آخر الأخبار
  طبيب أردني بارز يطالب بمعاقبة كل من يروج معلومات غير صحيحة عن كورونا   بتوجيهات ملكية .. العيسوي يسلم 17 مسكناً لأسر عفيفة في البترا والشوبك   سيناريو مقترح للتعامل مع ارتفاع حالات كورونا لـ 4 آلاف إصابة يومياً   الأردن يسجل 3301 إصابة جديدة بكورونا و 57 وفاة .. شاهد كيف توزعت   اغلاق المبنى الرئيسي لدائرة الأحوال المدنية والجوازات لاصابة عدد من موظفي الدائرة بفايروس كورونا   الكويت تحذر رعاياها في الأردن   مدير مستشفى الجامعة يوجه رسالة بعد وفاة اطباء بكورونا   نقيب الأطباء السابق العبوس الى المستشفى بعد اصابته بكورونا   الإفتاء تحرم مخالطة مصابي كورونا للناس وتحرم صلاته في المسجد   نفي دخول أرز ملوث بحشرة السوس للأسواق   رسالة من طبيبة أردنية: حتى لا يدخل الحزن و الموت بيوت كل الاردنيين   عدم استقرار جوي الاحد والاثنين .. تفاصيل   وفاة استشاري تخدير اردني بكورونا   "ليت القتال كان بالسيف و السلاح" .. طبيب كورونا "أردني" ينقل معاناته و يوجه رسالة حزينة لأصحاب "نظرية المؤامرة"   الحقيقة الكاملة لـ"قضية" توقيف الرياضي الأردني أحمد أبو غوش .. تفاصيل   قرار هام من الخدمات الطبية الملكية حول استمرارية استقبال المرضى في عيادات الاختصاص .. تفاصيل   الحكومة تُخفَض اسعار البنزين بشقيه بمقدار 5 فلسات وتُثبت أسعار الديزل و الكاز .. تفاصيل   الحكومة تحدد تعرفة بند "فرق أسعار الوقود" على فاتورة الكهرباء لشهر تشرين ثاني المقبل .. تفاصيل   الحكومة تكشف حقيقة فرض حظر شامل في المملكة في حال وصلت أعداد الإصابات ما بين 3000 - 4000 يومياً   منحة ألمانيا للأردن يقيمة (3ر394) مليون يورو لمواجهة أزمة كورونا
عـاجـل :

تفسير ارتفاع حالات الشفاء من كورونا بالأردن

{clean_title}

قال الناطق باسم اللجنة الوطنية للأوبئة الدكتور نذير عبيدات إنه تم تطبيق المعايير الجديدة على موضوع الخروج من المستشفى ومعايير الشفاء وبالتالي كل من حقق هذه المعايير تم اعتباره شخص مشافى وتم خروجه من العزل وهذا يفسر النسبة المرتفعة في حالات الشفاء التي أُعلن عنها بالأمس والتي بلغت 683 حالة شفاء .

وأوضح الدكتور عبيدات  أن تصنيف حالة الشفاء تكون من خلال عدم ظهور أعراض الوباء لمدة عشرة أيام بغض النظر عن نتيجة فحص "PCR " حتى لو ظهرت نتيجة الفحص غير ذلك وهذا التغير في المعايير لم يكن قراراً ولكن نتيجة متابعة ما يتم عالميا من منظمة الصحة العالمية ومؤسسات أخرى باعتبار أن الأشخاص الذين ليس لديهم أعراض لمدة عشرة أيام فهم أشخاص مشافون وغير معدين للآخرين .

وفيما يتعلق بالعزل المنزلي لمن هم اقل من 18 عاما والأمهات المرافقات قال الدكتور عبيدات ، إن هناك شروطا يجب أن تتوفر كأن لا يكون لديهم أعراض مثل "ارتفاع درجات الحرارة أو أمراض كالتهابات في الجهاز التنفسي " وفي حال وجود مثل هذه الأعراض يكون الشخص غير مرشح للعزل المنزلي.

ودعا الدكتور عبيدات الأهل وذوي الأشخاص المصابين إلى التقيد بإجراءات العزل المنزلي والإرشادات الخاصة حفاظاً على باقي أفراد الأسرة ومراقبة الأبناء وفي حال أصبحت لديهم أعراض أن يتم إبلاغ فرق الرصد الوبائي ووزارة الصحة أو مراجعة أي مستشفى معتمد لعلاج المرضى مؤكداً أن فرق الرصد هي من تقرر إذا كان هذا الشخص مرشح للعزل المنزلي وإذا ظهرت الأعراض يقومون بنقله إلى المستشفى .

وفيما يتعلق بتزامن انتشار فيروس كورونا مع الأنفلونزا الموسمية قال الدكتور عبيدات إن هناك انتشار مجتمعي للوباء وهذا أصبح واضحا لكن هذا لا يعني أننا غير قادرين على السيطرة على الوضع الوبائي مؤكداً أن الانتشار المجتمعي للفيروس يغير من طبيعة وسرعة انتشار المرض وبالتالي يجب أن يكون هناك التزاما من قبل المواطنين حيث أصبح لدينا مسؤولية كبيرة لحماية أنفسنا وعائلاتنا إضافة إلى جهود وزارة الصحة .

مشيرا إلى أن فرق التقصى الوبائي المنتشرة في كافة محافظات المملكة لا يمكن لها مراقبة كل مخالط لذا أصبح هناك مسؤولية اكبر على المواطنين للحد من انتشار فيروس كورونا.