آخر الأخبار
  يديعوت أحرونوت: السنوار يريد الاتفاق بشروطه .. والموساد يقود حملة "حماس لا تريد صفقة"   هآرتس تكشف بناء بؤرتين استيطانيتين في غزة   إيران: الطائرات الإسرائيلية لم تسبب خسائر مادية أو بشرية في أصفهان   محافظ العاصمة يقرر الإفراج عن دفعة جديدة من الموقوفين إداريا الجمعة   محافظ العاصمة يقرر الإفراج عن دفعة جديدة من الموقوفين إداريا الجمعة   "الأردنية" .. تفتح باب الترشح لعضوية إتحاد الطلبة   الحكومة: لم نرصد الساعات الماضية محاولات للاقتراب من مجالنا الجوي   الذهب يواصل الصعود عالميًا   أجواء مائلة للدفء في أغلب المناطق حتى الاثنين   الحكومة تطرح عطاءين لشراء قرابة 200 ألف طن من القمح والشعير   صندوق النقد الدولي: الاردن نجح في حماية اقتصاده   الصفدي: الأردن مستعد لإرسال 500 شاحنة يوميا إلى غزة حال إزالة العقبات الإسرائيلية   كتلة هوائية حارة تندفع نحو الأردن   العجارمة: فصل النائب المستقيل من الحزب سقطة كبيرة ومخالفة للدستور   طبيب أمراض صدرية وتنفسية يوجه نصائح هامة للأدنيين خلال العاصفة الرملية   100 طن مساعدات تدخل معبر رفح لقطاع غزة   الأمير الحسن يتناول الحلوى في البقعة   تحذيرات أمنية هامة بشأن حالة الطقس - تفاصيل   الاردن: موظف حكومي يختلس 48 ألف دينار خلال 4 شهور عمل! تفاصيل   الجيش ينفذ 7 إنزالات جوية على شمال قطاع غزة

هل تنبأت لبيبة بالتعليم عن بُعد قبل 37 عاما؟

{clean_title}
تداول عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو مجتزأ من المسلسل الكرتوني الشهير "أسألوا لبيبة"، مشيرين إلى أن شخصية "لبيبة" تنبأت بمسألة التعليم عن بُعد قبل الجميع.

ومقطع الفيديو من حلقة عُرضت منذ 37 سنة تتحدث عن مسألة التعليم عن بعد بواسطة التكنولوجيا، والذي يطابق ما يحدث في الواقع من التعلم عن بعد بسبب جائحة كورونا التي ضربت العالم.

وظهرت شخصية "لبيبة" بالفيديو وهي تشرح للأطفال عن تقنية التعليم عن بعد وكأن الطلاب في المدرسة، وتقول لبيبة للطفلة: "لست بحاجة للذهاب إلى المدرسة، وعرض للمرة الأولى ما بين الفترتين 1983 و1985.

وتفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع المقطع وقالوا إن "لبيبة" تنبأت بمسألة التعليم عن بعد قبل الجميع، فيما رأى آخرون أن هذه التهيئة والتمهيد للتعليم عن بعد كان منذ زمن بعيد.

 

يشار إلى أن قصة شخصية لبيبة أنها تكون داخل جهاز الحاسوب ويتم استدعاؤها عند الحاجة إلى معرفة معلومة من قبل وليد وأخته الصغيرة هيا.

وتدور أحداث المسلسل الكرتوني "أسألوا لبيبة" حول اكتشافات علمية شهيرة واختراعات بالإضافة إلى شرح مبادئها بشكل مبسط، مع بعض التطلعات المستقبلية وأفكار الخيال العلمي.

وهو مسلسل إنمي ياباني مترجم إلى عدة لغات ومن ضمنها العربية، يتكون من ثلاث شخصيات رئيسية وهي وليد وهيا ولبيبة.

يذكر أنه مع تفشي فيروس كورونا، اعتمدت المدارس حول العالم على منظومة للتعليم عند بعد، فقد تسببت الجائجة في مشكلات تعليمية كبيرة بعد تعطيل الدراسة بالمدارس.

وما دفع الدول لاستخدام وسيلة التعليم عن بعد هو تحقيق التباعد الاجتماعي، مع تفاوت الإمكانيات التقنية والمعلوماتية من دولة لأخرى، حسب الاستعداد لاستخدام هذه الوسيلة.

وبحسب تقرير لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف)، فإن وباء كورونا وإغلاق المدارس أدى لحرمان ما لا يقل عن ثلث التلاميذ في أنحاء العالم، أي ما يعادل 463 مليون طفل من التعليم، لعدم القدرة على القيام بذلك افتراضيا.

وتقدّر الأمم المتحدة عدد الأطفال الذين تأثروا في أنحاء العالم بإغلاق المدارس أو تدابير العزل بحوالي مليار ونصف المليار طفل.