آخر الأخبار
  بشرى سارة من زواتي عن وجود نفط وغاز في الأردن   الخرابشة يرد على أحد المغردين حول دراسة لوزارة الصحة .. ما شفناها / تفاصيل   زخات ثلجية قادمة للمملكة .. تفاصيل   شاهد حقيقة نية الحكومة لإغلاق المطارات في الاردن؟   كيف يتم التلاعب باسطوانات الغاز؟ .. المواصفات توضح   بالأعداد والأسماء .. العرموطي يسأل الحكومة عن الأسرى الأردنيين في سجون الاحتلال / وثائق   وزراء حكومة الخصاونة يقدمون استقالاتهم تمهيدا لتعديل وزاري الأسبوع القادم   النعيمي: التعليم عن بعد خيار الضرورة و لدينا 3 محطات تلفزيونية للتعلم   تحويلات مرورية في عمان   إيعاز من رئيس الوزراء بسبب تراجع الوضع الوبائي   الأشغال المؤقتة والغرامة لمن باع شخصا أو اشتراه   عبيدات يُعلق على "حادثة" محاولة "مريض" خنق ممرضة بمستشفى حمزة   الأرصاد تنشر تفاصيل المنخفض "القبرصي" القادم   النائب الزعبي: مركبات فارهة تجمع متسولين "وافدين" عن الإشارات قُبيل بدء الحظر   هل يوجد اغلاقات جديدة لمطارات الاردن   محكمة بداية عمان تقرر حل مجلس نقابة المعلمين لهذا السبب   إغلاق 20 منشأة سياحية وإنذار ومخالفة 62   مطالبة بإستثناء كافة الصلوات من حظر الجمعة الشامل   تعميم جديد للمنشآت السياحية   الارصاد : فجر الغد ثلوج ممزوجة بالامطار جنوب المملكة
عـاجـل :

5 علامات مبكرة للالتهاب الرئوي عند كبار السن.. تعرف عليها

{clean_title}

تُعرف العدوى الجرثومية التي تصيب إحدى الرئتين أو كلتيهما بالالتهاب الرئوي، وهناك بعض الأمراض التي يمكن معالجتها من خلال التعرف على العلامات المبكرة، ومع التقدم في العمر، تصبح دفاعات الجسم قليلة، لذا يصبح كبار السن أكثر عرضة للإصابة بالعدوى؛ بما في ذلك الالتهاب الرئوي.

ويؤثر الالتهاب الرئوي على كبار السن بطريقة مختلفة جذريًا عن الأشخاص في الفئات العمرية المختلفة، ويمكن أن يكون عند كبار السن مهددًا للحياة.

وفيما يلي بعض العلامات والأعراض المبكرة لهذا المرض:

السعال
تعتبر الإصابة بالسعال المستمر من أهم الأعراض الرئيسية للالتهاب الرئوي عند كبار السن، كما تسبب بعض أنواع الالتهاب الرئوي تراكم المخاط في الرئتين.

الحمى
يعاني معظم المصابين بالالتهاب الرئوي من الحمى المفاجئة، وبالرغم من ذلك لا تعد الحمى شائعة جدًا بين كبار السن، إلا أن الشعور بالحمى كثيرًا يمكن أن يكون علامة على المعاناة من مشكلة صحية خطيرة.

ضيق في التنفس

في حالة الإصابة بالالتهاب الرئوي، تمتلئ الأكياس الهوائية في الرئتين بالسوائل أو الصديد، وهو ما يسبب السعال وصعوبة في التنفس، وسيظهر هذا العرض بشكل كبير عند بذل مجهود.

ألم في الصدر

يسبب الالتهاب الرئوي ألمًا في الصدر لدى كبار السن أثناء السعال والتنفس، ويمكن أن يكون ذلك الألم مزمنًا ومؤلمًا أيضًا، لذا فعند الشعور بألم في الصدر أثناء السعال والتنفس، يجب عليك استشارة الطبيب على الفور.

الإرهاق

عادة ما يصاب الجسم بالإرهاق والإعياء عند الإصابة بالالتهاب الرئوي، وقد يشعر المريض بالتعب طوال الوقت.

ونظرًا لخطورة المرض على كبار السن، هناك بعض الخيارات المساعدة لتقليل خطر الإصابة بالالتهاب الرئوي، وهي:

الاهتمام بالنظافة

يجب التأكد من اتباع قواعد النظافة الأساسية، مثل غسل اليدين بانتظام قبل تناول الطعام وبعده.

اتباع أسلوب حياة صحي


يجب اتباع نظام غذائي وممارسة التمارين بشكل يومي، مما يعمل على تقوية جهاز المناعة وتقليل خطر الإصابة بالالتهاب الرئوي.

التوقف عن التدخين

أكدت الدراسات أن أولئك الذين يدخنون معرضون بشكل أكبر لخطر الإصابة بالالتهاب الرئوي؛ نظرًا لأن آليات دفاع الرئتين تصبح معرضة للخطر.