آخر الأخبار
  القبض على اول شخص قام بنشر الفيديو القديم لمسيرة معان "تفاصيل"   بعد نشر فيديو لحفل زفاف بالسلط .. الأمن العام ينفذ مداهمة وهذا ما تم ضبطه / صور   الخصاونة: دعم كامل للكوادر الصحية   تخصيص قسم لمصابي كورونا في مستشفى الامير زيد بالطفيلة   مدير مستشفى الملكة رانيا بالبترا: هناك ممن ثبتت حالاتهم ايجابية بكورونا قاموا بأداء صلاة الجمعة بالمساجد   رسالة من وزير الصحة عبيدات للكوادر الصحية .. شاهد ما جاء فيها   توضيح من ذوي أحمد أبو غوش   منصب جديد لوزير الاعلام السابق أمجد العضايلة   مستشفى البادية الشمالية ينفي تسجيل 24 إصابة كورونا بصفوف كوادره   وزير المياه ينعى وفاة 3 أطباء كبار بكورونا و يوجه رسالة عاجلة   طبيبان أردنيان في أمريكا يحذران .. الوضع الداخلي في الأردن سيء وجماعتنا لا حافظين ولا فاهمين   البدور: راح يموت مرشحون فائزون اذا لم يحدث حجر بعد الانتخابات مباشرة   العجارمة يقدم مقترحا لاعتبار وفيات الكوادر الطبية والتمريضية "شهداء "   العايد : نتألم لفقدان أو إصابة أي أردني أو أردنية بسبب كورونا   العيسوي ينقل تعازي الملك بوفاة العبادي والخشمان والدويري   الخارجية: لم نبلغ عن اصابة أي أردني في أزمير التركية   كورونا يمنع صلاة الاستسقاء بالأردن   شاهد بالصور .. رحيل 5 أطباء أثناء تأدية الواجب بالأردن   ‏وزارة الصحة: تسجيل 32 وفاة جديدة بكورونا و 3921 إصابة ‎   حملة تفتيش على المركبات اعتباراً من 1/11/2020
عـاجـل :

الحكومة: نطمح لإجراء 20 ألف فحص للفيروس يومياً

{clean_title}
قال وزير الدولة لشؤون الإعلام، أمجد العضايلة مساء الاثنين، إن الأردن يطمح في الوصول إلى إجراء 20 ألف فحص للكشف عن فيروس كورونا المستجد يوميا في الأيام القادمة.

وأوضح العضايلة: "نحتاج أسابيع لاكتمال المختبرات، وزيادة فرق التقصي الوبائي، لأن ذلك يساعد بالجهود الصحية للوصول لأكبر عدد من المواطنين ومكافحة الوباء".

وفي حديثه عن الحراسة الأمنية للمباني السكنية التي يشتبه بوجود مخالطين لمصابين بفيروس كورونا المستجد داخلها، قال العضايلة، إن "الحراسة الأمنية لتلك المباني ربما أمر معمول به فقط في الأردن وأصبح يشكل عبئا أمنيا كبيرا على جهاز الأمن العام".

وكانت الحكومة قررت الاثنين، وقف العمل بحجر العمارات والبنايات التي سُجل فيها إصابات بفيروس كورونا.

"آخر احصائية أظهرت أن أكثر من 470 بناية يجري حراستها على مدار 24 ساعة وهذا جهد كبير (...) اتبعنا النهج العالمي بأن المخالطين للمصابين يحجروا في البنايات، ويجب أن يكون هناك مسوؤلية للفرد عن أسرته وأقربائه وجيرانه ومن يقطن معه بنفس المبنى السكني"، بحسب العضايلة.

وقال: "سيكون هناك نظام تتبع للحجر المنزلي، وستضع خلية الأزمة في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات نظام تتبع دون حراسة عبر زيارات مفاجئة للعمارات المعزولة".

"بعد الانتشار المجتمعي للوباء أصبحت مسؤولية الشخص كبيرة وعليه مسؤولية أخلاقية ويجب التحلي بالمسوؤلية من المخالطين والمصابين"، وفق العضايلة.

والأحد، أعلن رئيس الوزراء عمر الرزاز البدء الفوري بتطبيق العزل المنزلي للمصابين بالفيروس الذين تقل أعمارهم عن 18 عاما.

العضايلة قال إن القرار الحكومي بعزل المصابين دون 18 عاما يأتي "ضمن نظام تتبع ومراقبة".

وفي حديثه عن الأسوارة الإلكترونية، قال، إنها "موجودة لمن يأتي من خارج الأردن، وقد ينظر أيضا لتوفيرها للمعزولين إذا تقرر العزل في البيوت".

"النظام الصحي ما زال قادرا على استيعاب الحالات ولكن بحال أصبحت الإصابات بالآلاف سنلجأ للعزل المنزلي"، وفق العضايلة.