آخر الأخبار
  طقس العرب: فرصة مرتفعة للثلوج في العاصمة.. تفاصيل   العمل: تحديد مواقع سكن الموظفين لغايات منح تصاريح الحركة   فحص كورونا لأعضاء مجلس الأمة والحكومة قبل يوم الافتتاح   الامن العام :ضبط 16 سلاحاً نارياً،ثمانية منها اوتوماتيكية / صور   إعادة تشكيل مجلس إدارة الإذاعة والتلفزيون برئاسة الطراونة (اسماء)   الأمير علي ناعياً مارادونا: أسطورة داخل الملعب وخارجه   قرارات لمجلس الوزراء   وفاة أسطورة كرة القدم مارادونا   العقيد الطبيب الطرابشة يحصل على جائزة التميز الحكومي العربي لفئة أفضل موظف حكومي لعام 2020   مطالبات للأمن العام بإيقاف التفتيش اليدوي للمراجعين للمراكز الامنية   محكمة أمن الدولة توقف 10 أشخاص من فارضي الاتاوات   الطبيب محمد العبودي رابع شهيد خلال اليوم اثر فيروس كورونا   62 وفاة و 5025 إصابة جديدة بكورونا تفاصيل   الملك يعزي بوفاة منير صوبر   الإفتاء: لا جمع بين الجمعة والعصر خلال الحظر   400 مليون يورو مساهمات فرنسية لقطاع المياه   الملك يطمئن على صحة الوزير الاسبق عبدالرزاق النسور   الوهادنه في منزله بالعاصمه عمان بعد تماثله للشفاء من كورونا   الأرصاد: انقلاب كبير على الأجواء خلال المنخفض وتحذيرات من السيول   تحذير للأردنيين من المنخفض الجوي القادم للملكة .. تفاصيل
عـاجـل :

الحكومة: نطمح لإجراء 20 ألف فحص للفيروس يومياً

{clean_title}
قال وزير الدولة لشؤون الإعلام، أمجد العضايلة مساء الاثنين، إن الأردن يطمح في الوصول إلى إجراء 20 ألف فحص للكشف عن فيروس كورونا المستجد يوميا في الأيام القادمة.

وأوضح العضايلة: "نحتاج أسابيع لاكتمال المختبرات، وزيادة فرق التقصي الوبائي، لأن ذلك يساعد بالجهود الصحية للوصول لأكبر عدد من المواطنين ومكافحة الوباء".

وفي حديثه عن الحراسة الأمنية للمباني السكنية التي يشتبه بوجود مخالطين لمصابين بفيروس كورونا المستجد داخلها، قال العضايلة، إن "الحراسة الأمنية لتلك المباني ربما أمر معمول به فقط في الأردن وأصبح يشكل عبئا أمنيا كبيرا على جهاز الأمن العام".

وكانت الحكومة قررت الاثنين، وقف العمل بحجر العمارات والبنايات التي سُجل فيها إصابات بفيروس كورونا.

"آخر احصائية أظهرت أن أكثر من 470 بناية يجري حراستها على مدار 24 ساعة وهذا جهد كبير (...) اتبعنا النهج العالمي بأن المخالطين للمصابين يحجروا في البنايات، ويجب أن يكون هناك مسوؤلية للفرد عن أسرته وأقربائه وجيرانه ومن يقطن معه بنفس المبنى السكني"، بحسب العضايلة.

وقال: "سيكون هناك نظام تتبع للحجر المنزلي، وستضع خلية الأزمة في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات نظام تتبع دون حراسة عبر زيارات مفاجئة للعمارات المعزولة".

"بعد الانتشار المجتمعي للوباء أصبحت مسؤولية الشخص كبيرة وعليه مسؤولية أخلاقية ويجب التحلي بالمسوؤلية من المخالطين والمصابين"، وفق العضايلة.

والأحد، أعلن رئيس الوزراء عمر الرزاز البدء الفوري بتطبيق العزل المنزلي للمصابين بالفيروس الذين تقل أعمارهم عن 18 عاما.

العضايلة قال إن القرار الحكومي بعزل المصابين دون 18 عاما يأتي "ضمن نظام تتبع ومراقبة".

وفي حديثه عن الأسوارة الإلكترونية، قال، إنها "موجودة لمن يأتي من خارج الأردن، وقد ينظر أيضا لتوفيرها للمعزولين إذا تقرر العزل في البيوت".

"النظام الصحي ما زال قادرا على استيعاب الحالات ولكن بحال أصبحت الإصابات بالآلاف سنلجأ للعزل المنزلي"، وفق العضايلة.