آخر الأخبار
  بعد توقف عن العمل أسبوع ..شركة الاسواق الحرة الاردنية تعاود فتح مكاتبها اليوم "الادارة والبوليفارد"   حقيقة فرض حظر التجوّل الشامل يوم الخميس المقبل   مسؤول ملف كورونا يعلن عن إجراءات جديدة لمواجهة كورونا بالاردن   تصريح هام من وزير صحة أسبق حول اصابات كورونا بالأردن   مصدر يوضح أسباب انخفاض إصابات اليوم   أخصائي يتحدث عن صفات وأفكار فارضي الإتاوات   الحكومة: فتح بعض المعابر الحدودية البرية للمملكة أمام حركة المسافرين .. تفاصيل   مواقع فحص كورونا بالاردن - اسماء   الأمن العام يوضح تفاصيل الاعتداء على إحدى الكافيهات في محافظة اربد.   32 وفاة و1820 إصابة جديدة بكورونا   الإفتاء تستنكر الرسوم المسيئة للرسول محمد   وزير العمل الدكتور معن قطامين يعلن عدم رغبة وزارته بمتابعة القضايا التي رفعت سابقاً أمام القضاء الأردني والتي لها علاقة بما نشر من آراء ومواقف في وسائل الإعلام ومواقع التواصل الإجتماعي   المستقلة للانتخاب تنشر الخرائط الإلكترونية لمراكز الاقتراع والفرز (رابط)   خبراء: مرضى كورونا بعد العلاج لا يشكلون خطرا على من حولهم ولا مصدرا لانتقال العدوى !!   المرشح الصمادي: أشخاص قاموا بتسميمي اثناء لقاءاتي الانتخابية   الحاج توفيق: الأمور أصبحت أكثر خطورة من السابق   طبيب أردني في أميركا يقف عند أرقام الاصابات والوفيات بالكورونا في الأردن.. ماذا قال   الخلايلة: لا يوجد استهداف للمساجد أو للصلاة   الأردنيون يهبون ضد كراهية الإسلام   الأردن يدين استمرار نشر الرسوم المسيئة للرسول محمد صلى الله عليه وسلّم تحت ذريعة حرية التعبير
عـاجـل :

تجارة عمان: تراجع الصادرات الى 488 مليون دينار منذ بداية العام

{clean_title}
تراجع عدد شهادات المنشأ التي اصدرتها غرفة تجارة عمان خلال الأشهر السبعة الماضية من العام الحالي بنسبة 18 بالمئة، مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

وحسب معطيات احصائية خاصة بالغرفة، فان عدد شهادات المنشأ التي اصدرتها الغرفة خلال الأشهر السبعة الماضية من العام الحالي بلغت 17356 شهادة، مقابل 21174 شهادة خلال نفس الفترة من العام الماضي.

ورافق انخفاض عدد شهادات المنشأ خلال الأشهر السبعة الماضية من العام الحالي، تراجع قيمة الصادرات الى نحو 488 مليون دينار مقابل 596 مليون دينار للفترة نفسها من 2019، وبنسبة 18 بالمئة.

وذهبت شهادات المنشأ التي اصدرتها الغرفة خلال الأشهر السبعة الماضية من العام الحالي إلى العديد من البلدان، ابرزها السعودية بعدد 3770، بعدها الإمارات العربية المتحدة 2830، ثم قطر 1015، فالعراق 818، وسويسرا بعدد 24 شهادة.

وذهبت غالبية صادرات الغرفة خلال الأشهر السبعة الماضية من العام الحالي الى العراق بقيمة 109 ملايين دينار، فالإمارات العربية المتحدة 83 مليون دينار، ثم سويسرا بقيمة 52 مليون دينار، فالسعودية 39 مليون دينار، وقطر بقيمة 37 مليون دينار.

وحسب المعطيات، بلغت صادرات المنتجات الأجنبية (إعادة تصدير)، ما قيمته 225 مليون دينار، والزراعية 72 مليون دينار والصناعية بقيمة 57 مليون دينار، ثم المنتجات العربية بقيمة 14 مليون دينار، فيما باقي الصادرات ذهبت لمنتجات اخرى مختلفة.

وتقوم غرفة تجارة عمان بإصدار شهادات المنشأ للمنتجات الزراعية والحيوانية والثروات الطبيعية الأردنية الخام وللبضائع الأجنبية التي يتم إعادة تصديرها وللبضائع الأجنبية المشتراة من السوق المحلية ضمن شروط محددة.

كما تصدر الغرفة شهادات المنشأ للمنتجات الصناعية الأردنية حسب طلب المُصدّر، استناداً على فاتورة المُصنّع الأصليّة مُصدقة من غرفة صناعية وشهادة منشأ أصلية ومصدقة حسب الأصول صادرة عن غرفة صناعية تثبت بأن البضاعة من منشأ أردني.