آخر الأخبار
  البحث الجنائي يلقي القبض على الشخص الذي أساء للدين أو العقيدة والرموز الدينية   اللوزي: سنؤمن القادمين عبر المنافذ البرية بوسائط النقل   وزير السياحة: حلول سريعة لتخفيف أعباء كورونا   مياهنا تؤكد حرصها إيصال كميات كافية من المياه للمشتركين رغم تأخر الموسم المطري   44 وفاة و 3800 إصابة جديدة بكورونا شاهد كيف توزعت   ضبط شخص استخدم صفحته للإساءة للدين والعقيدة   الصفدي محذرا من محاولات عودة العصابات الإرهابية في الجنوب السوري: سنحمي أمننا   مديح نبوي عبر مكبرات المساجد الخميس   10 إصابات كورونا في وزارة الطاقة   الانتخابات النيابية .. أردنيون يبحثون عن المترشح الأجمل   الصحة: هذه تعليمات العزل المنزلي للمرضى المؤكد إصابتهم بفيروس كورونا   "رؤساء الكنائس" بالأردن يدين الإساءات للأديان   رسالة من الصحة للأردنيين بخصوص تعليمات جديدة للتعامل مع تنبيهات تطبيق "أمان" .. تفاصيل   رسالة هامة من الهيئة المستقلة للانتخاب للمواطنين المتضررين .. تفاصيل   الهياجنة: الإصابة بكورونا ليست "وصمة اجتماعية" ويتوجب الإبلاغ عنها   المعايطة : منذ 1989 لم يترشح هذا العدد من الأحزاب للانتخابات البرلمانية   دراسة: 20.5% من الأردنيين قادرون على العمل عن بعد .. تفاصيل   أول تصريح لوزير الأوقاف بعد إعلان إصابته بكورونا   تفعيل منصة لتسجيل المسافرين القادمين برا - رابط   التحفظ على 100 طن أرز بها سوس حي
عـاجـل :

احتياطي الذهب يقفز 74% في 9 أشهر

{clean_title}

ارتفعت قيمة أونصات الذهب الموجودة لدى البنك المركزي الأردني خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي بمقدار 1.12 مليار دينار أو ما نسبته 74.2 % مقارنة مع نهاية العام الماضي، وفق الأرقام الصادرة عن البنك.

وبلغت قيمة هذه الأونصات في نهاية شهر أيلولمن العام الحالي 2.64 مليار دينار مقارنة مع 1.519 مليار دينار في نهاية 2019 .

وبلغ عدد أونصات الذهب لدى البنك المركزي الأردني في نهاية أيلولالماضي ما يتجاوز 1.974 مليون أونصة أو ما يعادل نحو (61 طنا) مقارنة مع نحو 1.406 مليون أونصة في نهاية العام الماضي بارتفاع نسبته 40.4 %.

وهذا يعني أن البنك المركزي قد اشترى أكثر من 568 ألف أونصة منذ بداية العام.

واحتياطي الذهب هو عبارة عن الذهب الذي يحتفظ به البنك المركزي في أي بلد كمستودع للقيمة وضمان لتخليص الوعود لدفع المودعين وحاملي الأوراق المالية أو أقرانهم التجاريين أو لتأمين العملة.

وتاريخيا، تلجأ البنوك المركزية في العالم لشراء الذهب خلال التوترات السياسية كملجأ آمن مقارنة مع الاستثمار في أسواق العملات والسندات.

وتستخدم احتياطيات الذهب أحيانا في تسوية المعاملات الدولية، ويحسب هذا الاحتياطي في المملكة إلى جانب الموجودات والودائع من العملات الأجنبية ضمن بند الاجتياطي الأجنبي للمملكة.

وبلغ احتياطي العملات الأجنبية في نهاية أيلولمن العام الحالي 11.22 مليار دينار مقارنة مع 10.55 مليار في نهاية العام الماضي بارتفاع نسبته 6.3 %.

وبذلك يكون الاحتياطي الأجنبي (ذهب وعملات) قد ارتفع في الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي 14.9 % ليبلغ 13.87 مليار دينار مقارنة مع 12.06 مليار في نهاية العام الماضي.

وكانت قيمة أونصات الذهب الموجودة لدى البنك المركزي الأردني قد ارتفعت العام الماضي 16.6 % إلى 1.519 مليار دينار مقارنة مع 1.302 مليار في العام 2018. في حين ارتفعت قيمة الاحتياطي الأجنبي (ذهب وعملات) في العام الماضي 5.1 % إلى 12.06 مليار دينار مقارنة مع 11.476 مليار في العام 2018.

وبدأت الاحتياطيات الأجنبية في المملكة بالتأثر سلبا منذ مطلع العام 2016 مع تباطؤ النمو في حوالات المغتربين والاستثمار الأجنبي والصادرات والدخل السياحي والتي تعد المقومات الأساسية والمغذية لاحتياطي العملات الصعبة.