتفاقية التعاون الجوي بين القوات المسلحة الاردنية - الجيش العربي ومديرية الأمن العام   تعمم على الجامعات بعدم فرض أي رسوم جديدة   التوثيق الملكي يعرض وثيقة ذكرى تعريب الجيش    شاهد أعداد إصابات ووفيات كورونا اليوم في الاردن تفاصيل   الأمير مرعد بن رعد بن زيد كبيرا للأمناء في الديوان الملكي الهاشمي   اسعار الخضار والفواكه اليوم   أمن الدولة: 12 سنة لتاجري مخدرات و6 سنوات لأربعة مروجين وموزعين   المسلماني ضمن قائمة أفضل شخصية عربية مؤثرة لعام 2020 - رابط   إبادة أكثر من 850 بقرة عاشت في ظروف "جهنمية"   نقيب الأطباء الأسبق: "الحكومة مستوطية حيط المواطن" في حظر الجمعة   رئيس ديوان المحاسبة: مخالفات الأفراد بالقطاع العام تنطبق على الخاص   68% من الأردنيين ضد قرار إعادة حظر الجمعة   خلال 3 أشهر ونصف .. وزيران للداخلية في حكومة الخصاونة غادرا موقعهما لأسباب وظيفية
عـاجـل :

هل ابتلعت علكة كنت تمضغها؟.. إليك ما يحدثه بجسمك

{clean_title}

حذرتنا الأمهات والجدات قديما من بلع العلكة زاعمين أنها تبقى في البطن لمدة طويلة، لكنها أسطورة ليس لها أساس من الصحة، وذلك للتهويل من خطورة بلعها بسبب صعوبة هضمها.

و  أن الجهاز الهضمي يصعب عليه هضم العلكة، لأنها لا تنتقل إليه بسهولة ويتم نقلها إلى الجانب الآخر، الأمر الذي يحدث المشاكل في المعدة.

تتكون العلكة من عصارة شجرة سابوديلااد التي تحتوي على مواد غير صالحة للأكل، ويتم إضافة النكهات إليها للتغيير من طعمها.

هل مكونات العلكة تضر بالجسم؟

كما تتكون العلكة من البوليمرات والراتنجات ومواد بلاستيكية تضر المعدة، بالإضافة إلى الملينات والألوان والمواد الحافظة والسكريات التي تسبب زيادة في الوزن.

كل هذه المكونات دون السكريات غير قابلة للهضم، وابتلاع كمية كبيرة من العلكة على فترات قصيرة قد يؤدي إلى حدوث انسداد في الأمعاء والذي يحتاج لمعالجته إلا عملية جراحية.

هل يختلف تأثير بلع العلكة على البالغين والأطفال؟

أما بالنسبة لتأثير ابتلاع العلكة على الأطفال فهو مثل البالغين، حيث ذكر موقع health line أن ابتلاعها دون قصد قد يمر دون خطورة، ولكن ينعكس الأمر إذا كان الطفل يعاني من مشاكل في المعدة أو بلعها بكميات كبير فتسبب انسداد الأمعاء خاصة ويمكن أن تظهر على الطفل بعض الأعراض مثل القيء، الإمساك، انتفاخ وآلام في البطن، بحسب ما ذكر طبيب أمراض الجهاز الهضمي عند الأطفال ديفيد ميلوف.

كم تبقى العلكة في الجسم؟

تبقى العلكة في جسم الشخص سواء بالغ أو طفل لمدة لا تقل عن سبع أيام، ويكون لها تأثير سلبي على المعدة والأمعاء لاحتوائها على مادة السوربيتول.

ماذا أفعل بعد ابتلاع العلكة؟

لا يوجد حل لمشكلة بلع العلكة، حيث لا يوجد منها أضرار لأن ابتلاع واحدة منها فقط لمرة واحدة لا يؤثر على الجهاز الهضمي.