آخر الأخبار
  الصفدي: الأردن مستعد لإرسال 500 شاحنة يوميا إلى غزة حال إزالة العقبات الإسرائيلية   كتلة هوائية حارة تندفع نحو الأردن   العجارمة: فصل النائب المستقيل من الحزب سقطة كبيرة ومخالفة للدستور   طبيب أمراض صدرية وتنفسية يوجه نصائح هامة للأدنيين خلال العاصفة الرملية   100 طن مساعدات تدخل معبر رفح لقطاع غزة   الأمير الحسن يتناول الحلوى في البقعة   تحذيرات أمنية هامة بشأن حالة الطقس - تفاصيل   الاردن: موظف حكومي يختلس 48 ألف دينار خلال 4 شهور عمل! تفاصيل   الجيش ينفذ 7 إنزالات جوية على شمال قطاع غزة   توضيح بخصوص "مناهج الأول الثانوي" الجديدة   تفاصيل مقتل شاب على يد شقيقه الثلاثيني بسبب 10 دنانير بجنوب عمان   امريكا تطالب .. ومحمود عباس يرفض! تفاصيل   لازاريني: تجري حملة ماكرة لإنهاء أنشطة الأونروا   وزير الاوقاف يدين تدنيس باحات المسجد الاقصى المبارك   الهواري في معان .. تفاصيل   وظائف شاغرة في وزارة الاتصال الحكومي (تفاصيل)   طلاب من 111 دولة على مقاعد الدراسة في الأردن   الكشف عن مصدر التشويش على (GPS) في الاردن   48 دينارا سعر غرام الذهب عيار 21 في السوق المحلية   موجة غبار تجتاح الأردن وتحذيرات لمرضى الجهاز التنفسي

عدم تنظيف الأسنان يزيد فرص الإصابة بسرطان الفم

{clean_title}

وجدت دراسة استمرت 20 عاماً، أن عدم تنظيف الأسنان بالفرشاة يزيد من فرص الإصابة بسرطان الفم أو المعدة.

 

وكشفت الدراسة في بوسطن أن الأشخاص الذين لديهم تاريخ من أمراض اللثة، كانوا أكثر عرضة بنسبة 52% للإصابة بالسرطان في وقت لاحق من الحياة.

ووجد العلماء الأميركيون أن أمراض اللثة تبدو مرتبطة بارتفاع خطر الإصابة بالسرطان، وكان هذا الخطر أعلى بين الأشخاص الذين فقدوا أسنانهم في السابق.

وأوضح موقع إدارة الصحة الوطنية البريطانية NHS الإلكتروني، أن السبب الرئيسي لأمراض اللثة هو ضعف نظافة الفم.

كما يُعرف أيضاً أن أمراض اللثة يمكن أن تؤدي أيضا إلى مشاكل في القلب، حيث تنتشر البكتيريا عبر الدم.

ودرس فريق بحثي من جامعة هارفارد T.H. Chan للصحة العامة في بوسطن، معدلات سرطان المريء والمعدة لدى 98459 امرأة و49685 رجلا، على مدى أكثر من 20 عاما.

وأظهرت النتائج أنه خلال 22 إلى 28 سنة من المتابعة، كان هناك 199 حالة من حالات سرطان المريء، و238 حالة من سرطان المعدة.

ووجدت الدراسة أن تاريخ أمراض اللثة ارتبط بزيادة خطر الإصابة بسرطان المريء وسرطان المعدة، بنسبة 43٪ و52٪ على التوالي.

وقال العلماء إن مخاطر الإصابة بسرطان المريء وسرطان المعدة، مقارنة بالأشخاص الذين فقدوا ضرسين أو أكثر، كانت أعلى بشكل متواضع مقارنة بـ42٪ و33٪ على التوالي.

وأضافوا أن أولئك الذين لديهم تاريخ من أمراض اللثة وفقدان الأسنان، مرتبطون بشكل متساو بزيادة خطر الإصابة بسرطان المريء بنسبة 59%، مقارنة بأولئك الذين ليس لديهم تاريخ في أمراض اللثة أو فقدان الأسنان.

ووجدت الدراسة كذلك أن المجموعة نفسها لديها خطر الإصابة بسرطان المعدة بنسبة 50% و68%.

وربط علماء آخرون في دراسات سابقة، بين البكتيريا التي توجد عادة في الفم وسرطان المريء.

وقال العلماء إن السبب الآخر المحتمل هو أن سوء نظافة الفم وأمراض اللثة، يمكن أن يعززا تكوين البكتيريا المعروف أنها تسبب سرطان المعدة.