آخر الأخبار
  بتوجيهات ملكية .. العيسوي يسلم 17 مسكناً لأسر عفيفة في البترا والشوبك   سيناريو مقترح للتعامل مع ارتفاع حالات كورونا لـ 4 آلاف إصابة يومياً   الأردن يسجل 3301 إصابة جديدة بكورونا و 57 وفاة .. شاهد كيف توزعت   اغلاق المبنى الرئيسي لدائرة الأحوال المدنية والجوازات لاصابة عدد من موظفي الدائرة بفايروس كورونا   الكويت تحذر رعاياها في الأردن   مدير مستشفى الجامعة يوجه رسالة بعد وفاة اطباء بكورونا   نقيب الأطباء السابق العبوس الى المستشفى بعد اصابته بكورونا   الإفتاء تحرم مخالطة مصابي كورونا للناس وتحرم صلاته في المسجد   نفي دخول أرز ملوث بحشرة السوس للأسواق   رسالة من طبيبة أردنية: حتى لا يدخل الحزن و الموت بيوت كل الاردنيين   عدم استقرار جوي الاحد والاثنين .. تفاصيل   وفاة استشاري تخدير اردني بكورونا   "ليت القتال كان بالسيف و السلاح" .. طبيب كورونا "أردني" ينقل معاناته و يوجه رسالة حزينة لأصحاب "نظرية المؤامرة"   الحقيقة الكاملة لـ"قضية" توقيف الرياضي الأردني أحمد أبو غوش .. تفاصيل   قرار هام من الخدمات الطبية الملكية حول استمرارية استقبال المرضى في عيادات الاختصاص .. تفاصيل   الحكومة تُخفَض اسعار البنزين بشقيه بمقدار 5 فلسات وتُثبت أسعار الديزل و الكاز .. تفاصيل   الحكومة تحدد تعرفة بند "فرق أسعار الوقود" على فاتورة الكهرباء لشهر تشرين ثاني المقبل .. تفاصيل   الحكومة تكشف حقيقة فرض حظر شامل في المملكة في حال وصلت أعداد الإصابات ما بين 3000 - 4000 يومياً   منحة ألمانيا للأردن يقيمة (3ر394) مليون يورو لمواجهة أزمة كورونا   المذيع الاردني أحمد ازمقنا ينعى والدته بكلمات تدمي القلب و هو على سرير الشفاء
عـاجـل :

خبير أردني يدعو الأردنيين للحظر الطوعي لمواجهة كورونا

{clean_title}
دعا الباحث في علم الاجتماع الدكتور حسين الخزاعي، الأردنيين الى اتباع منهج واسلوب حياة جديدة لمواجهة وباء الكورونا الذي بدأت اعداد اصاباته تتزايد بشكل كبير.

ويقوم منهج الخزاعي على الحظر الطوعي للمواطنين أي أن يقوم الافراد بحظر انفسهم في منازلهم دون طلب من الجهات الرسمية، عبر البقاء في منازلهم وعدم الخروج.

وأكد على ضرورة أن لا يخرج المواطن من منزله الا للضرورة القصوى، وذلك لظروف تقتضيها الحالة الوبائية، وحماية الاسرة وبالتالي المحافظة على الاقتصاد والاعمال وديمومة الحياة.

والى جانب ذلك يرى الخزاعي أنه على المواطن الأردني التسلح بثقافة الاعتذار عن المشاركة في المناسبات والدعوات التي يتلقونها من الاخرين حماية لانفسهم وعائلاتهم وكافة افراد المجتمع، فيما على المجتمع أن يتقبل هذا الاعتذار.

وبحسب استاذ الاجتماع، يطبق الحظر الطوعي بتخفيض عدد الزيارات والاعمال غير الضرورية، وعدم الخروج من المنزل الا للضرورة القصوى، وعند الخروج يكتفي الشخص بالذهاب الى مكان واحد فقط، والحرص على عدم التقارب والتلاصق اثناء المسير او الحديث مع الاخرين، وعدم الاكتفاء بارتداء الكمامة فقط، اضافة الى عدم تردد الحكومة في اتخاذ القرار السريع بشأن التعليم المدرسي او التعليم الجامعي، مشيرا الى ضرورة أن يكون التعليم عن بعد.

وبين الخزاعي أن الحظر الطوعي يحمي الاقتصاد من جهة كما يحمي افراد المجتمع من الاصابة بفيروس كورونا من جهة اخرى، مشيرا الى أن هذا الاسلوب نجح في حماية المجتمع الالماني من الوباء، داعيا الى التكافل الصحي بعدم نشر المرض.