آخر الأخبار
  الذهب يواصل الصعود عالميًا   أجواء مائلة للدفء في أغلب المناطق حتى الاثنين   الحكومة تطرح عطاءين لشراء قرابة 200 ألف طن من القمح والشعير   صندوق النقد الدولي: الاردن نجح في حماية اقتصاده   الصفدي: الأردن مستعد لإرسال 500 شاحنة يوميا إلى غزة حال إزالة العقبات الإسرائيلية   كتلة هوائية حارة تندفع نحو الأردن   العجارمة: فصل النائب المستقيل من الحزب سقطة كبيرة ومخالفة للدستور   طبيب أمراض صدرية وتنفسية يوجه نصائح هامة للأدنيين خلال العاصفة الرملية   100 طن مساعدات تدخل معبر رفح لقطاع غزة   الأمير الحسن يتناول الحلوى في البقعة   تحذيرات أمنية هامة بشأن حالة الطقس - تفاصيل   الاردن: موظف حكومي يختلس 48 ألف دينار خلال 4 شهور عمل! تفاصيل   الجيش ينفذ 7 إنزالات جوية على شمال قطاع غزة   توضيح بخصوص "مناهج الأول الثانوي" الجديدة   تفاصيل مقتل شاب على يد شقيقه الثلاثيني بسبب 10 دنانير بجنوب عمان   امريكا تطالب .. ومحمود عباس يرفض! تفاصيل   لازاريني: تجري حملة ماكرة لإنهاء أنشطة الأونروا   وزير الاوقاف يدين تدنيس باحات المسجد الاقصى المبارك   الهواري في معان .. تفاصيل   وظائف شاغرة في وزارة الاتصال الحكومي (تفاصيل)

لماذا يموت الأربعيني من كورونا في الأردن؟

{clean_title}

كتب د. سهيل الصويص:

 

ما الذي يجري في الأردن هذه الأيام؟ منذ بداية جائحة كورونا سجلت المملكة 4 وفيات في شهر آذار ومن ثم 4 وفيات جديدة في نيسان وحالة واحدة في أيار وصفر حالة في حزيران وحالتين في تموز وأربع حالات في آب ومن ثم أربع حالات جديدة في الأيام العشرة الأولى من أيلول بحيث بلغ مجموع الوفيات خلال ستة أشهر 19 حالة فقط مع الأخذ بعين الاعتبار الرقم المنخفض نسبيا للإصابات (1966 حالة حتى 31 آب).

فجأة شهد أيلول تدهورا دراميا في حالات الوفيات لا يفسره التزايد الكثيف في تعداد الإصابات فالغالبية العظمى من حالات كورونا يتم اكتشافها استقصائياً وعشوائياً دون أعراض متقدمة لكن الأمر المثير للفزع هو النسبة المرتفعة للوفيات في أعمار مبكرة .

بأسبوع واحد ما بين 10 و17 أيلول سجلت المملكة سبع وفيات جديدة وخلال العشرة أيام التالية سجلت 19 حالة وفاة جديدة بحيث غدا التعداد الإجمالي، حتى مساء الثلاثاء، 57 وفاة، أي بزيادة هائلة خلال أيام قليلة.

بين الحالتين المسجلتين في 27 أيلول سيدة في الأربعين من العمر لكن في 26 أيلول تم تسجيل أربع وفيات اثنتان في الأربعين من العمر وواحدة في الخمسين ولربما يكون هناك غيرهم فالوزارة لا تعطي دوماً تفاصيل الوفيات.

هذه ليست المرة الأولى التي نفقد بها أرواحا في أعمار مبكرة ففي 10 أيلول سجلت وفاة في العشرينيات من العمر وفي 7 أيلول وفاة لشاب في الثلاثين فما الذي يجري لتحصد كورونا هذه الأعداد من الضحايا في أعمار مبكرة في الوقت الذي يشهد به العالم تراجعاً كبيراً في معدل الوفيات رغم ازدياد الإصابات بفضل النجاح الباهر لأقسام الإنعاش العريقة بحيث غدت نسبة وفيات الإنعاش بفرنسا في 31 آب 10 % من الإدخالات بدل 40 % في آذار وحسب جامعة John Hopkins لم يعد معدل وفيات الإنعاش سوى 8.7 % في 24 آب بدل 37.2 % في 31 آذار.

حسب دراسة فرنسية حديثة نشرت في 25 أيلول فإن نسبة الوفيات لشريحة أعمار 15 -44 سنة تعادل 1 % فقط من نسبة الوفيات فلماذا تتكدس وفيات صغار السن في الأردن في الأسابيع والأيام الأخير دون توقف وحسب تسلسل مخيف لا ينذر بالأمل؟

الطريق الوحيد لوقف مسلسل وفيات صغار السن والتي قد يكون بالإمكان تفاديها يتمثل بإجراء مراجعة علمية من خبراء الإنعاش والأمراض الصدرية في الخدمات والجامعات والقطاع الخاص لبروتوكول العلاج المتبع حالياً في مستشفيات الوزارة وكذلك الاقتداء بالدول الأخرى والإستعانة بأطباء إنعاش متخصصين بالأمراض الصدرية INTENSIVE RESPIRATOTY CARE الوحيدين القادرين على وقف هذا المسلسل المفجع وهؤلاء الأخصائيين غير متواجدين في مستشفى الأمير حمزة رغم إصرار مديره على رفض الحقائق ورغم تقصير الوزارة في الرقابة على مؤسساتها بأمور حيوية والاكتفاء بنشر أعداد الضحايا يومياً على شاشة التلفزيون فالأزمة غدت اليوم قضية وطن وجميعنا معرضون للوقوع بين براثن المرض.

هنالك خلل ما بالتأكيد عندما يصرح مدير مستشفى الأمير حمزة في 11 أيلول بوجود 3 حالات حرجة قي الإنعاش لنطالع في نشرات الوزارة ليومي 12 و 13 أيلول بحصول 3 وفيات جديدة فهل يعني ذلك أن كل من يدخل الإنعاش يصبح محكوما بالهلاك رغم التقدم الهائل الذي شهدته أقسام العناية المركزة منذ بداية الجائحة؟

وجود أطباء صدرية عاديين في قسم إنعاش مستشفى الأمير حمزة ليست لديهم المؤهلات بحالات الإنعاش وكذلك وجود طبيب تخدير دون مؤهلات علمية في الإنعاش الرئوي وآخرون في مقتبل العمر أمر غير مجد ومكلل بالمخاطر رغم أنهم يبذلون أقصى جهودهم لتقديم العون.

حياة الأردني ثمينة ويجب عدم إضاعة الفرصة لإنقاذ أرواح بحاجة لخبرات المتخصصين فست وفيات في مقتبل العمر خلال عشرين يوماً نزيف محزن حان الوقت لكي يتوقف.