آخر الأخبار
  البحث الجنائي يلقي القبض على الشخص الذي أساء للدين أو العقيدة والرموز الدينية   اللوزي: سنؤمن القادمين عبر المنافذ البرية بوسائط النقل   وزير السياحة: حلول سريعة لتخفيف أعباء كورونا   مياهنا تؤكد حرصها إيصال كميات كافية من المياه للمشتركين رغم تأخر الموسم المطري   44 وفاة و 3800 إصابة جديدة بكورونا شاهد كيف توزعت   ضبط شخص استخدم صفحته للإساءة للدين والعقيدة   الصفدي محذرا من محاولات عودة العصابات الإرهابية في الجنوب السوري: سنحمي أمننا   مديح نبوي عبر مكبرات المساجد الخميس   10 إصابات كورونا في وزارة الطاقة   الانتخابات النيابية .. أردنيون يبحثون عن المترشح الأجمل   الصحة: هذه تعليمات العزل المنزلي للمرضى المؤكد إصابتهم بفيروس كورونا   "رؤساء الكنائس" بالأردن يدين الإساءات للأديان   رسالة من الصحة للأردنيين بخصوص تعليمات جديدة للتعامل مع تنبيهات تطبيق "أمان" .. تفاصيل   رسالة هامة من الهيئة المستقلة للانتخاب للمواطنين المتضررين .. تفاصيل   الهياجنة: الإصابة بكورونا ليست "وصمة اجتماعية" ويتوجب الإبلاغ عنها   المعايطة : منذ 1989 لم يترشح هذا العدد من الأحزاب للانتخابات البرلمانية   دراسة: 20.5% من الأردنيين قادرون على العمل عن بعد .. تفاصيل   أول تصريح لوزير الأوقاف بعد إعلان إصابته بكورونا   تفعيل منصة لتسجيل المسافرين القادمين برا - رابط   التحفظ على 100 طن أرز بها سوس حي
عـاجـل :

هل تنبأت لبيبة بالتعليم عن بُعد قبل 37 عاما؟

{clean_title}
تداول عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو مجتزأ من المسلسل الكرتوني الشهير "أسألوا لبيبة"، مشيرين إلى أن شخصية "لبيبة" تنبأت بمسألة التعليم عن بُعد قبل الجميع.

ومقطع الفيديو من حلقة عُرضت منذ 37 سنة تتحدث عن مسألة التعليم عن بعد بواسطة التكنولوجيا، والذي يطابق ما يحدث في الواقع من التعلم عن بعد بسبب جائحة كورونا التي ضربت العالم.

وظهرت شخصية "لبيبة" بالفيديو وهي تشرح للأطفال عن تقنية التعليم عن بعد وكأن الطلاب في المدرسة، وتقول لبيبة للطفلة: "لست بحاجة للذهاب إلى المدرسة، وعرض للمرة الأولى ما بين الفترتين 1983 و1985.

وتفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع المقطع وقالوا إن "لبيبة" تنبأت بمسألة التعليم عن بعد قبل الجميع، فيما رأى آخرون أن هذه التهيئة والتمهيد للتعليم عن بعد كان منذ زمن بعيد.

 

يشار إلى أن قصة شخصية لبيبة أنها تكون داخل جهاز الحاسوب ويتم استدعاؤها عند الحاجة إلى معرفة معلومة من قبل وليد وأخته الصغيرة هيا.

وتدور أحداث المسلسل الكرتوني "أسألوا لبيبة" حول اكتشافات علمية شهيرة واختراعات بالإضافة إلى شرح مبادئها بشكل مبسط، مع بعض التطلعات المستقبلية وأفكار الخيال العلمي.

وهو مسلسل إنمي ياباني مترجم إلى عدة لغات ومن ضمنها العربية، يتكون من ثلاث شخصيات رئيسية وهي وليد وهيا ولبيبة.

يذكر أنه مع تفشي فيروس كورونا، اعتمدت المدارس حول العالم على منظومة للتعليم عند بعد، فقد تسببت الجائجة في مشكلات تعليمية كبيرة بعد تعطيل الدراسة بالمدارس.

وما دفع الدول لاستخدام وسيلة التعليم عن بعد هو تحقيق التباعد الاجتماعي، مع تفاوت الإمكانيات التقنية والمعلوماتية من دولة لأخرى، حسب الاستعداد لاستخدام هذه الوسيلة.

وبحسب تقرير لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف)، فإن وباء كورونا وإغلاق المدارس أدى لحرمان ما لا يقل عن ثلث التلاميذ في أنحاء العالم، أي ما يعادل 463 مليون طفل من التعليم، لعدم القدرة على القيام بذلك افتراضيا.

وتقدّر الأمم المتحدة عدد الأطفال الذين تأثروا في أنحاء العالم بإغلاق المدارس أو تدابير العزل بحوالي مليار ونصف المليار طفل.