آخر الأخبار
  الخرابشة يرد على أحد المغردين حول دراسة لوزارة الصحة .. ما شفناها / تفاصيل   زخات ثلجية قادمة للمملكة .. تفاصيل   شاهد حقيقة نية الحكومة لإغلاق المطارات في الاردن؟   كيف يتم التلاعب باسطوانات الغاز؟ .. المواصفات توضح   بالأعداد والأسماء .. العرموطي يسأل الحكومة عن الأسرى الأردنيين في سجون الاحتلال / وثائق   وزراء حكومة الخصاونة يقدمون استقالاتهم تمهيدا لتعديل وزاري الأسبوع القادم   النعيمي: التعليم عن بعد خيار الضرورة و لدينا 3 محطات تلفزيونية للتعلم   تحويلات مرورية في عمان   إيعاز من رئيس الوزراء بسبب تراجع الوضع الوبائي   الأشغال المؤقتة والغرامة لمن باع شخصا أو اشتراه   عبيدات يُعلق على "حادثة" محاولة "مريض" خنق ممرضة بمستشفى حمزة   الأرصاد تنشر تفاصيل المنخفض "القبرصي" القادم   النائب الزعبي: مركبات فارهة تجمع متسولين "وافدين" عن الإشارات قُبيل بدء الحظر   هل يوجد اغلاقات جديدة لمطارات الاردن   محكمة بداية عمان تقرر حل مجلس نقابة المعلمين لهذا السبب   إغلاق 20 منشأة سياحية وإنذار ومخالفة 62   مطالبة بإستثناء كافة الصلوات من حظر الجمعة الشامل   تعميم جديد للمنشآت السياحية   الارصاد : فجر الغد ثلوج ممزوجة بالامطار جنوب المملكة   2161 بطاقة ذكية لنزلاء الإصلاح والتأهيل
عـاجـل :

عدم تنظيف الأسنان يزيد فرص الإصابة بسرطان الفم

{clean_title}

وجدت دراسة استمرت 20 عاماً، أن عدم تنظيف الأسنان بالفرشاة يزيد من فرص الإصابة بسرطان الفم أو المعدة.

 

وكشفت الدراسة في بوسطن أن الأشخاص الذين لديهم تاريخ من أمراض اللثة، كانوا أكثر عرضة بنسبة 52% للإصابة بالسرطان في وقت لاحق من الحياة.

ووجد العلماء الأميركيون أن أمراض اللثة تبدو مرتبطة بارتفاع خطر الإصابة بالسرطان، وكان هذا الخطر أعلى بين الأشخاص الذين فقدوا أسنانهم في السابق.

وأوضح موقع إدارة الصحة الوطنية البريطانية NHS الإلكتروني، أن السبب الرئيسي لأمراض اللثة هو ضعف نظافة الفم.

كما يُعرف أيضاً أن أمراض اللثة يمكن أن تؤدي أيضا إلى مشاكل في القلب، حيث تنتشر البكتيريا عبر الدم.

ودرس فريق بحثي من جامعة هارفارد T.H. Chan للصحة العامة في بوسطن، معدلات سرطان المريء والمعدة لدى 98459 امرأة و49685 رجلا، على مدى أكثر من 20 عاما.

وأظهرت النتائج أنه خلال 22 إلى 28 سنة من المتابعة، كان هناك 199 حالة من حالات سرطان المريء، و238 حالة من سرطان المعدة.

ووجدت الدراسة أن تاريخ أمراض اللثة ارتبط بزيادة خطر الإصابة بسرطان المريء وسرطان المعدة، بنسبة 43٪ و52٪ على التوالي.

وقال العلماء إن مخاطر الإصابة بسرطان المريء وسرطان المعدة، مقارنة بالأشخاص الذين فقدوا ضرسين أو أكثر، كانت أعلى بشكل متواضع مقارنة بـ42٪ و33٪ على التوالي.

وأضافوا أن أولئك الذين لديهم تاريخ من أمراض اللثة وفقدان الأسنان، مرتبطون بشكل متساو بزيادة خطر الإصابة بسرطان المريء بنسبة 59%، مقارنة بأولئك الذين ليس لديهم تاريخ في أمراض اللثة أو فقدان الأسنان.

ووجدت الدراسة كذلك أن المجموعة نفسها لديها خطر الإصابة بسرطان المعدة بنسبة 50% و68%.

وربط علماء آخرون في دراسات سابقة، بين البكتيريا التي توجد عادة في الفم وسرطان المريء.

وقال العلماء إن السبب الآخر المحتمل هو أن سوء نظافة الفم وأمراض اللثة، يمكن أن يعززا تكوين البكتيريا المعروف أنها تسبب سرطان المعدة.